الصحافة اليوم: عودة مرتقبة للرئيس الحريري لتحريك عجلات التأليف ..والرئيس بري: واقع المراوحة لا يجوز أن يستمر
تاريخ النشر 09:12 09-07-2018 الكاتب: هبه عباس المصدر: صحف محلية البلد: لبنان
15

سلطت الصحافة الصادرة اليوم الضوء على العودة المرتقبة للرئيس المكلف سعد الحريري إلى بيروت ليستأنف اتصالاته ومشاوراته حول عملية تأليف الحكومة التي لا تزال العقد تعترض تشكيلها في ظل واقع اقتصادي حذر من استمراره الرئيس نبيه بري.

وفي الاطار، ابدى رئيس مجلس النواب نبيه بري قلقه أمام زواره امس من الوضع الاقتصادي السيء لافتا ان وضع البلد ليس على ما يرام، وسبق ان حذّرت من الوضع الاقتصادي الصعب والسيئ، واقول مجدداً انه لا يجوز ان يستمر هذا الوضع على ما هو عليه، وعلى هذا السوء الذي وصلنا اليه، مضيفا "ماذا نستفيد ويستفيد البلد والناس من انهيار الوضع الاقتصادي، فالوضع سيئ واكثر من سيئ،ولا بد من مواجهته بما يتطلّب، ولا يجوز ابداً الهروب من المسؤولية، اقول ذلك للجميع من دون استثناء، واؤكد انه لا بد من العمل على تشكيل الحكومة بشكل سريع.

وذكّر بري اننا من البداية قدّمنا كل تسهيل لتشكيل الحكومة، واعتقدنا في لحظة معينة انّ الجو كان لتأليف سريع للحكومة، لذلك بادرتُ الى تأجيل انتخابات اللجان النيابية الى ما بعد تشكيل الحكومة الذي افترضنا انه لن يكون بعيداً، مضيفا "لكن الآن وكما يبدو، الأمور في مكانها، وأمام هذا الوضع أجدني اؤكد انه اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، فسأبادر اولاً الى دعوة مجلس النواب الى عقد جلسة انتخابية عامة لانتخاب اللجان النيابية بما يكمل هيكلية المجلس الذي لا يجوز ابداً ان يبقى مشلولاً، واذا اقتضى الامر سأدعو الى جلسة مناقشة عامة لكل هذا الوضع، الذي يطال بسلبياته كل شرائح المجتمع اللبناني، هذا الوضع برسم الجميع حكومة ومجلساً وكل القوى السياسية.

وحول المعايير التي يفترض أن تتّبَع في تأليف الحكومة، قال بري "لا اريد ان ادخل في التفاصيل، ولكن يجب ان تكون المقاييس واحدة على الجميع.

وعمّا يتردد عن دور ما للخارج في تعطيل تأليف الحكومة لفت الرئيس بري انه "لا علم لي، ولا اريد ان اتكلم بشيء لا أملك ما يؤكده".

الى ذلك، قال مصدر رفيع في التيار الوطني الحر ان إتفاق معراب اصبح من الماضي ولا عودة إليه ىويمكننا التفاعل مع القوات داخل حكومة واحدة ووفق معايير واضحة، وربما فتح الابواب امام صياغة اتفاق جديد اكثر وضوحاً والتزاماً.

ولفت المصدر انه "من حيث المبدأ لا ننكر على احد حق التمثيل في الحكومة، لكن ما يجب ان يحصل هو ان يتم احترام قواعد التأليف، وخصوصاً احترام الأحجام، وهناك نتائج انتخابات نيابية يجب ان تحترم".

بدورها، قالت مصادر القوات لصحيفة "الجمهورية" نحن بانتظار عودة الرئيس المكلّف لإعادة إطلاق عملية التأليف،ونحن كنّا اول من تجاوَب مع مبادرة الرئيس المكلّف للتهدئة السياسية من اجل ان تكون المفاوضات دائرة في مناخ هادىء،وايضاً تجاوَبنا مع مبادرة رئيس الجمهورية بالذهاب الى مفاوضات سياسية مع الوزير جبران باسيل لحَلحلة التباين القائم حول موضوع الحكومة».

وفي السياق، اشارت صحيفة "الاخبار" الى ان مقربون جداً من الرئيس الحريري نقلوا عنه قوله قبل مغادرته بيروت، الأسبوع الماضي، في إجازة عائلية خاصة أنه لن يعتذر عن تأليف الحكومة «مهما طال أمد التأليف». وكشف المقربون أنّ الحريري أبلغ ذلك صراحة إلى وزير الخارجية جبران باسيل خلال آخر لقاء جمعهما. وقال الحريري إنّ العقد السياسية التي تؤخر التأليف الحكومي «ليست عندي، وقد تفاهمت مع رئيس الجمهورية ميشال عون على خريطة طريق لحلها».

ورداً على سؤال لصحيفة الجمهورية، قال وزير المال علي حسن خليل قلنا هذا الكلام ونؤكد عليه، لا نستطيع ان نبقى مكتوفي الايدي حيال ما يحصل، وبالتالي،يجب ان يتم تصويب الامور وتحريكها في الاتجاه الصحيح الذي يولد الحكومة الجديدة في أقرب وقت ممكن، ووفق معايير واضحة وواحدة على الجميع.

وفيما تراوح العقدة المسيحية مكانها، فإن العقدة الدرزية لا تزال على حالها، مع تأكيد مصادر معنية لـ «البناء» أن الأزمة لا تزال على حالها في الحصة الدرزية، فلقاء رئيس الجمهورية والنائب السابق وليد جنبلاط لم يحدث أي خرق في الملف الحكومي، فالحزب التقدمي الاشتراكي مصرّ على الإمساك بالحقائب الدرزية الثلاث انطلاقاً من صحة التمثيل وما أفرزته الانتخابات النيابية.

وفي الاطار نفسه، اكدت مصادر الحزب الاشتراكي لصحيفة "الجمهورية" انّ الحزب يعتبر انّ مسألة التمثيل الدرزي في الحكومة قد انتهت وتجاوَزناها، ويستحيل ان تخرج عن دائرة وليد جنبلاط.

 

مواضيع متعلقة
سياسة

الرئيس عون: الباب مُقفل على أي تدخل خارجي في مسار التأليف.. والتواصل الرسمي بين لبنان وسوريا ضروري في ملف النازحين

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن استحقاق تشكيل الحكومة استحقاق داخلي، جازماً أنه أقفل أي باب على تدخل خارجي لديه للتأثير في مسار تأليف الحكومة أو عرقلته أو ربطه بشروط محددة.

التفاصيل
10
سياسة

الصحافة اليوم: العقد الحكومية على حالها.. والمواقف التفاؤلية بقيت سائدة منذ التكليف

لا جديد في الملف الحكومي سوى تلك الأجواء التفاؤلية التي يشيعها العاملون على خط التأليف فيما لم تتضح بعد ملامحُ أي قرب لولادة الحكومة أو أجواء تشير إلى فكفكة العقد المستعصية على الحلول حتى الساعة.

التفاصيل
10
سياسة

الرئيس بري: لم ألمس بيدي حتى الآن اي ايجابية و ليس في يدي ما يدفعني الى التفاؤل لتشكيل الحكومة

 اشار رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي إلى ان انتخاب اعضاء اللجان النيابية اليوم لإطلاق عجلة المجلس النيابي و أكّد أنّ جلسة التشاور النيابي حول الاسباب التي تؤخر تشكيل الحكومة ما زالت قائمة .

التفاصيل
14
المزيد
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz