أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأحد 01 أيلول 2019
تاريخ النشر 10:10 01-09-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
95

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 1_9_2019

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- ألقى مسلحون مجهولون قنبلة يدوية على منزل مسؤول قسم الصيانة بدائرة المياه التابعة لـ "مجلس دير الزور المدني _قسد" بمدينة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابات.

الحسكة:

- تمَّ العثور على أحد مسلّحي "الوحدات الكردية" مقتولا على أيدي مسلحين مجهولين، في حي الهلالية، بمدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
- اعتقلت "قسد" 7 أشخاص في مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي، لسوقهم إلى "التجنيد الاجباري" في صفوفها.

الرقة:

- أصيب مسلحان من "قسد"، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، قرب أحد حواجزهم في منطقة الجزرة غرب مدينة الرقة.
- انتشلت "قسد" 10 جثث من معسكر الطلائع، جنوب مدينة الرقة، تعود لمدنيين قضوا إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.
- اعتقلت "قسد" 15 شخصاً في مدينة تل ابيض على الحدود السورية _التركية بريف الرقة الشمالي، وقرى الكسرات بالريف الجنوبي للرقة، لسوقهم إلى "التجنيد الاجباري" في صفوفها.

المشهد العام:

محلياً:

ـ قالت المستشارة السياسية والإعلامية للرئاسة السورية بثينة شعبان إن ما فعله الارهابيون بريف إدلب من تخطيط دول.
وفي حديث مع الميادين ضمن "المسائية" أكدت شعبان أن أي قرار لوقف إطلاق النار يخدم الاستراتيجية الكبرى لتحرير كل شبر من الأراضي السورية، مشيرة إلى أن قرار وقف إطلاق النار في إدلب مؤقت.
وأوضحت أن الاتفاق الروسي التركي يؤكد على سيادة وسلامة الأراضي العربية السورية، موضحةً إلى أن الاعلان عن وقف إطلاق النار في إدلب تمّ بقرار من سوريا وروسيا ولا علاقة له بأي تفاهمات.
وردت شعبان على كلام الرئيس التركي رجب إردوغان قائلةً "المياه تكذب الغطاس"، لافتةً إلى أن لإردوغان أطماع في العراق وسوريا وله علاقات مع المجموعات الإرهابية على الأرض.
كما أشارت شعبان إلى أن الجيش التركي سوف يغادر مجبراً الأراضي السورية.
كذلك أضافت أن على هامش قمة اردوغان بوتين لم يجر لقاءات سورية تركية، موضحةً أن تركيا ليست صادقة بالتعاطي مع مناطق خفض التصعيد.
شعبان تابعت قائلةً "رؤية الرئيس السوري بشار الأسد لهذا البلد أنه سيتم تحرير كل شبر من الأراضي السورية".
وفي حديثها أوضحت أن "من رهن قراره للأميركي في شرق الفرات ليس فقط من الكرد"، ناصحةً من يتعامل مع الأميركيين شرق الفرات أن يعودوا الى بلدهم.
كما شددت على أن سيادة سوريا ووحدة أراضيها سيتحقق مهما كلف الثمن، مضيفةً "حتى الان لا يوجد اتفاق نهائي على اللجنة الدستورية".
كذلك أضافت شعبان أنه "لا يمكن تحقيق أي شيء أو الحديث عن أي انجاز في المسار السياسي دون موافقتنا".
في سياق متصل، قالت شعبان إن "الحرب على سوريا هو ضمن إطار عالمي سببه سعينا لاستقلالية قرارنا".
ولفتت إلى أن زيارة بومبيو إلى المنطقة "أوقفت قرارات لإعادة فتح بعض الدول العربية سفاراتها في سوريا"، مضيفةً أن "رجال اعمال من سلطنة عمان والامارات العربية تشارك في معرض دمشق الدولي، وسوريا سعيدة بأي مبادرة من الاردن لتحسين العلاقات وستتعامل بإيجابية".
وحول لبنان تابعت شعبان، "لبنان بلد شقيق وصديق ونحن ولبنان بلد واحد، وسوريا عنوان وعاصمة للمقاومة ومعنية بما يجري لحزب الله في لبنان، ولا يمكن لسوريا ان تقول انها غير معنية بما يجري في العراق ولبنان، وهي جزء من محور المقاومة في المنطقة وصمود الجيش السوري ساهم بتقوية هذا المحور"، وشددت على أنه "في الحرب القادمة لن تتمكن اسرائيل من أن تقود حرباً ضد طرف واحد من محور المقاومة".
هذا وأشارت إلى أن سوريا تحاول الحصول على حاجات شعبها من النفط لكن السلطات لا تعلم أين تتجه الناقلة الايرانية.
المستشارة الإعلامية والسياسية للرئيس الأسد تطرقت إلى ملف الانتخابات الرئاسية التونسية وقالت إن "مستقبل تونس سيكون أفضل إذا نسقت مع الدول العربية، وإن انتماء حركة النهضة في تونس هو للإخوان المسلمين وليس للعمق العربي".

- عقد على أرض مدينة المعارض الملتقى الثالث لرجال الأعمال السوري الروسي بمشاركة عدد من كبار رجال الأعمال السوريين والروس لبحث آفاق الاستثمار والتبادل الاقتصادي والتجاري وسبل تطويره بين البلدين وذلك خلال فعاليات اليوم الرابع من معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61.
وبحث المشاركون في الملتقى الفرص الاستثمارية والتجارية والاقتصادية والزراعية في سورية ولا سيما في مرحلة إعادة الإعمار مشيرين إلى أهمية انعقاد الملتقى خلال فعاليات المعرض بما يكرس استراتيجية التعاون السوري الروسي ويفتح المجال لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية في مختلف القطاعات والمجالات.
وبين المشاركون أن الملتقى فرصة لمناقشة الصعوبات التي تعترض التعاون والعمل على معالجتها لافتين إلى ضرورة إيجاد شركاء للشركات الروسية في سورية وأن يتمكن رجال الأعمال السوريين من الحصول على المساعدة اللازمة للوصول للسوق الروسية وتوفير منصة للحوار المباشر لتعريف رجال الأعمال الروس بالمنتجات السورية بالإضافة إلى تبادل المعلومات فيما يتعلق بالمعارض والأنشطة الاقتصادية وفرص الاستثمار في البلدين.
ونوه المشاركون بأن الملتقى يؤسس لعلاقات أقوى وأعمق بما تتطلبه مصلحة الجميع معربين عن تطلعات وأمل رجال الأعمال السوريين في أن يسود العلاقات التجارية المزيد من التسهيلات من قبل الجانب الروسي.
وفي تصريح لـ "سانا" أشار مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات الدكتور ابراهيم ميده إلى أن سورية دأبت على المشاركة في جميع المعارض والملتقيات حرصا على وجود شركاتها ومنتجاتها في السوق الخارجية معتبرا أن الملتقى فرصة قوية للقاء رجال الأعمال والشركات من أجل التواصل وتبادل المعلومات لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين سورية وروسيا للارتقاء بهذه العلاقات إلى مستوى العلاقات السياسية.
وفي تصريح مماثل أكد المدير العام لمجلس الأعمال الروسي السوري لؤي يوسف ضرورة دفع العمل والتعاون المشترك بين البلدين ولا سيما في مرحلة إعادة الإعمار التي ستحظى فيها الشركات الروسية بالأولوية للاستفادة من خبراتها في مجال النفط والغاز والسكك الحديدية والبنى التحتية والكهرباء والصناعات الثقيلة والإسكان والسياحة وغيرها.
بدوره بين رئيس مجلس الأعمال السوري الروسي جمال قنبرية أن الملتقى سينتج عنه وضع خارطة طريق لمجالات التعاون الممكنة والقائمة بين الجانبين أو لجهة الشروع في حوار متقدم من شأنه تسهيل التنسيق والتعاون بين رجال الأعمال لإقامة مشاريع حقيقية وكبرى.
مدير تطوير العلاقات التجارية في السفارة الروسية بدمشق غيورغي كوبزار بين أن الهدف الأساسي من الملتقى هو إعطاء فرصة للمستثمرين والشركات الروسية من خلال المشاركة في المعرض للحصول على مشاهدة واقعية للوضع في سورية وبالتالي دراسة كيفية تطوير العلاقة والاستثمار بين الطرفين.

- صرح رئيس غرفة تجارة وصناعة الشارقة عبد اللـه سلطان العويس لصحيفة "الوطن" بأنه تم الاتفاق بين الجانبين السوري والإماراتي على قائمة بالاستثمارات في مجالات مختلقة، شملت الطاقة والطاقات المتجددة، والزراعة، والصناعات الزراعية، مبيناً أنها سوف تطرح كفرص للقطاع الخاص في الإمارات للاستثمار في سورية، منوهاً بأن "القرار للقطاع الخاص كرجال أعمال ومستثمرين للنظر في هذه المشاريع، واتخاذ قرار ذاتي منهم".
ولفت العويس وهو ضمن وفد رجال الأعمال الذين زاروا دمشق للمشاركة في معرض دمشق الدولي إلى أن القطاع الخاص يبحث عن فرص دائمة للاستثمار، ومعرض دمشق الدولي بأهميته ومساحته الكبيرة دفع بالقطاع الخاص للمشاركة والنظر بإمكانيات الاستثمار، ومتى ما توافرت الفرص، فلن يتردد القطاع الخاص بشكل عام بالاستثمار، وتقديم وإنشاء وتطوير المصانع، وإيجاد مصانع جديدة في مجال الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وصرح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة سرور حمد عبيد لصحيفة "الوطن" بأن المجالات التي تهم الشركات الإماراتية للاستثمار فيها في سورية متنوعة، ومنها المجال السياحي والعقاري والصناعي والزراعي، وخاصة صناعات القطن والأنسجة وزيت الزيتون وتوليد الطاقة الكهربائية.
وأضاف عبيد وهو ضمن الوفد "ننتظر المشاركة في معرض دمشق الدولي منذ سنوات"، مبيناً أن التجار الإماراتيين ممكن أن يستثمروا في بعض الأراضي الصالحة للزراعة والتصدير بعدها للخارج، متمنياً أن يرتفع الاستثمار في سورية بنسبة كبيرة بعد هذا المعرض.
وتمنى مدير عام غرفة تجارة وصناعة الفجيرة سلطان جميع الهنداسي الخروج من المعرض بعدد من الصفقات التجارية مع سورية، متمنياً من رجال الأعمال السوريين التطلع إلى الاستثمار في الإمارات.
وأشار في تصريح لـ "الوطن" إلى أن الاستثمار سوف يشتمل على جميع القطاعات والاختصاصات كالصناعة والنفط والغاز والسياحة والتجارة، مضيفاً "تم الحديث عن إقامة معارض مشتركة مع سورية وسيتم التواصل مع المعنيين في سورية لتنظيم معرض سوري إماراتي"، متمنياً أن يكون ذلك في القريب العاجل لأن هذا مهم جداً لتأخذ العلاقات التجارية مسارها الطبيعي، ولتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين والاستفادة من التجار في كلا البلدين، وأن يتم تقديم التسهيلات والإجراءات اللازمة ليستفيد منها كل التاجر من والصانع.
ورأى أن التعاون القادم سيكون أفضل، مبيناً أن القطاع الخاص الإماراتي يتطلع لتكون الإمارات من الدول المتعاونة في الجانب الاقتصادي والتجاري في سورية.
إلى ذلك، صرح أمين عام اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات العربية المتحدة حميد بن محمد بن سالم لـ"الوطن" بأن القطاع الخاص الإماراتي يتطلع إلى الشراكة والاستفادة من الفرص الاستثمارية الموجودة لدى الطرفين، والشراكة الفاعلة بين الشركات في كلا البلدين لتعزيز التبادل التجاري، بما يعود بالمصلحة والنفع عليهما، مبيناً أن الشركات الإماراتية المشاركة معظمها تجارية ومختصة في مواد الغذاء، وهناك شركات كبيرة تختص بالاستثمار بالمحاصيل الغذائية وما يسمى الأمن الغذائي.
وأضاف "نتطلع إلى مزيد من الشراكة في هذا المجال بالذات لكونه يهمنا ولأن سورية لديها من الإمكانات والخبرات في الصناعة وفي المجال الغذائي بالذات ما يؤهلها لتكون الوجهة ومحط النظر لهذه الشراكات".
وأكد أنه خلال هذه الفترة سيكون التطلع عن قرب لتفعيل شراكات حقيقية ومجدية، مشيراً إلى أن مشاركة القطاع الخاص الإماراتي في معرض دمشق الدولي بدورته 61 تأتي عن قناعة ورؤية بأن هذا المعرض مهم جداً وفيه كثير من الشركات على مستوى العالم، وفيه تطور بكل ما يخص القطاع الخاص متمنياً أن تكون مشاركة الإمارات أكبر في المستقبل.
وكان رجال الأعمال السوريين قد التقوا نظرائهم الإماراتيين في ملتقى القطاع الخاص السوري الإماراتي الذي عقد يوم الخميس الماضي بدمشق.

دولياً:

ـ قال الأمين العام لحزب الله، سماحة السيد حسن نصر الله في إحياء أولى ليالي عاشوراء، إنَّ نتنياهو تبنى عمليا العمل العدواني في العراق وسوريا ولبنان، مشيراً إلى أنَّه يجب التوقف بخصوصية عند اعلان الرئيس نبيه بري ودعوته لافواج المقاومة اللبنانية أمل ان تكون في اتم الجهوزية هذا يعني ان المقاومة بكل حركاتها وجمهورها هي في موقف صلب ومتين.

ـ قال عضو البرلمان الأوروبي، تيري مارياني، عبر حسابه على موقع "تويتر"، نقلاً عن الرئيس السوري بشار الأسد، بعد لقائه إياه قبل يومين في دمشق، إنَّ سوريا مستعدة "لتجديد الحوار مع فرنسا" لأن البلدين يشتركان في "تاريخ مشترك ومصلحة مشتركة في مكافحة الإرهاب"، مشيراً إلى أنَّ فرنسا لا تريد استرداد إرهابيها الموجودين في سوريا لأنهم خطرون للغاية، لكنها تريدهم أن يبقوا معنا حيث يحتلون جزءًا من أراضينا ويفرضون قانونهم على السكان. أين المنطق؟


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد