أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم السبت 14 كانون الأول 2019
تاريخ النشر 10:04 14-12-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
62

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 14_12_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب: 

- أعلن مصدر عسكري أنّ بعض وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم بتفتيش وإزالة وتفجير مخلفات الإرهابيين في قرى القليعة وشلالة صغيرة والهربكية والمزرعة في منطقة خناصر بريف حلب من الساعة 8.00 وحتى الساعة 14.00.

الحسكة:

- أصيب أحد مسلحي "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون يوم أمس في بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي.
- عُثر على أحد مسلح "قسد" مقتولاً يوم أمس في قرية الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي.

الرقة:

- قُتلَ أحد مسلحي "قسد" جرّاء انفجار عبوة ناسفة خلال مرور دورية تابعة لـ "قسد" في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي، يوم أمس.

إدلب:

- تحدث "المرصد السوري المعارض" عن خروج عدة تظاهرات يوم أمس في مدن إدلب ومعرة النعمان وسراقب بريفها الجنوبي والجنوبي الشرقي، طالبت بإسقاط "حكومة الإنقاذ" التابعة لـ "هيئة تحرير الشام".
وفي سياق آخر قال "المرصد المعارض" إن "مشفى القنية" الخاضع لسيطرة الفصائل المسلحة بريف مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي، يعاني من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، أدى إلى توقف بعض الخدمات الطبية عن المدنيين، وذلك بسبب منع الحكومة التركية شحنات الأدوية والمستلزمات المقدمة من منظمة "أطباء بلا حدود" للمشفى من عبور الأراضي التركية، والوصول إلى المشفى.
وأشار "المرصد" إلى أن الكوادر الطبية في المشفى ناشدت الحكومة التركية بالسماح بإدخال المساعدات الطبية للمشفى من دواء ومستلزمات وتجهيزات تضمن استمرار عمل المشفى، وطالبتها بالتخلي عن أي اعتبارات سياسية أو إقليمية أو دولية تقف في طريق العمل الطبي.

المشهد العام:

محلياً: 

- قالت رئاسة الوزراء السورية عبر حسابها على موقع "تويتر" يوم أمس، إن محافظة ريف دمشق استنفرت خلال الفترة الأخيرة لترجمة خطة الحكومة في إعادة تأهيل المناطق المحررة على كافة الأصعدة في المحافظة وتوظيف كل الإمكانيات لإعادة المواطنين إلى منازلهم وذلك من خلال مشاريع استثمارية وخدمية تتناسب مع الموارد الطبيعية الموجودة فيها، حيث تم توزيع الاعتمادات المالية المخصصة للمشاريع الاستثمارية لمحافظة ريف دمشق والبالغة ما يقارب /6/ مليارات ليرة لعام 2019 حسب أولوية وأهمية القطاعات، وحظيت مشاريع الخدمات الفنية بنسبة 64% وباعتماد قدره 3 مليارات و629 مليون ليرة خصص القسم الأكبر منها لمشاريع أبنية التعليم وإعادة تأهيل الطرق وتم صيانة 122 مدرسة خلال عام 2019، أما مشاريع الصحة فقد حصلت على الأولوية الثانية بنسبة 21% وباعتماد مقداره مليار و216 ألف ليرة في حين وزع الاعتماد المتبقي بين مشاريع الأمانة العامة والمشاريع الثقافية ومشاريع البيئة.‏
وأضافت رئاسة الوزراء، في إطار الجهود المبذولة لإعادة تشغيل المنشآت الصناعية المتوقفة عن العمل على امتداد القطر ودعم الإنتاج المحلي والقيام بعملية الترميم والبنى التحتية في المناطق الصناعية المتضررة، تستعيد محافظة ريف دمشق دورها الريادي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال عودة القسم الأكبر من منشآتها الصناعية للعمل والإنتاج، حيث يشهد القطاع الصناعي والحرفي في محافظة ريف دمشق حركة متنامية باتجاه عودة العمل والإنتاج في معظم المنشآت إضافة لترخيص وتنفيذ منشآت جديدة، فقد تم ترخيص 187 منشأة صناعية وحرفية خلال النصف الأول من العام الجاري برأسمال تجاوز 16 مليار ليرة تؤمن 2208 فرص عمل منها، في حين بلغ عدد المنشآت التي دخلت حيز الإنتاج في نفس الفترة 58 مشروعاً رأسمالها ملياران و277 مليون ليرة.‏

- ذكر مسؤول "قسد"، "مظلوم عبدي" عبر حسابه على موقع "تويتر" يوم أمس، أنّ مجلس الشيوخ الأمريكي اعتمد قراراً يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن، وهذه رسالة واضحة مفادها أن حملات الإبادة الجماعية غير ممكنة في القرن الحادي والعشرين، مضيفاً "هذا القرار سيمنع تركيا من ارتكاب مذابح ضد الشعب الكردي ويوقف غزوها لـ "روج افا" (المناطق الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية الكردية" شمال شرق سوريا)".
من جهة أخرى هنأ "عبدي" رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، بالفوز في الانتخابات ونيل ثقة الشعب البريطاني.
وقال "عبدي": إن "قسد" تتطلع إلى تعزيز علاقاتها مع المملكة المتحدة ورفع وتيرة العمل المشترك في سوريا من اجل انهاء داعش وحماية مكتسباتها وايجاد حلول ديمقراطية دائمة تحبط التطرف وترسخ العودة الآمنة والكريمة للاجئين".

دوليّاً:

- جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة مطالبتها "إسرائيل" السلطة القائمة بالاحتلال بأن تمتثل للقرارات المتعلقة بالجولان السوري المحتل ولا سيما القرار رقم 497 لعام 1981 الذي يعتبر قرار "إسرائيل" بفرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها على الجولان السوري المحتل لاغياً وباطلاً وليس له أي أثر قانوني دولي.
جاء ذلك خلال اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس القرار المعنون "الجولان السوري المحتل" وصوت لمصلحة القرار 157 دولة مقابل امتناع 20 دولة عن التصويت بينما صوتت ضده "إسرائيل" والولايات المتحدة الأميركية فقط.
وأكدت الجمعية العامة في قرارها على أن الاستيلاء على الأراضي بالقوة غير جائز بموجب القانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة وطالبت الجمعية "إسرائيل" السلطة القائمة بالاحتلال بأن تكف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي والهيكل المؤسسي والوضع القانوني للجولان السوري المحتل وأن تكف بشكل خاص عن إقامة المستوطنات.
وشددت الجمعية العامة في القرار على أن جميع التدابير والإجراءات التشريعية والإدارية التي اتخذتها أو ستتخذها "إسرائيل" السلطة القائمة بالاحتلال بهدف تغيير طابع الجولان السوري المحتل ووضعه القانوني لاغية وباطلة وتشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي ولاتفاقية جنيف بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في الـ 12 من آب 1949 وليس لها أي أثر قانوني.
كما طالبت الجمعية العامة في قرارها "إسرائيل" أن تكف عن فرض "الجنسية الإسرائيلية" وبطاقات "الهوية الإسرائيلية" على المواطنين السوريين في الجولان السوري المحتل وأن تكف عن التدابير القمعية التي تتخذها ضد سكان الجولان السوري المحتل.
وشجبت الجمعية العامة في قرارها انتهاكات "إسرائيل" لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب مجددة الطلب من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بعدم الاعتراف بأي من التدابير والإجراءات المخالفة للقانون الدولي التي اتخذتها “إسرائيل” في الجولان السوري المحتل.

- بحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مع نظيره الكازاخي مختار تليوبيردي، عودة المواطنين الكازاخيين من سوريا إلى بلادهم.
وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان صدر عنها يوم أمس: "أكد وزير الخارجية بومبيو، على أهمية دور كازاخستان الريادي، في إعادة مواطنيها من سوريا، وإدماجهم في المجتمع من جديد".

- أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن إعادة 8 أطفال روس من سوريا في إطار الجهود لإعادة أطفال المواطنين الروس الذين توجهوا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى الجماعات المسلحة.
وجاء في بيان الخارجية الروسية، يوم أمس أنه "حتى الآن، تمت إعادة 8 مواطنين روس دون السن القانونية من سجن دمشق، وتم أخذ عينات الحمض النووي من نحو 100 طفل آخر لتحديد علاقتهم الوراثية بأوصيائهم المحتملين في روسيا".
وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الأعمال لا تزال مستمرة، وتبذل جهود لمعرفة عدد الأطفال الروس الموجودين في منطقة شرقي الفرات بسوريا.
وذكرت الخارجية الروسية أن ممثلي فريق العمل الروسي زاروا مخيم الهول في سوريا في 3 – 6 كانون الاول، وأجروا اتصالات بالسلطات السورية وممثلي الفصائل المسلحة الكردية التي يقع المخيم تحت سيطرتها.
وأضافت أيضاً أنه عقد بمقر الخارجية الروسية، يوم أمس اجتماع لفريق العمل الخاص بإعادة الأطفال الروس من سوريا والعراق، ترأسه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، ومفوضة حقوق الأطفال، آنا كوزنيتسوفا، لبحث الخطوات التالية لإعادة الأطفال الروس، واستعرض الاجتماع نتائج العملية الإنسانية لإعادة 122 طفلاً روسيا من العراق، حيث تجري تحقيقات مع أمهاتهم أو صدرت أحكام قضائية بحقهن بتهمة انتمائهن إلى تنظيمات إرهابية.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد