الصحافة اليوم: باسيل يزور الرئيس بري اليوم بعد لقائه مراد بعيدا عن الاعلام...والرئيس بري: يحلوها
تاريخ النشر 08:11 27-11-2018 الكاتب: إذاعة النور المصدر: صحف محلية البلد: لبنان
84

مع دخول التأليف شهره السابع تحرك جديد لوزير الخارجية جبران باسيل على خط حل الازمة حيث يزور اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ان التقى النائب عبد الرحيم مراد بعيداً عن الاعلام بحسب ما اشارت مصادر اعلامية .

وقد علمت صحيفة "الاخبار" عن حراك يجري على مسار التاليف بعيدا عن الاعلام، وان الايام المقبلة ستشهد لقاءات وزيارات في اكثر من اتجاه لكن من دون انتظار اي شيء محسوم.

ولفتت الصحيفة أنّ باسيل​ طلبَ موعداً من رئيس ​مجلس النواب​ نبيه برّي، وسيزوره اليوم، لكنّها أشارت إلى أن لا علمَ لها بما يحمله، ولا إذا كان لديه أي مبادرة جديدة.

وقد لمّحت المصادر الى «كلام سمعناه يقول إن رئيس الجمهورية يعيد النظر في مسألة توزير السنّة من حصّته»، علماً بأنه «يسأل لماذا يريد حزب الله محاصرته بعقدة السنّة المستقلين".

غير ان مصادر في تكتّل لبنان القوي كشفت أنّ وزير الخارجية يحمل أفكاراً يمكن أن تؤسس لحل لمسألة تشكيل الحكومة، وفيما اعتبرت المصادر أنّ السؤال اليوم يتركّز حول استقبال الرئيس المكلف​ للنواب السنّة أو عدم استقبالهم، رأت في حديث لصحيفة "​الأخبار"​ أنّ عدم استقبالهم أمر مستهجن وغير مبرّر.

الى ذلك، سجل لقاء بعيد عن الاعلام بين وزير الخارجية جبران باسيل والنائب عبد الرحيم مراد جرى خلاله البحث في الملف الحكومي.

وفي سياق متصل، لفت الرئيس برّي وفي حديثٍ لصحيفة "الجمهوريّة" إنّه "وفق المنطق، أعتقد انّ الحل عند رئيس الجمهورية".

واضاف الرئيس بري "أنا أدعو رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف الى ان «يحلّوها»، بحيث يجري اختيار وزير من بين النواب الستة، حتى ننتهي من هذه المراوحة، لأننا لم نعد نملك ترف الانتظار».

واشارت الصحيفة الى ان رئيس مجلس النواب أبلغ المعنيين انّه و"حزب الله" و"اللقاء التشاوري" ليسوا في وارد التراجع عن مطلب تمثيل السنّة المستقلّين، ولا الرئيس سعد الحريري يبدو انّه في وارد التنازل، وبالتالي، فإنّ الرئيس ميشال عون قد يكون الأقدر على المبادرة في اتجاه معالجة العقدة السنّية.

وعمّا إذا كان بري يشجّع الحريري على استقبال «اللقاء التشاوري»؟ قال بري: لم يسألني الرئيس الحريري رأيي، ويبدو انّ بعض المحيطين به قد تكفّلوا بالأمر»... أضاف: «ليس المهم اللقاء في حد ذاته، بل النتيجة. وسواء انعقد أم لا، أنا أدعو رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف الى ان «يحلّوها»، بحيث يتمّ اختيار وزير من بين النواب الستة، حتى ننتهي من هذه المراوحة، لأننا لم نعد نملك ترف الانتظار».

الى ذلك، وبعد دعوة رئيس حزب القوات سمير جعجع رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف الى توقيع مرسوم تأليف حكومة بمَن حضر، علمت "البناء" أن "هناك محاولات جرت لدى الرئيس سعد الحريري لتشكيل حكومة من دون حزب الله وسنة 8 آذار، إلا أن المعلومات تشير الى أن الحريري رفض هذا الخيار الذي اعتبر أنه لن يصبّ في مصلحته على الإطلاق، أولاً لأن رئيس المجلس النيابي نبيه بري لن يشارك بحكومة من دون حزب الله، وثانياً أن الرئيس ميشال عون لن يوقع مرسوم أي حكومة تخالف قواعد العيش المشترك والميثاقية والوحدة الوطنية وبالتالي أي حكومة من هذا القبيل ستولد ميتة الأمر الذي يشكل خطراً على إعادة تكليف الحريري من جديد إن أقدم على ذلك".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد