أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأربعاء 25 آذار 2020
تاريخ النشر 18:06 25-03-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
18

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 25_3_2020

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- قالت وكالة سانا إنَّ محافظة دمشق تواصل عمليات التعقيم ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

دير الزور:

- نفَّذت "قسد" حملة مداهمة استهدفت معبر بلدة الشحيل النهري بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة الجيش السوري لليوم الثاني على التوالي بالتزامن مع سماع أصوات إطلاق نار في محيط المنطقة.

الحسكة:

- سيَّرت القوات الأمريكية دورية عسكرية في محيط مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
- فرضت "قسد" حظرا للتجوال على نازحي مخيم الهول الخاضع لسيطرتها بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

الرقة:

- استهدفت فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً بقذائف المدفعية مواقع "قسد" في محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

إدلب:

- قال "المرصد السوري المعارض" إنَّ القوات التركية قامت بتسيير دورية عسكرية بمفردها على طريق M4 الدولي، حيث انطلقت الدورية من مدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي وسارت على طريق حلب – اللاذقية الدولي وصولاً إلى قرية مصيبين بريف إدلب الجنوبي.
وأشار "المرصد المعارض" إلى أنَّ هذه الدورية هي السابعة من نوعها التي تسييرها القوات التركية بمفردها على الطريق الدولي خلال الأيام القليلة الفائتة.
- فجَّرت المجموعات المسلحة جسر بلدة الكفير على طريق M4 الدولي بالقرب من مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي.

المشهد العام:

محلياً:

- قال مدير مؤسسة المياه في الحسكة، إنَّه بدء ضخ مياه الشرب من محطة علوك إلى مدينة الحسكة والتجمعات السكانية المحيطة بعد ثلاثة أيام من قطع المياه من قبل قوات الاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيين.
فيما أعاد الاحتلال التركي ومرتزقته قطع مياه الشرب مجدداً عن مدينة الحسكة وريفها الغربي، بعد تشغيل محطة علوك نصف ساعة.

- أصدرت وزارة الدفاع السورية تعميم إلى المدراء العامين في كل من: مؤسسة الإسكان العسكرية، مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية، مؤسسة معامل الدفاع، المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية، المؤسسة العامة للمساحة، المؤسسة الاجتماعية العسكرية، مؤسسة الصناعات التقانية، المديرية العامة للأرصاد الجوية، المديرية العامة للدفاع المدني، المديرية العامة لمدارس أبناء الشهداء، صندوق التعاون والإسعاف.
لاحقاً لتعميمنا رقم /6100/ تاريخ 21/3/2020 الصادر استناداً لكتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم /4730/1/ تاريخ 21/3/2020 المتضمن تعليق العمل لدى بعض الجهات العامة في سياق استكمال الإجراءات الحكومية لاتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة لمواجهة التداعيات القائمة والمحتملة لانتشار وباء فيروس كورونا وتحصين بيئة السلامة العامة.
نبين ما يلي :
1- إن تعليق العمل لدى جهاتكم مشروط بعدم تأثر الجاهزية في الجيش والقوات المسلحة والعملية الإنتاجية.
2- تقليص عدد العاملين المداومين لديكم إلى الحد الأدنى الضروري لاستمرار العمل وجاهزية القوات المسلحة والعملية الإنتاجية.
3- يستمر العمل في كافة المنشآت الإنتاجية بما يضمن سير العملية الإنتاجية بالشكل الأمثل.
4- يستمر العمل لدى الجهات المتصل عملها بمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا دون تعليق وبالعدد المناسب من العاملين للقيام بهذا الواجب الوطني.
5- المتابعة المباشرة لكافة الإجراءات الوقائية المطلوبة بموجب التعاميم والكتب المرسلة إليكم سابقاً.
للاطلاع والتقيد بمضمونه.

- قال "المرصد السوري المعارض" إنَّ "هيئة تحرير الشام" تسيطر على معظم المنشآت العامة في إدلب، منها الخدمية والتعليمية والاستثمارية ما جعلها بيئة مناسبة لاستثمار أموال مسؤوليها في مجالات عدة، معفية بذلك من الضرائب وتسهيلات أخرى.
وأضاف "المرصد المعارض" أنَّ عشرات المطاعم ومدن الألعاب والمقاهي تشتهر بانَّها أماكن لهؤلاء المسؤولين، ووجهة لاستثماراتهم، ضمن مشاريع سلسلة المطاعم منها "مطعم ديزني لاند وكنتاكي والأندلس"
ونقل "المرصد" عن مصادر له، قولها، إن الممتلكات تلك تعود لمسؤول قاطع حماة في "هيئة تحرير الشام" وشخص آخر يدعى "أبو الزبير الأندلسي"، حيث تمكنوا ومن خلال نفوذ "الهيئة"، من جمع ثروات ضخمة، عبر التجارات الممنوعه على المدنيين، مثل الدخان وتهريب السلاح، كذلك المعابر والحواجز.
- قالت تنسيقيات المسلَّحين، إنَّ مسلَّحي "هيئة تحرير الشام"، شرعوا في إزالة خطوط الهاتف في مدينة جسر الشغور، بريف إدلب الجنوبي الغربي، لافتة إلى أن العملية تتم بواسطة الآلات الهندسية الثقيلة.
وأضافت التنسيقيات أنَّ مسلَّحي "الهيئة"، يعملون على إزالة شبكة اتصالات الهاتف الأرضية الممتدة من "معمل السكر"، باتجاه مركز مدينة جسر الشغور بما يقارب مسافة 1000 متر، مشيرة إلى أنَّ هذه العملية كما سابقاتها التي تستهدف محولات الكهرباء تأتي مع أي حديث عن عملية مرتقبة للجيش السوري، مرجحةً أنّ نوعية الأسلاك المستهدفة هذه المرة "ضوئية"، ومخصصة لتزويد محطات الاتصالات بالطاقة الكهربائية والإلكترونية اللازمة لاستمرار عملها.
وأشارت التنسيقيات إلى أنَّ عملية "نبش الطريق" لإزالة هذه الكابلات الضرورية لخدمة السكان، تمت برعاية وإشراف مباشر من مسؤول عسكري في "هيئة تحرير الشام"، يدعى "أبو عمر سيو"، وهو اسم مستعار.
ولفتت التنسيقيات إلى أنَّ "حكومة الإنقاذ" التابعة لـ "هيئة تحرير الشام" تنشط في ممارسات مريبة باتت تبث الخوف والهلع بين صفوف السكان لما لها من آثار وتداعيات لاحقة.
ويأتي ذلك في وقت بات فيه إزالة محول كهربائي من قبل "حكومة الإنقاذ" من أي مدينة يثير مخاوف السكان لمعرفتهم بأن هذا النشاط سيترافق مع تصعيد في المنطقة.

- تناقلت مواقع ليبية مقطع فيديو يظهر أحد الضباط الميدانيين في الجيش الوطني الليبي وهو يحاور أحد الأسرى من مسلَّحي فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركيا، والتي تمَّ أسره في المعارك بمحيط العاصمة الليبية طرابلس.

دولياً:

-أفادت صحيفة "فيدوموستي" الروسية بأن هدف الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الروسي، "سيرغي شويغو"، إلى العاصمة السورية دمشق في أوائل الأسبوع الجاري مرتبط بضرورة ردع تفشي فيروس كورونا.
ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية إشارته إلى أهمية توقيت الزيارة التي استغرقت يومين واختتمت أمس الثلاثاء، وبحث خلالها الوزير "شويغو" مع الرئيس السوري "بشار الأسد" الوضع في محافظة إدلب وتنفيذ الاتفاق المبرم بشأنها بين روسيا وتركيا، بالتزامن مع استمرار انتشار الفيروس الجديد في مختلف أنحاء العالم.
وأوضح المصدر أن هدف هذه الزيارة يكمن في "منع أي تصعيد من شأنه أن يصرف جهود روسيا وتركيا وسوريا عن تحديات أكثر خطورة تسبب فيها فيروس كورونا".
ولفتت الصحيفة إلى أن موسكو وأنقرة، بعد تسعة أيام من تسييرهما أول دورية مشتركة على طريق "إم-4" في إدلب لم تتمكنا بعد من إطالة مسار هذه الدورية، ونقلت عن مصدرين مقربين من وزارة الدفاع الروسية ذكرهما أن الدورية الثانية التي نظمت في 23 آذار جاءت بمسافة منخفضة بسبب مشاكل واجهها الجانب التركي في ضمان أمنها.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد