الصحافة اليوم: مؤتمر صحفي للحريري اليوم حول التأليف وباسيل يتحرك على خط الحل
تاريخ النشر 07:49 13-11-2018 الكاتب: إذاعة النور المصدر: صحف محلية البلد: لبنان
95

تتجه الانظار اليوم الى ما سيقوله الرئيس المكلف في مؤتمره الصحفي على ضوء حركة اللقاءات التي اجراها وزير الخارجية جبران باسيل مع الرئيسين بري والحريري والنائب فيصل كرامي على ان يلتقي في الساعات المقبلة النائب السابق وليد جنبلاط.

وأكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل في دردشة أن هناك حكومة قريباً والعقدة ليست خارجية مشيراً الى أنه سيلتقي جنبلاط في الساعات المقبلة

وكان باسيل قد التقى الرئيس نبيه بري في ساحة النجمة، واعتبر بعد اللقاء أنّ المطلوب العودة إلى معايير التمثيل الحكومي لجهة منع إحتكار التمثيل للمكوّن الواحد، لافتا ان حل الازمة الحالية يتمثل بالعودة الى مبادئ ومعايير التمثيل في الحكومة، والاساس اننا في حكومة الوحدة الوطنية لا احتكار لتمثيل اي مكون بفريق واحد.

واكد باسيل ان هناك استحالة لعدم تشكيل حكومة وحدة وطنية بأكثرية واقلية كل مكون وبمعايير تمثيل عادلة للكتل النيابية ولن يكون الحل باقصاء الاقلية ولا عبر تشكيل الحكومة عن طريق معيار مغاير لمعيار صحة التمثيل .

كما زار باسيل بيت الوسط حيث التقى الرئيس المكلّف سعد الحريري وخرج دون الادلاء بتصريح والتقى مساءً رئيس تيار "الكرامة" النائب ​فيصل كرامي​.

مصادر ​تيار المستقبل​ إعتبرت عبر صحيفة "الأخبار" أن باسيل​، بدا خلال لقائه مع الحريري​، كمن يريد أن ينتزع منه إقراراً بحق معارضيه بالحصول على مقعد من حصة تيار المستقبل.

في المقابل اكدت مصادر ​التيار الوطني الحر​ عبر صحيفة "الأخبار" أنّ جولة وزير الخارجيّة​ حقّقت في يومها الأول التهدئة، متوقعة أن يكون خطاب الرئيس المكلف ​سعد الحريري​ اليوم عالي النبرة في الشكل، دون أن يتضمّن إعتذاره.

ونقلت الصحيفة عن مصادر اللقاء التشاوري أن "النواب المستقلين لن يقبلوا بتمثيلهم بوزير من خارج اللقاء، وأنهم قد أبلغوا هذا الأمر لرئيس الجمهورية خلال زيارتهم الأخيرة الى ​بعبدا​، لافتة الى أنه في حال توزير أحدهم، فإنهم لن يقبلوا بأن يكون من ضمن كتلة رئيس الجمهورية الوزارية، بل سيكون ممثلهم في ​الحكومة​ مستقلاً.

وأكدت مصادر واسعة الاطلاع لصحيفة "الجمهورية" ان "تحرك رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​ يرمي، كمرحلة أولى، إلى تأمين ​البيئة​ المناسبة لعقد لقاء كسر "الجليد الساخن" بين رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ وأعضاء "اللقاء التشاوري"، على قاعدة أنّ معالجة العقدة السنية يجب أن تتم على أساس لا غالب ولا مغلوب".

وأشارت المصادر إلى أنه "لا يمكن، من حيث المبدأ، مناقشة التمثيل الوزاري "للقاء التشاوري" في ظل استمرار العدائية بينه وبين الحريري، ولذلك يتركّز حراك باسيل على محاولة مَد جسر للحوار بين الجانبين".

ولفتت إلى أنّه "إذا نجح هذا المسعى يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية، وهي البحث في طريقة توزير "اللقاء التشاوري" وهل سيتمّ ذلك من حصّة رئيس الحكومة أم من حصة غيره؟".

وأوضحت المصادر أنّ "زيارة باسيل لرئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ تندرج في سياق التداول معه في المخارج المُحتملة وإمكان مساهمته في تحقيق التوافق عليها"، مشيرةً الى أن "مسار المؤتمر الصحافي للحريري اليوم سيكون مؤشراً إلى نتائج مبادرة باسيل، وما إذا كان قد تمكّن من إيجاد خرق في جدار الأزمة المُستجدة أم لا"، مُرجّحة "أن ينعقد مؤتمر الحريري تحت سقف مبادرة باسيل، بحيث لا ينسفها، وان كان سيردّ على الأمين العام لـ"​حزب الله​" السيّد ​حسن نصرالله​ ويسجّل موقفاً، لكن مع تَرك باب مفتوح على احتمال التسوية".

واعتبرت المصادر أنّ "سلوك الحريري في ​الجلسة التشريعية​ لا يوحي بأنه في صَدد قلب الطاولة أو أنه خرج ولم يَعد، بل هو تصرّفَ كأنه عائد حتماً إلى ​رئاسة الحكومة​"، وشدّدت على "أنّ الحل يكمن في المُثالثة في التنازلات من الحريري و"حزب الله" و"اللقاء التشاوري"، وفق اقتراح باسيل".

ودعت الى "التخفيف من الاستفزاز المُتبادل بين الحريري والسنّة المستقلين، بُغية تسهيل فرَص معالجة العقدة السنية". ولاحظت "تحوّلاً في موقع باسيل من طرف الى وسيط، وسط قبول الآخرين بهذا الدور".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد