أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الجمعة 13 كانون الأول 2019
تاريخ النشر 10:36 13-12-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
40

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 13_12_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- اعلن مصدر عسكري إن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في الإنذارات والشيح نجار بحلب من الساعة 8.00 وحتى الساعة 14.00.

دير الزور:

- شنَّ مسلَّحون مجهولون هجوماً بالأسلحة الرشاشة استهدف معمل السجاد في قرية محيميدة بريف دير الزور الشمالي، والذي تتخذه "قسد" مقراً لها وكان سابقاً مقر استخباراتها، يوم أمس.

الحسكة:

- أصيب أحد الأشخاص المرتبطين مع قوات "التحالف الدولي"، إثر مداهمة منزله من قبل مجهولين في قرية رجم الحجر التابعة لبلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
- قتل أحد مسلَّحي فصائل "الجيش الحر" المدعوم تركياً، إثر انفجار لغم قرب نقطة لهم جنوب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
- اعتقلت "قسد" يوم أمس 25 شاباً من مدينة الحسكة وريفها لسوقهم إلى معسكرات "التجنيد الإجباري" في صفوفها.
- أصيب أحد مسلَّحي "قسد" جرّاء انفجار عبوة ناسفة خلال مرور دورية لـ "قسد" على الطريق الخرافي في ريف الحسكة الجنوبي، يوم أمس.
- توفي طفل في مخيم العريشة الخاضع لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي، جرّاء نقص الرعاية الصحية، يوم أمس.

الرقة:

- أغلق "المجلس المحلي" التابع لـ "قسد" في منطقة الحمرات بريف الرقة الشرقي، عدة افران منها فرن ابو شيما، وفرن عبد الاسود في منطقة الحمرات ، وفرن العباس في قرية الرقة سمرة بذات الريف وذلك بقرار من أحد المسؤولين التابعين لـ "قسد"، المدعو"هفال عزيز"، علما ان هذه الأفران تغطي احتياج أكثر من منطقة في ريف الرقة الشرقي, وسط حالة استياء كبيرة تسود الريف الشرقي ودعوات للتظاهر بعد صلاة الجمعة في كل المساجد للمطالبة بإعادة تفعيل عمل الافران ومحاسبة المسؤلين عن إغلاقها.
- نشرت "قسد"10 حواجز جديدة لها في محيط منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
- نظمت "قسد" خيمة اعتصام قرب مبنى الإطفائية وسط مدينة الرقة للتنديد بالتدخل التركي.
- اعتقلت "قسد" شابين اثنين يوم أمس بعد مداهمة منزلهما في حي الادخار بمدينة الرقة بتهمة التواصل مع داعش.
- انتشلت "قسد" يوم أمس 4 جثث من تحت الأنقاض في شارع القطار بمدينة الرقة، تعود لمدنيين قضوا إثر قصف "التحالف الدولي" على تلك المنطقة أثناء سيطرة داعش عليها سابقاً.
- انفجرت عبوة ناسفة قرب حاجز لـ "قسد" في قرية الحوس بريف الرقة الشرقي.
- أصيب أحد الأشخاص إثر انفجار لغم من مخلّفات "قسد"، يوم أمس، في قرية حمام التركمان جنوب مدينة تل أبيض الخاضعة لسيطرة الجيش التركي، وفصائل "الجيش الحر" بريف الرقة الشمالي.

المشهد العام:

محلياً: 

- قال مدير مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، اللواء يوري بورينكوف، في بيان صدر عنه: "رصدت وسائل الاستطلاع الروسية، على مدار اليومين الماضيين، عملية نقل راجمات صواريخ ومدرعات من قبل التشكيلات المسلحة غير الشرعية باتجاه مدينة حلب وبلدة أبو الضهور في محافظة إدلب".
وأضاف البيان: "كما وردت إلى مركز المصالحة الروسي معلومات تفيد بأن قادة تنظيم هيئة تحرير الشام الإرهابي، بالتعاون مع تنظيم الخوذ البيضاء الذي يزعم أنه إنساني، يخططون في بلدات واقعة جنوب منطقة إدلب لخفض التصعيد لتنفيذ عملية مفبركة لاستخدام مواد سامة وتدمير مواقع بنية تحتية".
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن "هدف هذه الاستفزازات يكمن في إعداد صور ومقاطع فيديو، ليتم في مواقع الإنترنت ووسائل الإعلام في الشرق الأوسط والغرب نشر تقارير تتضمن اتهامات إلى القوات الحكومية السورية باستخدام أسلحة كيميائية ضد المواطنين المدنيين وشن ضربات عشوائية".    
ودعت وزارة الدفاع الروسية قادة التشكيلات المسلحة غير الشرعية إلى التخلي عن الاستفزازات باستخدام السلاح وسلك الطريق نحو التسوية السلمية للأوضاع في مناطق سيطرتهم.
ولفت البيان إلى أنَّه "تم في محافظات اللاذقية وحماة وإدلب وحلب، منذ 1 كانون الأول 2019، أكثر من 400 خرقا لنظام وقف الأعمال القتالية من قبل مسلحي تنظيم "هيئة تحرير الشام" الإرهابي وما يسمى بـ "الجيش الوطني".
وأضافت الوزارة أن "عمليات القصف من قبل المسلحين، التي تعرضت لها في الفترة المذكورة مواقع القوات الحكومية السورية والمناطق السكنية على حد سواء، أدت إلى مقتل 5 مدنيين سوريين وإصابة 5 آخرين، بينما بلغت حصيلة الضحايا والمصابين من صفوف عسكريي القوات السورية 6 قتلى و10 جرحى".
وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن "عناصر التشكيلات المسلحة غير الشرعية يستخدمون بنشاط طائرات مسيرة تتمتع بقدرات ضاربة".
وأوضحت في هذا السياق أن وحدات الجيش السوري دمرت، منذ 1 كانون الأول، 4 طائرات دون طيار أطلقها المسلحون باتجاه مواقع القوات الحكومية السورية.

دوليّاً:

- أصدرت محكمة بلجيكية، يوم أمس قراراً بجلب 10 أطفال لمقاتلي داعش من سوريا، من دون السماح لآبائهم، الذين يحملون الجنسية البلجيكية، بالعودة إلى البلاد.
وقررت المحكمة الابتدائية في العاصمة بروكسل، جلب الأطفال الـ10 إلى بلجيكا، وهم أبناء لأربعة إرهابيين من داعش، بلجيكيي الجنسية، وكان الأطفال موجودين في مخيم بشمال شرقي سوريا، فيما قررت المحكمة عدم إمكانية عودة آباء الأطفال الـ10 إلى البلاد.
ووفق ما جاء في قرار المحكمة، فإنه يتعين جلب الأطفال العشرة إلى بلجيكا خلال 6 أسابيع وتقديم خدمات قنصلية لهم، وإتمام كافة الإجراءات اللازمة، وفي حال لم يتم جلبهم خلال الفترة المذكورة ستدفع الحكومة البلجيكية غرامة مقدارها 5 آلاف يورو عن كل يوم لكل طفل.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد