أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأحد 11 نيسان 2021
تاريخ النشر 10:07 11-04-2021 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
15

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: ‏11‏/04‏/2021

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- قال مصدر عسكري إن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في كل من مناطق: غابة الأسد- أكاديمية الأسد – بسراطون - جلاغيم- دير حافر- العيس- طريق الكاستيلو بحلب وريفها من الساعة 9,00 صباحاً حتى الساعة 18,00.

الحسكة:

- قُتِل رجل عراقي إثر التعذيب في "سجن الصناعة" التابع لـ "قسد" بمدينة الحسكة، وذلك بعد اعتقاله لمدة عام ونصف بتهمة الانتماء إلى داعش.

الرقة:

- اندلعت اشتباكات بين فصائل "الجيش الحر" الموالي لتركيا و"قسد" بمحيط قريتي صيدا ومعلك بالقرب من مدينة عين عيسى بريف الرقة  الشمالي.
- اعتقلت "قسد" مسؤول اللجنة المالية السابق في "مجلس دير الزور المدني" التابع لها في مدينة الرقة، لأسباب مجهولة.

المشهد العام:

محليا:

- قدم وزير الصحة الدكتور حسن الغباش يوم أمس الشهادات والدروع التكريمية لعدد من الجمعيات والمبادرات التطوعية في المحافظات التي قدمت خدمات صحية وأسهمت بالاستجابة إلى جانب وزارة الصحة في التصدي لجائحة كوفيد 19 خلال الفترة الماضية.
وخلال اجتماع مع ممثلي الجمعيات الخيرية وأصحاب المبادرات التطوعية ناقش الوزير الغباش الصعوبات التي يواجهونها في عملهم وأهمية التنسيق مع وزارة الصحة واقتراح إنشاء منصة تضم الخدمات التي يقدمونها بهدف تبادل الخبرات وإيصال الخدمة لأكبر عدد من المستفيدين.
وفي تصريح للصحفيين أوضح الوزير الغباش أن لقاء الجمعيات وأصحاب المبادرات جاء بهدف تقديم الشكر لمجموعة من الأطباء والشباب الذين عملوا خلال جائحة كورونا مندفعين بإنسانيتهم وإيمانهم بمجتمعهم وقدموا المساعدة والأوكسجين للمرضى بالرغم من المخاطر واحتمال إصابتهم بالعدوى لافتاً إلى أن الشكر المهم والتقدير لعملهم جاء من السيد الرئيس بشار الأسد الذي شكرهم على أعمالهم من خلال وزارة الصحة.
رئيس اللجنة الطبية في جمعية تنظيم الأسرة الدكتور نوري المدرس نوه بالعمل الذي تقوم به الجمعيات الخيرية من مبادرات تطوعية إلى جانب وزارة الصحة فيما ثمن رئيس مجلس إدارة جمعية ساعد عصام حبال هذا التكريم لأنه يعطيهم دوراً رديفاً لعمل الوزارة في التصدي لجائحة كورونا ويحفزهم على تقديم العناية والمساعدة الطبية اللازمة بشكل مستمر.
ومن مبادرة شهيق وزفير بمحافظة حلب أوضح معتصم كيالي أن التكريم يشكل حافزاً للكوادر العاملة بشكل تطوعي ويدفعهم للعمل بطاقة أكبر وتخديم شريحة واسعة من الأشخاص المرضى كما أشار مؤسس تطبيق سماعة حكيم الدكتور حسين النجار إلى أن هذا التكريم يعزز من أهمية العمل التطوعي والإنساني وإظهار دور المتطوعين الذين قدموا جهود كبيرة منذ بداية الجائحة حتى اليوم.

- أعلنت وزارة الصحة السورية:
 تسجيل ١١٠ إصابات جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي إلى ٢٠١١٨.
شفاء ١١٥ حالة من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ١٣٨٩٥.
وفاة ٨ حالات من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى ١٣٦٨.

دولياً:

- أعرب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فولكان بوزكير، السبت، عن أمله في رفع مجلس الأمن الدولي عدد بوابات إيصال المساعدات الإنسانية إلى الداخل السوري.
وخلال زيارته يوم أمس إلى ولاية هطاي جنوبي تركيا، تفقد بوزكير مركز نقل المساعدات الإنسانية في بلدة ريحانلي التابعة للولاية إلى الداخل السوري.
وتلقى بوزكير إحاطة من نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية المعني بالأزمة السورية مارك كاتس، حول سير إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.
وفي معرض حديثه للصحفيين، أشار إلى أن "شمالي غربي سوريا تحتضن نحو 2.7 ملايين سوري نازح يعيشون في ظروف إنسانية صعبة".
ولفت إلى أن "الجمعية العامة للأمم المتحدة سبق وأن ناقشت الملف السوري 3 مرات".
وأضاف "للأسف لدينا بوابة واحدة مفتوحة من أصل 4، لإيصال المساعدات الإنسانية الأممية إلى سوريا، وأتمنى أن يرفع مجلس الأمن الدولي عدد هذه البوابات في أقرب فرصة".
وأعرب بوزكير عن "دعمه لمناشدات ومساعي المجتمع الدولي في هذا الإطار، مبينا أنه سينقل انطباعاته وملاحظاته التي تلقاها في الميدان إلى كافة أعضاء الأمم المتحدة".
وتعهد "ببذل كافة الجهود من أجل دفع مجلس الأمن الدولي لتغيير قراره، والسماح لرفع عدد بوابات إيصال المساعدات الأممية إلى سوريا".
وبعد جولته التفقدية في ريحانلي، انتقل بوزكير والوفد المرافق له إلى معبر "جيلوة غوزو" الحدودي مع سوريا، حيث التقى مع مسؤولي إدارة المعبر في الجانب التركي، وممثلين عن الهلال الأحمر التركي.

- قضت محكمة تونسية أمس بالسجن أربع سنوات على امرأة بعد إدانتها بالعمل ممرضة لدى تنظيم داعش الإرهابي في سورية.
وذكرت وسائل إعلام تونسية أن قرار المحكمة الابتدائية صدر بعد أن كشفت التحقيقات مع الممرضة أنها سافرت سنة 2016 إلى تركيا ثم التحقت بزوجها وهو أحد متزعمي تنظيم داعش الإرهابي في سورية لافتة إلى أنها "اعترفت بأن زوجها قام بتكليفها بالعمل ممرضة لعلاج الإرهابيين".
وكانت قوات الأمن التونسية ألقت القبض أول أمس على إرهابي في ولاية قابس جنوب شرق البلاد.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد