أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الجمعة 09 آب 2019
تاريخ النشر 11:06 09-08-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
33

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 9_8_2019

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- قُتلَ مسلحان اثنان من "قسد" وأصيب 3 آخرون، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون ينتمون لداعش بسيارة كانت تقلهم، في بلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، يوم أمس، كما شنت "قسد" حملة مداهمات في البلدة، لأسباب مجهولة.
- قُتلَ شخص جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه في قرية الطيانة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
فيما اعتقلت "قسد" يوم أمس 3 أشخاص على حاجز البريد في القرية، لأسباب مجهولة.
ـ قُتل شخص جراء إطلاق مجهولين النار عليه في قرية الحوايج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

- قُتلَ 4 مسلحين من "قسد" وأصيب اثنان، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون ينتمون لداعش بجانب حاجز لهم فوق جسر بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي، يوم أمس.
- قُتلَ أحد مسلحي "قسد" وأصيب آخر جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهما، قرب مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي، يوم أمس، كما أصيب أحد مسلحي "الوحدات الكردية" جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون قرب بلدة تل حميس بالريف ذاته، يوم أمس.
- وصلت تعزيزات عسكرية تابعة لـ "التحالف الدولي" يوم أمس إلى قاعدة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي، قادمة من العراق.
- عُثرَ على جثة مسلح تابع لـ "الوحدات الكردية" يوم أمس مقتولاً قرب بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي، كما عُثر على جثة طفل مقتول على أيدي مسلحين مجهولين، في غرفة لتحويل الكهرباء بحي المحطة في مدينة رأس العين بالريف ذاته.
- شنت "الوحدات الكردية" يوم أمس حملة اعتقالات بحق الشبان في مدينة الحسكة، طالت 25 شاباً، بهدف إرسالهم إلى معسكرات "التجنيد الإجباري" التابعة لـ "قسد".
- اعتقلت "الوحدات الكردية" يوم أمس 8 نساء من مخيم بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، للتحقيق معهم بخصوص داعش.

الرقة:

- قُتلَ أحد مسلحي "الوحدات الكردية" جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون قرب دوار الصوامع شمال مدينة الرقة، يوم أمس.
- هرب 3 شبان يوم أمس من مخيم الطويحينة الخاضع لسيطرة "قسد" جنوب مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي.
- نفذت "قسد" مدعومة من طيران "التحالف الدولي" حملة مداهمات واعتقالات في بلدة المنصورة بريف الرقة الجنوبي الغربي، لأسباب مجهولة.
- انتشلت "قسد" يوم أمس 15 جثة مجهولة الهوية من مقبرة معسكر الطلائع، في مدينة الرقة، كانوا قد قضوا إثر قصف "التحالف الدولي" أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.
- اعتقلت "قسد" 7 شبان في حي النور بمدينة الرقة، على خلفية شجارهم مع أحد مسلحيها
- اعتقلت "قسد" 10 شبان في قرية خنيز بريف الرقة الشمالي، وساقتهم إلى "التجنيد الإجباري" في صفوفها، يوم أمس، كما اعتقلت "الوحدات الكردية" شخصاً بعد مداهمتها منزله في بلدة سلوك بالريف ذاته، دون معرفة الأسباب.

المشهد العام:

محليّاً:

- قال الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله والسيدة أسماء الأسد يوم أمس عدداً من جرحى الجيش السوري الذين نجحوا في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2019، "بإصراركم على متابعة تحصيلكم العلمي رغم إصاباتكم وأنتم تدافعون عن سورية على خطوط النار، أثبتم أنكم أهل التحدي في كل ميدان، وأن الإرادة المتقدة في أرواحكم، أكبر من كل العوائق، وأعظم من أن تعترف بعجز.. كلنا معكم.. وستبقون مع عائلات الشهداء في أولى أولويات اهتمام الدولة.

- ندد الحزب السوري القومي الاجتماعي وتجمع اللجان والروابط الشعبية في لبنان بمحاولات دول الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة منع عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم.
وأكد الجانبان في بيان مشترك يوم أمس أهمية التنسيق والتواصل بين سورية ولبنان وتعزيز الروابط الأخوية والاقتصادية بين الجانبين بما يحقق المصلحة المشتركة للجميع، لافتين إلى ضرورة التآزر والتعاون على جميع المستويات وإيجاد برنامج متكامل من أولوياته تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري مع سورية والعالم العربي بما يكفل إفشال الضغوط الاقتصادية التي تستهدف إخضاع لبنان والمنطقة للشروط والإملاءات الخارجية.
من جانبها أكدت كتلة الوفاء للمقاومة أن الانتصارات التي يحققها الجيش السوري وحلفاؤه على الإرهابيين تثير الارتياح في المنطقة.
وأضافت الكتلة في بيان لها أن انتصارات الجيش السوري على الإرهاب وكذلك مجمل التطورات الميدانية في كل من الخليج والعراق واليمن تشكل عامل استقرار وارتياح ومن المؤمل أن تسهم هذه التطورات في تسهيل التوصل إلى تسويات وحلول سياسية للأزمات في بلدان المنطقة لتعود إلى لعب دور فاعل في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

ـ أفاد المركز الروسي للمصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا مساء أمس أن عسكريين سوريين اثنين استُشهدا وأصيب 13 آخرون بجروح جراء عمليات قصف نفذها المسلحون في منطقة إدلب لخفض التوتر.
وقال رئيس المركز، ألكسندر باكين، في موجز صحفي، إن 46 عملية قصف تم رصدها في المنطقة خلال الساعات الـ 24 الماضية. كما أشار إلى تمركز أعداد كبيرة من مسلحي المجموعات الإرهابية قرب قرية كبانة في محافظة اللاذقية.

دولياً:

- أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية شون روبرتسون، أن المحادثات مع أنقرة مستمرة وأنها أفضت إلى تفاهم على "آليات أمنية" و"قيادة مشتركة" من دون إقامة "منطقة آمنة"، كما تزعم تركيا.
وقال المتحدث إن هذا الاتفاق "لن يتضمن أي بند بشأن التغيير الديمغرافي للمنطقة".
كما صرح بأن الاجتماعات العسكرية بين الجانبين الأمريكي والتركي، حققت تقدماً لافتاً في اتجاه استحداث "آليات أمنية" في شمال شرق سوريا، لمعالجة مخاوف السلطات التركية.
وأضاف روبرتسون أن البنتاغون ينوي إنشاء قيادة عسكرية مشتركة في تركيا من أجل مواصلة البحث في التخطيط وآليات التطبيق.
وفيما لم يشر بأي شكل من الأشكال إلى اتجاه نحو "إنشاء منطقة أمنية" كما تزعم تركيا، إلا أن روبرتسون ذكّر بأن البنتاغون ملتزم بدعم حلفائه وإلحاق الهزيمة بداعش.
وختم بأن "تطبيق الآليات الأمنية مع تركيا سيمر بمراحل عدة" وأن "النقاشات معها لا تزال متواصلة".
من جهتها، أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن المفاوضات مستمرة مع تركيا بشأن تفاصيل الاتفاق الخاص بـ "المنطقة الآمنة" شمال سوريا.
وذكرت أن الولايات المتحدة تدعم "عودة أي لاجئ بشكل طوعي إلى سوريا والاتفاق بشأن المنطقة الآمنة لن يتضمن أي بند بشأن التغيير الديمغرافي للمنطقة".

- عبّرت مستشارة لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، نجاة رشدي، يوم أمس عن أسفها لانهيار وقف إطلاق النار في شمال غرب البلاد وقالت إن تجدد العنف يهدد حياة ملايين بعد مقتل أكثر من 500 مدني منذ أواخر نيسان.
كما أشارت رشدي، إلى الاتفاق الأمريكي التركي الذي تم الإعلان عنه يوم الأربعاء لإقامة "منطقة آمنة" في شمال شرق سوريا.
وأضافت في بيان "هناك مخاوف متزايدة لدى جهات الإغاثة من التصريحات التي تشير إلى تدخل عسكري محتمل والذي سيكون له تبعات إنسانية فادحة في منطقة شهدت بالفعل على مدى سنوات عمليات عسكرية ونزوحاً وموجات جفاف وفيضانات".


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد