أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 18 تشرين الثاني 2019
تاريخ النشر 16:13 18-11-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
54

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 18_11_2019

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- أعلن مصدر عسكري، أن وحدات الهندسة في الجيش السوري فجرت ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في حي التضامن بدمشق من الساعة 12 وحتى الساعة 13ظهراً، وفي الضمير -منطقة المحطة بريف دمشق من الساعة 3.30 ظهرا حتى الساعة 4 ظهراً.

حلب:

- قام محتجون بإضرام النيران بآلية عسكرية تركية خلال تسيير دورية عسكرية مشتركة للجيش التركي والشرطة الروسية في محيط مدينة عين العرب على الحدود السورية _التركية بريف حلب الشمالي الشرقي.
وفي السياق أصيبت امرأة جراء دهسها من قبل آلية عسكرية تركية، خلال تسيير الدورية شرق مدينة عين العرب حيث أن إحدى الآليات التركية صدمت سيارتين اثنتين لمدنيين في المنطقة، كما جرى إطلاق قنابل مسيلة للدموع من قبل قوات الدورية التركية، على تجمعات الأهالي عند قرية عين البط في محيط مدينة عين العرب.

دير الزور: 

- اعتقلت "قسد" مدعومة بقوات "التحالف الدولي" عدداً من المنتسبين السابقين بداعش، ذلك خلال تنفذيهما حملة تفتيش في قريتي الطيانة وذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، حيث عثرت على عبوات ناسفة في أحد المنازل.

الحسكة:

- سيطرت فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، على طريق تل تمر _الحسكة بريف الحسكة الشمالي الغربي، وعلى قرية الدردارة شرق مدينة رأس العين بذات الريف، بعد اشتباكات مع "قسد".
وقالت تنسيقيات المسلحين، إنَّ الفصائل، شنّت هجومًا واسعاً على ثلاث محاور وهي قرى "القاسمية والعريشة والمحمودية" بريف تل تمر الشمالي، تزامن الهجوم مع قصف مدفعي كثيف.
من جهتها نفى "المرصد السوري المعارض" سيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، على طريق تل تمر _الحسكة، وعلى قرية الدردارة، وقال إن طريق تل تمر _الحسكة يعمل بشكل طبيعي ولم يشهد أي محاولات للسيطرة عليه.
- قُتلَ شخص تحت التعذيب في أحد سجون "قسد" بمدينة الحسكة، حيث أن "قسد" رفضت تسليم جثته لذويه، مكتفية بإبلاغهم بالخبر، بعد اعتقاله لمدة 5 أشهر بتهمة التعامل مع "الجيش الحر".

الرقة:

- قال "المرصد السوري المعارض"، إن القوات التركية وفصائل "الجيش الحر" المدعومة منها، بسطت سيطرتها على صوامع قرية شركراك بريف الرقة الشمالي، حيث استغلت الفصائل انسحاب "قسد" من الصوامع، عقب اجتماع الروس مع الأتراك يوم أمس في المنطقة ذاتها.
وأضاف "المرصد" أن اشتباكات عنيفة جرت مساء أمس على محور الصوامع، بين "قسد" من طرف، والقوات التركية والفصائل المدعومة منها، من طرف آخر، ترافقت مع قصف واستهدافات متبادلة، أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الطرفين، فيما تجددت الاشتباكات بين الطرفين صباح اليوم.
- قُتلَ أحد المسؤولين العسكريين في "تجمع أحرار الشرقية _الجيش الحر" المدعوم تركياً، المدعو أحمد حسين الجاسم، والملقب "أبو حفص الغربي"، جراء انفجار لغم من مخلفات "قسد"، في صوامع قرية الشركراك جنوب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
- اعتقلت "قسد" عدداً من الشبان بعد مداهمتها حي رميلة شرق مدينة الرقة، لأسباب مجهولة.


المشهد العام:

محلياً:

- صرحت وزارة الدفاع الروسية، أن الدورية المشتركة الروسية التركية الثامنة بدأت أعمالها على الحدود السورية _التركية.
من جهتها قالت الدفاع التركية، إن القوات التركية والروسية، استكملت تسيير الدورية البرية المشتركة الثامنة في شرق الفرات، بمشاركة 4 مركبات تركية وأخرى روسية، وطائرات بدون طيار.

وفي سياق آخر أعلنت وزارة الدفاع التركية، يوم أمس، أن تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" "الإرهابي" "أطلق سراح 800 إرهابي على الأقل من تنظيم داعش من سجن مدينة تل أبيض" شمالي سوريا.
وأكد بيان صادر عن الوزارة أن تركيا البلد الوحيد في "التحالف الدولي" وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي يحارب تنظيم داعش وجها لوجه في الميدان.
وأفاد بأن تركيا تمكنت حتى الآن من قتل أكثر من 4 آلاف عنصر من داعش في سوريا والعراق.
وأضاف البيان: "الدليل على حزم تركيا في هذا الإطار يتمثل في عملية "نبع السلام" التي تهدف إلى دحر جميع التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها داعش وأيضاً في العمليات التي تستهدف الكادر القيادي للتنظيم الإرهابي في الفترة الأخيرة".

- قال "مجلس عين العرب العسكري" التابع لـ "قسد" على لسان مسؤوله المشترك، "عصمت شيخ حسن"، إن الأنباء التي تداولتها بعض المواقع الإخبارية بخصوص سيطرة الحكومة السورية على سد تشرين جنوب منطقة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، عاريةٌ عن الصحة.
وأكد المسؤول المشترك لـ "المجلس"، أن العمل لا يزال سارياً كالمعتاد في السد كما كان عليه دون أي تغيير.

 - قَبِلَ ما يُسمى "مجلس الشورى العام" التابع لـ "هيئة تحرير الشام" في إدلب، استقالة "حكومة الإنقاذ" وأعلن فوز "علي عبد الرحمن كدة" بانتخابات "رئاسة الحكومة" ليكون خلفاً للرئيس السابق فواز هلال، بحسب تنسيقيات المسلحين.


دولياً:

- قال الرئيس التركي "رجب اردوغان" في كلمة له خلال المؤتمر الدولي لديوان المظالم، إن البعض يتقاسم النفط (في سوريا)، وعرضوا ذلك علينا أيضا، فقلنا لهم نحن همنا "الإنسان" وليس النفط.

- أعلن موقع الحشد الشعبي العراقي أن قوة من قيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي، احتجزت عدداً من أسر داعش قادمة من مخيم الهول السوري إلى محافظة نينوى عن طريق التهريب، حيث عبرت هذه العوائل بمساعدة مهربين وقامت قوة الحشد الشعبي بتسليمهم إلى القوات الأمنية المختصة لإجراء التحقيق معهم.

- قال وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس، إن الحكومة السورية وافقت على السماح باستيراد 70 ألف طن من الموز اللبناني.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد