لبنان يدخل المرحلة الأبرد من العاصفة" نورما".. والأرصاد الجوية لإذاعة النور: انحسار العاصفة غداً الأربعاء مخلفةً موجة من الصقيع والجليد
تاريخ النشر 17:41 08-01-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: لبنان
2469

أفرغت العاصفة "نورما" حمولتها من أمطار غزيرة وثلوج كثيفة وأطلقت رياحها العاتية في أجواء لبنان قبل أن تبدأ بالإنحسار غداً الأربعاء، بحسب توقعات الأرصاد الجوية، لتحلّ محلها موجة جليد مُتَوَقعة خلال الأيام المقبلة، خاصة في المرتفعات.

وكانت العاصفة "نورما" بلغت ذروتها بعد ظهر اليوم بعد أن تخطت سرعة الرياح الـ90 كلم/س وارتفع موج البحر إلى حدود خمسة أمتار وتساقطت الأمطار الغزيرة في مختلف المناطق، كما تساقطت الثلوج بدءاً من ارتفاع 600 متر في أقصى الشمال.

رئيس الفرع المناوب في دائرة التقدير في مصلحة الأرصاد الجوية المهندس عباس عبيد تحدث لإذاعتنا عن المسار المتوقع للعاصفة، لافتاً إلى أن الأمطار والثلوج ستنحسر خلال نهار الأربعاء لتخلف بعدها موجة من الصقيع تؤدي إلى تشكل الجليد على الطرقات الجبلية فوق 700 متر.

 وفي السياق، اتخذ محافظا البقاع وجبل لبنان القاضيان كمال أبوجودة ومحمد مكاوي قراراً مشتركاً بإقفال طريقي شتورة - ضهر البيدر وزحلة - ترشيش بالكامل أمام جميع السيارات مع اشتداد العاصفة الثلجية.

وفي الجنوب، شكلت الأمطار الغزيرة سيولاً جارفة ووصلت مياه نهر الليطاني إلى معظم البساتين الواقعة على ضفتي النهر في القاسمية، حيث جرفت شتول الموز.

وتحدث رئيس اتحاد بلديات بنت جبيل عطالله شعيتو لإذاعتنا عن الإجراءات المتخذة والتنسيق مع بلديات المنطقة، موضحاً أن الاتحاد تولّى متابعة أحوال الطرق العامة في البلدات التابعة للاتحاد، فيما أُسندت مهمة متابعة أحوال الطرق الداخلية إلى البلديات، لافتاً إلى الجهوزية التامة لجرف الثلوج المتراكمة ونقل المواطنين العالقين.

رئيس بلدية صيدا محمد السعودي أكد أن جهوزية البلدية كاملة في صيانة شبكات الكهرباء فور حدوث أي عطل، كما أكد أن قوارب الصيادين بأمان داخل مرفأ المدينة، في وقت دعا رئيس إتحاد بلديات جبل الريحان باسم شرف الدين المواطنين إلى عدم سلوك الطرقات الجبلية، مؤكداً التنسيق التام مع الدفاع المدني والهيئة الصحية ووزارة الأشغال والبقاء على جهوزية تامة.

وفي البقاع، تساقطت الثلوج بكثافة في مختلف المناطق وغطت المرتفعات في ظل درجات حرارة متدنية، وقد أكد محافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر لإذاعتنا أن غرفة عمليات الكوارث تعمل 24/24 في المنطقة لمتابعة الحوادث والأمور التي قد تطرأ، داعياً المواطنين إلى إلتزام المنازل وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة.

وفي البقاع الغربي كللت الثلوج المرتفعات وارتفع منسوب بحيرة القرعون.

وفي الشمال، كللت الثلوج المناطق الجبلية في عكار وأقفلت الطرقات، كما أعاق اشتداد الرياح الجهود التي تبذل لإعادة فتحها من قبل فرق وزارة الأشغال والدفاع المدني.

كما أدت العاصفة المتواصلة إلى انهيارات كبيرة في الأتربة والصخور على الطريق العام الذي يربط بلدة مجدلا والعديد من البلدات في حلبا، مركز المحافظة، فيما ناشد أهالي بلدة حكر الضاهري العكارية المسؤولين التدخل لمنع دخول المياه إلى منازلهم جراء فيضان النهر الكبير الجنوبي.

وفي منطقة الشويفات ببيروت، إجتاحت مياه الأمطار المنازل في حي السلم بعد فيضان نهر الغدير، حيث أكد رئيس لجنة الأشغال في بلدية الشويفات هشام ريشاني لإذاعتنا أن آليات البلدية تعمل منذ الصباح للتخفيف من الأضرار، مناشداً وزارة الأشغال التدخل بعدما باتت مداخل  الشويفات برك للمياه لا يمكن اجتيازها.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد