أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الجمعة 30 آب 2019
تاريخ النشر 10:36 30-08-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
46

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 30_8_2019

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- أصيبت امرأة إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار بشكل عشوائي في قرية أبو حردوب الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

- أصيب مسلح من "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، استهدفت إحدى دوريات "قسد" في حي غويران بمدينة الحسكة.
- اعتقلت "قسد" مدعومة بقوات "التحالف الدولي" مسلحاً سابقاً بـ "الجيش الحر" بعد عملية إنزال جوي، في بلدة العريشة بريف الحسكة الجنوبي، واقتادته إلى القاعدة الأمريكية في مدينة الشدادي بالريف ذاته.
- اعتقلت "قسد" 6 أشخاص في مدينة الحسكة لسوقهم إلى "التجنيد الإجباري" في صفوفها.
- اعتقلت "قسد" عدداً من نساء مسلحي داعش في مخيم بلدة الهول الخاضع لسيطرتها، بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، على خلفية كثرة حالات الهروب في المخيم بمساعدة بعض مسلحي "قسد".
- اعتقلت "قسد" شخصاً، في مدينة رأس العين على الحدود السورية _التركيّة، بريف الحسكة الشمالي الغربي، لأسباب مجهولة.

الرقة:

- عثر على مسلحين اثنين من "قسد" مقتولين على أيدي مسلحين مجهولين، في بلدة الجرنيّة بريف الرقة الشمالي الغربي، على خلفية الحادثة كثّفت "قسد" دورياتها العسكرية في محيط البلدة.
- اعتقلت "قسد" 19 شخصاً من عدّة قرى وبلدات بريفيّ الرقة الشمالي والشرقي، لسوقهم إلى "التجنيد الإجباري" في صفوفها.
- انفجرت عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، قرب أحد حواجز "قسد" في محيط دوار الصوامع بمدينة الرقة، دون ورود معلومات عن إصابات.
- نفّذ طيران "التحالف الدولي" عملية انزال جوي في قرية "هكشة" شرق بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي، لأسباب مجهولة.

إدلب:

- أحصى "المرصد السوري المعارض" مقتل 17 مسلحاً من الفصائل المسلحة، بنيران الجيش السوري، بريف إدلب الجنوبي، خلال الساعات الماضية.

المشهد العام:

محلياً:

- برعاية السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة السورية احتفل اليوم بتخريج دفعة جديدة من طلاب الكلية البحرية، وقد بدئ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً لأرواح شهدائنا الأبرار، ثم عزف النشيد الوطني للجمهورية العربية السورية، بعد ذلك جرى عرض عسكري شاركت فيه دورات الكلية، وألقى السيد اللواء ممثل راعي الاحتفال كلمة نقل فيها تهاني السيد الرئيس الفريق بشار الأسد وتمنياته للطلاب بالتوفيق والنجاح في أداء مهامهم، وأن ينقلوا لمرؤوسيهم ما تلقوه من معارف وعلوم تمكنهم من تنفيذ واجبهم المقدس على الوجه الأكمل، مؤكداً ضرورة مواكبة كل جديد في شتى مجالات العلوم المتنوعة.
كما ألقى مدير الكلية البحرية كلمة أكد فيها أن السنوات التي أمضاها المتخرجون في الكلية البحرية، وما تلقوه فيها من تحصيل علمي عسكري يؤهل الطلاب المتخرجين للانخراط في صفوف القوى البحرية ضباطاً قادرين على تحمل المسؤولية، وتنفيذ ما يوكل إليهم من مهام بكل جدارة وإتقان، وأن القوى البحرية اليوم أشد قوة وأصلب عوداً، وسيبقى رجالها عند حسن الظن بهم جنودا ميامين يسورون سواحل الوطن ويدافعون بكل شجاعة وإقدام لتبقى شواطئنا آمنة وزاخرة بكل مقومات العزة والسيادة والكرامة.
بعد ذلك جرت مراسم تسليم العلم واستلامه، وأدى المتخرجون القسم العسكري, ثم تلي أمر النجاح, وأمر تسمية الدورة المتخرجة, وتم توزيع الشهادات والهدايا على الخريجين الأوائل، وقدم الطالب الأول درع الدورة إلى السيد اللواء ممثل راعي الاحتفال، كما تم تقديم درع الدورة لذوي الشهيد النقيب يوسف علي جمعة تقديراً لقيم الشهادة ووفاء للشهداء الأبرار.
كما احتفلت القوى البحرية والدفاع الساحلي في الجيش العربي السوري بالذكرى الواحدة والسبعين ليوم القوى البحرية.
وأقيم بهذه المناسبة عرض بحري شاركت فيه الزوارق الصاروخية وزوارق الدورية والكسح إضافة إلى زوارق الضفادع البشرية.
وتم بحسب التقليد البحري المعتمد رمي إكليل من الزهور في عرض البحر تخليداً لأرواح شهداء القوى البحرية، كما تم وضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري المقام لأرواح شهداء القوى البحرية والدفاع الساحلي.

- استقبلت السيدة أسماء الأسد طلاب الأولمبياد العلمي السوري الفائزين بجوائز خلال مشاركتهم بـ الأولمبيادات العلمية العالمية لعام 2019، والتي حققوا فيها ميدالية فضية و 7 ميداليات برونزية وشهادتي تقدير، وذلك في عدد من الاختصاصات (رياضيات، كيمياء، معلوماتية، علم الأحياء) التي أقيمت منافساتها في كل من بريطانيا، فرنسا، هنغاريا وأذربيجان.

- أكد رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ خلال لقائه أمس وفدا من حزب التجمع الوطني الفرنسي برئاسة تيري مارياني عضو البرلمان الأوروبي، أن الشعب السوري مصمم على القضاء على الإرهاب، لافتا إلى فرض أعداء سورية إجراءات اقتصادية قسرية أحادية الجانب عليها بعدما فشلوا في مخططاتهم فيها.
وأوضح صباغ، أن سورية تحارب الإرهاب ليس دفاعا عن نفسها فقط بل نيابة عن شعوب العالم، مستنكرا الدعم الغربي للإرهاب في سورية في الوقت الذي تدعي بعض الدول الغربية مكافحته، مطالبا الوفد بالعمل على نقل الصورة الحقيقية التي لمسوها على الأرض السورية إلى دولهم.
من جانبه بين مارياني أن هدف الزيارة هو معرفة التطورات في سورية ونقل حقيقة ما يجري فيها وخاصة أن الرأي العام في فرنسا مغاير لرؤية الحكومة الفرنسية حيث يعبر الناس عن آرائهم الإيجابية تجاه سورية.
ورأى مارياني أن حكومة بلاده أخطأت بتعاطيها مع الأحداث في سورية منذ البداية في عام 2011 لافتا إلى أن وسائل الإعلام الغربية تحاول طمس حقيقة ما يجرى في سورية من انتصارات على الإرهاب.

وفي تصريح للصحفيين قال مارياني: إن كانت أوروبا تريد محاربة الإرهاب فإنه يجب عليها أن تساند سورية وتدعمها من أجل القضاء عليه، معرباً عن ثقته بأن سورية ستواصل نجاحاتها وانتصاراتها على الإرهاب وأن الأوضاع ستتحسن إلى الأفضل فيها.
وأضاف: إنه سيعود وزملاؤه إلى البرلمان الأوروبي حاملين رسالة واضحة عن تطور الأوضاع في سورية التي تستحق رؤية جديدة داعيا إلى رفع الإجراءات الأحادية الغربية المفروضة على سورية والتي تمنع وصول الأدوية والتجهيزات الطبية وغيرها.

- أعلن السفير الصيني في دمشق بيونغ بياو، خلال لقائه بمدير عام شركة النقل الداخلي بسوريا سامر حداد، أنّ بكين ستقدم منحة جديدة من حافلات النقل الداخلي لسوريا، ذون أن يحدد عدد الحافلات.

- صرح رئيس مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا أليكسي باكين، لصحفيين روس وأجانب زاروا أمس الخميس مركزا لإيواء اللاجئين في حمص، بأن العمل مستمر لإجلاء مجموعة كبيرة من نزلاء مخيم الركبان للنازحين في منطقة التنف على الحدود السورية _العراقية بأقصى ريف حمص الجنوبي الشرقي مطلع أيلول المقبل.
وأكد باكين، أن الجانب الروسي بالتعاون مع الحكومة السورية وبالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية، يعمل جاهدا على استقبال وإيواء النازحين، مشيرا في هذا الصدد وبشكل خاص إلى مشكلة مخيم الركبان.
وقال باكين: "بمساعدة بعثة الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري تم نهاية الشهر الحالي إحصاء سكان مخيم الركبان وأعرب آلاف النساء والأطفال والمسنين عن رغبتهم في مغادرته".
وأضاف: "في مطلع أيلول نخطط لخروج آمن وطوعي للنازحين من الركبان إلى مراكز الإيواء المؤقت، بما فيها تلك المنتشرة هنا في حمص"، موضحا أن هذه المحافظة تحتضن 26 من أصل 50 مركز إيواء تم افتتاحها في البلاد.
وأشار إلى أن مراكز الإيواء المؤقت تتوفر فيها كل الظروف اللازمة لاستقبال وإقامة النازحين، بما فيها الغذاء والمساعدة الطبية والنفسية، وذلك بخلاف مخيم الركبان الذي يشكو القاطنون فيه من ظروف معيشية تعيسة ومرعبة.


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد