أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الخميس 03 تشرين الأول 2019
تاريخ النشر 13:07 03-10-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
61

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 3_10_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- قال مصدر عسكري إنَّ وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في مقلع الإنذارات وكرم ميسر بحلب وفي كفر حداد بريف حلب الجنوبي من الساعة 9.00 وحتى الساعة 14.00.

دير الزور:

- نفذت قوات "التحالف الدولي" عملية إنزال جوي في قرية الطيانة الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، لأسباب مجهولة.
- داهمت "قسد" المعابر المائية قرب بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، وصادرت عبارتين.
- داهمت "قسد" عدداً من المنازل في قرية الطكيحي بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بحجة البحث عن مسلحين ينتمون لداعش.

الحسكة:

- قُتلَ مسلح من "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون في بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي.
- اعتقلت "قسد" 3 أشخاص بينهم امرأة بعد مداهمة منزلهم في حي غويران بمدينة الحسكة، بتهمة زرع العبوات الناسفة في المدينة.

الرقة:

- اعتقلت "قسد" أحد "وجهاء" عشيرة العفادلة، المدعو "مجحم العلي البشير الهويدي" في حي المشلب بمدينة الرقة، لأسباب مجهولة.
- اعتقلت "قسد" 40 شخصاً من منطقة الكسرات بريف الرقة الجنوبي، وساقتهم إلى "التجنيد الاجباري" في صفوفها.
- أرسل "مجلس الطبقة العسكري _قسد" 75 مسلحاً له إلى الشريط الحدودي مع تركيا، بريف الرقة الشمالي.
- استقدم الجيش التركي تعزيزات عسكرية، بينها مدافع ميدانية ودبابات من "اللواء 20 مدرعات" إلى مدينة أقجة قلعة المقابلة لمدينة تل أبيض على الحدود السورية _التركيّة، بريف الرقة الشمالي.
- دعا "نشطاء معارضون" للخروج بتظاهرة يوم غدٍ ضد "قسد" تحت مسمى "جمعة الكرامة" في مدينة الرقة، احتجاجاً على عمليات الاعتقال التي تنفذها "قسد" مدعومة بقوات "التحالف الدولي" في المدينة.

المشهد العام:

محليّاً:

- ناقش مجلس الشعب في جلسته التاسعة من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس اداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية.
وتركزت مداخلات عدد من أعضاء المجلس حول ضرورة توفير العدالة في توزيع مادتي مازوت التدفئة والغاز المنزلي واعتماد آليات تراعي المستوى الجغرافي والكثافة السكانية وخاصة في المناطق ذات الطبيعة الأكثر برودة وتقليص مدة توزيع أسطوانة الغاز المحددة بـ 23 يوما وزيادة كمية المازوت المخصصة لسيارات الشحن والمحدد بستمئة ليتر.
ودعا عدد من الأعضاء إلى تشديد الرقابة على محطات الوقود ومراقبة وزن أسطوانات الغاز ومحاسبة المتلاعبين وتشجيع استخدام الطاقات البديلة مطالبين بإيجاد حلول أكثر نجاعة للتغلب على الإرهاب الاقتصادي الذي يمارسه الغرب على سورية.
وقدم وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم عرضاً موجزاً عن عمل الوزارة والجهود التي تقوم بها لتأمين المشتقات النفطية رغم الحصار والإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.
وأشار غانم إلى أن خسائر القطاع النفطي حتى تاريخ اليوم وصلت إلى واحد وثمانين مليار دولار كخسائر مباشرة وغير مباشرة مع استمرار أشكال الاستهداف الممنهج للقطاع النفطي مبيناً أنه بفضل كوادر الوزارة يتم يومياً تأمين نحو 17.8 مليون متر مكعب من الغاز و24500 برميل نفط ومليون طن من الفوسفات.
وأوضح غانم أن سورية بحاجة إلى 136 ألف برميل نفط يومياً تقدر فاتورتها اليومية بـ 8.8 ملايين دولار موضحاً أن العجز في الكميات يأتي نتيجة الحصار وهو ما أدى لحدوث اختناقات العام الماضي حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات لمعالجتها.
ولفت غانم إلى أنه تم إدخال 44 بئرا غازياً بين حفر وإصلاح بالخدمة ما أدى إلى انعكاس إيجابي بزيادة إنتاج 7.9 ملايين متر مكعب عما كان سابقاً كما من المتوقع إدخال أربع آبار جديدة حتى نهاية العام مبيناً أنه بالنسبة لمستلزمات الإنتاج فإن الوزارة اعتمدت مبدأ الاعتماد على الذات والاستفادة من المعدات الموجودة في المواقع التي حررها الجيش السوري من الإرهاب مؤكداً أن هناك رؤى وآفاقاً مستقبلية في الاستكشاف بالتعاون مع الدول الصديقة.
وأوضح وزير النفط أنه ستتم زيادة كميات الوقود خلال الشتاء كما أن استقرار إنتاج الغاز والفيول أدى لاستقرار الواقع الكهربائي مشيراً إلى أنه تم إدخال 41 محطة وقود حكومية وكان العدد الكلي للمحطات قبل الأزمة 2248 يعمل منها حاليا 957 محطة.
وأشار غانم إلى أنه يتم حالياً دراسة إعطاء أسطوانة غاز أخرى خارج الدعم إضافة إلى أسطوانة الغاز المنزلي المحددة بـ 23 يوماً بهدف تلبية احتياجات المواطنين من الغاز مضيفاً إن زيادة المخصصات مرتبطة بالتوريدات وتوافر المادة بالمخازن وبدأنا زيادة كمية المازوت تباعاً مع تعزيز التوريدات وخلال الأيام القادمة ستطرح كميات أكبر من كل المواد.
وأكد غانم أن العمل جار لتأمين سدادة لأسطوانة الغاز ضمن مواصفة أجنبية غير قابلة للعبث أو التلاعب بها مبينا أن العمل قائم على وضع تشريع نفطي وهو مطلب القطاع النفطي.

- صرح المسؤول في هيئة الإنشاءات العسكرية الروسية، ميخائيل موسايف، أنه يتواصل العمل في إنشاء مخابئ للمروحيات في قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا وفقاً للجدول الزمني.
وأخبر موسايف الصحفيين بأن خبراء روسيا وسوريا يقومون بإنشاء مخابئ لمروحيات تابعة لسلاح الجو الروسي في قاعدة حميميم، مشيراً إلى أن المخبأ عبارة عن حظيرة معدنية محصنة تحمي ألواح مدرعة جوانبها الثلاثة من وسائل التدمير، وبالأخص الألغام.
ومن جانبه قال إيغور أوليرسكي المسؤول عن إمداد قاعدة حميميم للصحفيين، إن أحد ممرات الإقلاع والهبوط بالقاعدة يخضع حالياً للترميمات، وسيبلغ طوله 3000 متر وهو ما سيتيح استقبال كل أنواع الطائرات بما فيها الطائرات المدنية السورية القادمة من دمشق والمدن الأخرى.

- نشرت قناة "ITV NEWS" البريطانية تقريراً مصوراً يظهر أوضاع "نزلاء" سجن سري بشمال سوريا يقبع فيه 5000 معتقل من مسلحي داعش من عشرات الجنسيات ويتحدثون 40 لغة، وسط غموض يكتنف مستقبلهم.
وقال معتقلون من جنسيات أوروبية تحدثت معهم القناة إنهم انخدعوا بدعاية داعش "الجذابة"، التي ناشدتهم مساعدة "الفقراء والسوريين"، وإنهم يحلمون الآن بالعودة إلى ديارهم وعائلاتهم، لكن حكومات بلدانهم لا تهرع لنجدتهم.
بالإضافة إلى المخاطر الصحية والنفسية الناجمة عن إقامة لا نهاية منظورة لها، في زنازين مكتظة، تضاف إليها توترات بين الذين أصيبوا بخيبة أمل جراء تجربتهم مع داعش، ومن لم يزدد إلا تشدداً في ظروف الاعتقال.
وأشار التقرير، إلى أنَّ إدارة السجن اضطرت في الفترة الأخيرة لتشديد الإجراءات الأمنية وشروط حراسة السجناء، بعد أن دعا مسؤول داعش المدعو "أبو بكر البغدادي" أتباعه لـ "تحرير رفاقهم القابعين في مثل هذه المعتقلات".

دوليّاً:

- قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير، خلال زيارته للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقدر التعاون مع روسيا لوصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.
وأكد مورير لوكالة "تاس" الروسية، "أن روسيا واحدة من تلك البلدان التي تفهم مدى أهمية وصول اللجنة الدولية إلى أراضي إدلب"، وأضاف "لكننا ندرك أنَّ الاتحاد الروسي ليس هو البلد الوحيد الذي يمكنه توفير ذلك، وهناك حاجة إلى بذل جهود متعددة الأطراف لتوسيع نطاق وصول اللجنة الدولية إلى أراضي إدلب"، وإنه يخطط زيارة روسيا في أوائل شهر تشرين الأول.
وقال مورير: لدينا تفاعل جيد مع روسيا على أرض الواقع، كما يتعاون ممثلو اللجنة الدولية والاتحاد الروسي عن كثب، ونقدر الجهود التي تبذلها روسيا لمساعدة اللجنة الدولية. 
وأضاف أن الوضع في سوريا لا يسمح لعدد كبير من اللاجئين بالعودة إلى البلاد.
وأوضح رئيس المنظمة أنه "بشكل عام، لا نعتقد أن الوقت قد حان لعودة عدد كبير من اللاجئين إلى سوريا".
وعلى وجه الخصوص أشار إلى "البنية التحتية المدمرة" في سوريا، وقال "هذا لا يعني أن عودة اللاجئين إلى أجزاء معينة من سوريا أمر مستحيل، بالطبع سنصر دائماً على أن تكون هذه العودة طوعية وليس تحت الإكراه".
في هذا السياق أشار مورير إلى أنَّه في الأشهر القليلة الماضية في بعض البلدان المجاورة، "تسببت التوترات بسبب العدد الكبير من اللاجئين السوريين في احتكاك سياسي".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد