الصحافة اليوم: جلسات تشريع الضرورة تنعقد اليوم وغدا بجدول اعمال حافل... والرئيس بري: يقاطعو ويشوفوا شو رح يصير
تاريخ النشر 07:38 12-11-2018 الكاتب: إذاعة النور المصدر: صحف محلية البلد: لبنان
63

يعقد مجلس النواب جلسة تشريعية اليوم وغداً على جدول اعمالها 39 بنداً أبرزها اقتراح قانون المفقودين قسراً، والتمديد لشركة كهرباء زحلة مدة سنتين، واخضاع الصفقات العمومية لادارة المناقصات، واعطاء سلفة لمؤسسة كهرباء لبنان.

صحيفة "النهار" توقعت ان تثور خلافات حول بعض البنود في ظل اعتراضات حذر الرئيس بري من ان تؤدي الى تعطيل أو تطيير النصاب لانه سيدعو الى جلسة جديدة كل اسبوع اذا اقتضى الامر.

رد رئيس مجلس النواب نبيه بري على المعلومات التي تحدثت عن مقاطعة مستقبلية للجلسة التشريعية اليوم قائلا "يروحوا يقاطعو ويشوفوا شو رح يصير، ما حدا يلعب هاللعبة معي، رح أعمل 100 جلسة"، مضيفا "المجلس انعقد في دورة استثنائية،فكيف لا يُعقد في دورته العادية؟".

أما حكومياً، فأكد الرئيس بري أن أبواب الحلول ليسَت موصدة، وإمكانية الحلّ موجودة، مؤكداً أن ما ترونه بعيداً قد يكون قريباً جداً.

ولم يقطع برّي الأمل في التوصّل الى نتيجة إيجابية، خصوصاً أن وزير الخارجية جبران باسيل اتصل به أمس طالباً لقاءه، موضحا أن الاتصالات قد استؤنفت معه في هذا الشأن، واضاف بري ان البلد لن يذهب الى أزمة سياسية كبيرة، لأن الجميع يعلَم بأن الأزمة إذا فُتحت على مصراعيها ووصلت إلى خواتيم سلبية فمن الصعب إعادة لملمتها.

وفيما استبعد برّي اعتذار الرئيس الحريري، علّق على كلام السيد نصرالله بأنه شرح واقع الأمور كما هو منذ بداية المشاورات الحكومية، مكرّراً موقفه بأن الحلّ لن يكون على حساب حزب الله وحركة أمل، فهما قدّما تنازلاً بقبولهما ستة مقاعد وزارية، لأننا لو كنا نريد أن نعرقل الحكومة ونسير وفق المعايير التي وضعت لكانت حركة أمل وحدها طالبت بخمسة مقاعد على الأقل، قياساً بحجم كتلتها النيابية.

وحذر بري من الوضع الاقتصادي، مضيفا وقال" منذ أكثر من شهر أو شهر ونصف شهر أقول إن لبنان يتحمل أسابيع ولا يتحمل أشهراً، إننا نقوم بأمور عديدة لإبعاد موضوع النقد،لكن إذا بقي الأمر على هذه الحال فإنه في الحقيقة أخطر من خطير".

وذكرت صحيفة "النهار" ان الرئيس بري سيستقبل الوزير جبران باسيل اليوم للبحث في المخارج الممكنة لتمثيل سنة 8 اذار، وسيتولى الرئيس بري التفاوض مع الرئيس المكلف في لقاء يعقدانه على هامش الجلسة التشريعية اليوم.

الى ذلك، ذكرت صحيفة "الاخبار" ان وزير الخارجية جبران باسيل ناقش مع عدد من حلفاء التيار فكرة ان يكون الحل من خلال ترك امر تسمية الوزير السني السادس لرئيس الجمهورية، بمعنى ان يتنازل هو عن تسمية مقرب منه لهذا المقعد، مقابل تنازل اللقاء التشاوري عن تسمية أحد أعضائه للمقعد،وتنازل الحريري عن رفضه تمثيل هذا الفريق بالمطلق، فيكون الحل بأن يختار عون شخصية من الطائفة السنية لا تعارضها القوى كافة، على ألا تتبنّاها قوة من دون أخرى.

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط تمنّى على الرئيس نبيه برّي التراجع عن عقد الجلسة التشريعية اليوم لما فيها من بنود متفجرة، ويُمكن أن تزيد من أجواء التوتر.

واكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ​ميشال موسى​ ان جدول اعمال ​الجلسة التشريعية​ اليوم يتضمن اتفاقات معينة تتعلق بوزارة الصحة​ وقروضاً لتطوير ​مرفأ طرابلس​، وخضوع كل المشاريع في الوزارات الى المناقصة العامة وهذا بند اصلاحي من ضمن الأمور المطلوبة في مؤتمر سيدر، اضافة الى مشاريع بنيوية وبنى تحتية لها علاقة بسيدر ايضاً.

وفي حديث صحفي أشار موسى إلى أن الجدول جرى التوافق عليه خلال اجتماع هيئة المكتب مع الرئيس بري​، ويمكن طرح بنود اضافية تحت صفة المعجل المكرر.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد