أخبار - #الغوطة الشرقية
متفرقات

تأهيل 94 بئرا وتأمين أكثر من 434 خزانا لمياه الشرب في الغوطة الشرقية

رغم الدمار والسرقة التي تعرض لها قطاع المياه جراء الإرهاب بالغوطة الشرقية لدمشق استطاعت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي وبعد عام على تحرير الغوطة تأهيل 94 بئراً وتأمين أكثر من 434 خزانا لمياه الشرب النظيفة سعتها الاجمالية 1500 متر مكعب تملأ يوميا لجميع بلداتها ومدنها.

إقرأ التفاصيل
35
أمن

العسكريون الروس يعثرون على دليل تصنيع المسلحين الكيميائي في دوما

أعلن خبير قوات الوقاية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية الروسي العقيد ألكسندر روديونوف، أن عسكريي بلاده عثروا في مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق، على دليل جديد على قيام المسلحين بإنتاج أسلحة كيميائية. وقال الخبير للصحفيين: "خلال تفتيش مختبر كيميائي للمسلحين تم العثور على كمية كبيرة من مادة الهيكزامين، وهذا دليل جديد على قيام المسلحين بإنتاج الأسلحة الكيميائية"، مشيراً إلى أن هذه المادة تستخدم لتصنيع المواد السامة.

إقرأ التفاصيل
42
أمن

خبراء "حظر الكيميائي" لا يريدون لقاء سكان دوما...وسيارة أممية في موقع الهجوم المزعوم

رفض خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الجمعة، لقاء سكان مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق، في وقت رُصدت سيارة تابعة لإحدى المنظمات الدولية لوحظت اليوم في محيط موقع الهجوم الكيميائي المزعوم في المدينة.

إقرأ التفاصيل
86
سياسة

نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله: محاولة لإقامة حزام أمني لـ"إسرائيل" في الجنوب السوري

رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش، الجمعة، أن "الانتصار الكبير الذي حققه الجيش السوري وحلفاؤه في الغوطة الشرقية لدمشق، أشعر الولايات المتحدة ومعها السعودية بالفشل والخسارة والهزيمة".

إقرأ التفاصيل
95
أمن

الجيش السوري يستكمل سيطرته على الغوطة الشرقية: إنجاز جديد لم تقوَ حملات التهويل على طمسه

بين التلويح بالضربة العسكرية والحديث عن إمكانية تأجيلها، بقيت مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب متأرجحة من دون أن تجد سبيلاً للخروج من المآزق التي ألمت بالإدارة الأميركية: فلا الذهاب إلى ضربة جوية يمكن أن يحقق نتائج مضمونة في ضوء قوة الردع المقابِلة، ولا التراجع يحفظ ماء وجه وشنطن التي رفعت سقوفَها عالياً في التهديد والوعيد وذهبت بعيداً في حساباتها غير المحسوبة الأبعاد والنتائج.

إقرأ التفاصيل
91
سياسة

مصدر في الخارجية السورية: مزاعم استعمال الكيماوي باتت أسطوانة مملة

اعتبر مصدر في وزارة الخارجية السورية، مساء الأحد، أن "مزاعم استعمال الكيماوي باتت أسطوانة مملة غير مقنعة الا لبعض الدول التي تتاجر بدماء المدنيين وتدعم الاٍرهاب في سوريا".

إقرأ التفاصيل
45
سياسة

فريق ترامب للأمن القومي يبحث اليوم خيارات الرد على "الهجوم الكيميائي" في دوما السورية

ذكر وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، الأحد، أن فريق الأمن القومي لرئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، سيدرس الخيارات المحتملة للتعامل مع الهجوم الكيميائي بدوما السورية.

إقرأ التفاصيل
42
سياسة

موسكو تحذر من عواقب وخيمة لتدخل عسكري في سوريا استنادا إلى أنباء مفبركة

وصفت موسكو المزاعم عن هجوم كيميائي جديد في غوطة دمشق الشرقية بأنها استفزازات سبق أن حذرت موسكو منها، مضيفةً أنَّها تهدف إلى حماية الراديكاليين وتبرير ضربات محتملة على سوريا من الخارج.

إقرأ التفاصيل
71
أمن

ناشطون ألمان يدعون إلى فتح تحقيق حول وصول مواد كيميائية إلى إرهابيي الغوطة الشرقية

قالت قناة الإخبارية السورية إن ناشطين ألمان على وسائل التواصل الاجتماعي نشروا عنوان الشركة الألمانية التي وجدت بعض موادها الكيميائية بين أيدي الإرهابيين في الغوطة الشرقية.

إقرأ التفاصيل
51
سياسة

مصدر مطلع سوري: على مملكة آل سعود التوقف عن دعم الإرهابيين في سوريا والعالم

نقلت وكالة "سانا" عن مصدر مطلع سوري قوله، الأحد، إن على مملكة آل سعود أن تتوقف عن دعم الإرهابيين في سوريا وفي مناطق أخرى من العالم"، وأضاف قائلاً: "نعلم جيداً ويعلم العالم دور هذه المملكة في تشكيل وتمويل ورعاية الفكر التكفيري الإرهابي من أفغانستان وإلى سوريا والعراق".

إقرأ التفاصيل
44
سياسة

الرياض تعبّر عن قلقها البالغ وإدانتها للهجوم الكيماوي في مدينة دوما السورية

عبّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن قلق المملكة البالغ وإدانتها الشديدة، للهجوم الكيماوي الذي تعرضت له مدينة دوما بالغوطة الشرقية في سوريا، وراح ضحيته عشرات المدنيين من النساء والأطفال. وأكد المصدر ضرورة إيقاف هذه المآسي، وانتهاج الحل السلمي القائم على مبادئ اعلان جنيف1 وقرار مجلس الأمن الدولي 2254. وشدد المصدر، في ختام تصريحه، على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه حماية المدنيين في سوريا.

إقرأ التفاصيل
42
سياسة

إخراج 635 من مسلحي "جيش الإسلام" و عائلاتهم من دوما في الغوطة الشرقية إلى جرابلس

غادرت الدفعة الثالثة من مسلحي "جيش الإسلام" وعائلاتهم عبر الحافلات من مدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق، إلى منطقة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، وذلك تمهيداً لإخلاء المدينة من الإرهابيين وعودة جميع مؤسسات الدولة إليها.

إقرأ التفاصيل
44
سياسة

مستشارة الرئيس السوري: تحرير الغوطة الشرقية تأكيد على أن الدولة السورية تنتصر في كل معركة تقودها

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية العربية السورية، الدكتورة بثينة شعبان، أن تحرير الغوطة الشرقية لدمشق بالطريقة والسرعة اللتين تم بهما برهن على أن الدولة السورية تعرف كيف تضبط التوقيت مع المكان وأين يجب أن تحدث كل معركة لأنها منذ بداية هذه الحرب وهي تنتصر في كل معركة تقودها.

إقرأ التفاصيل
65
سياسة

عودة أكثر من 40 ألف شخص إلى الغوطة الشرقية

أعلن رئيس مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، يوري يفتوشينكو، أن أكثر من 40 ألف شخص عادوا إلى منازلهم في بلدات الغوطة الشرقية لدمشق، وأضاف أن خروج المسلحين مع عوائلهم من مدينة دوما مستمر.

إقرأ التفاصيل
45
المزيد