أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الجمعة 23 آب 2019
تاريخ النشر 16:27 23-08-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
41

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 23_8_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

ـ اعتقلت فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً 6 مدنيين 5 منهم من قرية كوليكو في محيط بلدة معبطلي شمال غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، ومدني من قرية الباسوطة جنوب عفرين، لأسباب مجهولة.

دير الزور:

ـ اعتقلت "قسد" عددا من المسلحين السابقين لدى لداعش في بلدة الحوايج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الرقة:

ـ اعتقلت "قسد" أحد المدنيين بعد اقتحام منزله بالآليات العسكرية في قرية حزيمة بريف الرقة الشمالي، لأسباب مجهولة.
ـ انفجرت عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بدورية عسكرية تابعة لـ "قسد" على الطريق الواصل بين بلدة سلوك وقرية القنطري بريف الرقة الشمالي، دون ورود معلومات عن إصابات.


ـ قالت الإخبارية السورية إنَّ الجيش السوري واصل عمليات التمشيط للمناطق التي طهرها من رجس التنظيمات الإرهابية، وفرض طوق خانق عليهم بريف حماه الشمالي.
وأضافت أنَّ الجيش تقدم على اوتوستراد حماه حلب وحقق تقدم لعدة كيلومترات، كما قطع طريق الإمداد على التنظيمات الإرهابية والاحتلال التركي الداعم لها.
وأكدت الإخبارية أنَّ التنظيمات الإرهابية تكبدت خسائر فادحة في الأفراد والعتاد خلال تقدم الجيش، كما أشارت إلى أنَّ التنظيمات الإرهابية استخدمت الآليات المفخخة والصواريخ الحرارية دون أن تتمكن من عرقلة تقدم الجيش السوري.
وأوضحت أنَّ وحدات من الجيش السوري التقت جنوب شرق خان شيخون حيث تم إحكام الطوق على ذلك المحور، كما تنفذ الوحدات عمليات تمشيط في محيط كفرزيتا بريف حماه الشمالي والمناطق المجاورة.
وأفادت الإخبارية أنَّ الجيش السوري سيطر على بلدات كفر زيتا ومورك واللحايا ولطمين ومعركبة بريف حماه الشمالي.
وفي السياق ذاته أكد التلفزيون السوري أنَّ وحدات الجيش السوري مشطت مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي من مخلفات الإرهابيين، وأفشل الجيش السوري دعم الاحتلال التركي للتنظيمات الإرهابية عند نقطة مورك بريف حماه الشمالي الغربي، وأشار إلى أنَّ الجيش السوري ضبط مقر قيادة لإرهابيي جبهة النصرة في غرب التمانعة بريف إدلب الجنوبي.
كما أعترف "المرصد السوري المعارض" بسيطرة الجيش السوري على كامل ريف حماه الشمالي بعد سيطرته على بلدة مورك للمرة الأولى منذ عام 2012، مضيفاً أن مصير نقطة المراقبة التركية في مورك والمقاتلين المتواجدين فيها مجهول لا يزال، وغير معروف أيضاً إنَّ إذا كانوا موجودين هناك فعلاً أن أنهم انسحبوا من المنطقة ليلاً.

المشهد العام:

دولياً:

ـ أعلن مدير الجناح الإيراني المشارك في معرض دمشق الدولي محمد رضا خانزاده أن أكثر من ستين شركة إيرانية ستشارك في الدورة الـ 61 للمعرض بجناح يمتد على مساحة 1200 متر مربع.
وأوضح خانزاده أن عشرات الشركات الإيرانية في مجالات الصناعات الثقيلة والسيارات وقطع الغيار ومواد البناء والخدمات الفنية والهندسية والغذائية والكيميائية والبتروكيميائيات والأدوات المنزلية ستشارك في معرض دمشق الدولي الذي تقام فعالياته بين الثامن والعشرين من الشهر الجاري والسادس من الشهر المقبل.
ونوه خانزاده بالتسهيلات التي تقدمها الحكومة السورية للمشاركين في المعرض وخاصة للشركات الإيرانية معرباً عن أمله بمشاركة سورية في المعارض التي تقام في إيران.
وقال خانزاده: "الدول الصديقة كما وقفت إلى جانب سورية خلال الأزمة يقع الآن على عاتقها مسؤولية أكبر للتعاون معها في مرحلة إعادة الإعمار" مضيفاً: "إقامة هكذا تظاهرة دولية وإقليمية في الظروف الراهنة تؤكد استعداد سورية الكامل للانتصار على الحظر الاقتصادي الجائر المفروض عليها والعمل بكل عزم لإعادة الإعمار وتعزيز التطور في سورية أكثر من الماضي".

ـ أبلغ الرئيس التركي رجب اردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي أن معركة إدلب تقوض التسوية بسوريا، وهجمات إدلب تمثل تهديداً خطيراً لأمن تركيا القومي، كما اتفق الطرفان على تفعيل الجهود من أجل القضاء على التهديدات الإرهابية التي تنطلق من منطقة خفض التصعيد في إدلب.

ـ أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنَّ الجنود الاتراك لن يغادروا نقطة المراقبة المطوقة في ادلب.

- قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش اوغلو" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني "جبران باسيل" في بيروت، إنه من الممكن تنظيم منتدى مشترك مع لبنان والأردن والعراق حول عودة السوريين، ودعوة المجتمع الدولي للمشاركة فيه، وأضاف "نحن ضد الاعتداءات الاسرائيلية على الاراضي اللبنانية والفلسطينية والسورية وندعم الجهود اللبنانية كافة للتصدي لأي عدوان إسرائيلي".
ومن جهته قال باسيل: نحن مع الحل السياسي في سوريا وندعم مسار أستانا ونشكر تركيا لدعوتها لنا لحضور مؤتمر أستانة، وأضاف لبنان يدعو الى الفصل بين المسار السياسي في سوريا ومسار عودة النازحين.
وأوضح باسيل أنَّ التحديات المشتركة أبرزها الازمة السورية ومسألة النزوح نعيشها معاً.

ـ ذكر الرئيس اللبناني "ميشال عون" خلال استقباله وزير الخارجية التركي "مولود جاويش اوغلو"، أنَّ استمرار تجاهل المجتمع الدولي لضرورة عودة النازحين السوريين الى بلادهم، يطرح علامات استفهام كثيرة حول الاسباب، والهاجس المشترك للبنان وتركيا يبقى عودة هؤلاء النازحين الى ديارهم".
وأكد أنَّ لبنان الذي يتمسك بالعودة الكريمة لهؤلاء النازحين، يعتبر ان تقديم مساعدات دولية للنازحين في ارضهم يشكل حافزاً مهماً لهذه العودة، والذين عادوا من لبنان الى سوريا حتى الان بإشراف الامن العام اللبناني، لم يتعرضوا لاي مضايقات وان عمليات العودة سوف تستمر تباعاً.

ـ دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم أمس أوتاوا إلى اعادة "الجهاديين" الكنديين المعتقلين في سوريا.
وأعلن بومبيو في مقابلة مع قناة "سي بي سي" العامة خلال زيارة لاوتاوا "كنا في غاية الوضوح مع الحكومة الكندية. نود أن يستعيدوا رعاياهم".
وأضاف "نريد أن يستعيد كل بلد رعاياه" المسجونين حاليا في سوريا بعد أن قاتلوا في صفوف تنظيم داعش، معتبراً أنه "من الضروري القيام بذلك".
وبحسب منظمة "اسر ضد التطرف العنيف" غير الحكومية تعتقل "قسد" المدعومة من واشنطن، 25 كندياً.


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد