أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأربعاء 11 أيلول 2019
تاريخ النشر 17:00 11-09-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
67

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 11_9_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- اعتقل مسلحو فصيل "لواء سمرقند _الجيش الحر" المدعوم تركياً 15 مدنياً كردياً في قرية كفرصفرة جنوب غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بعد مداهمة عدد من المنازل يوم أمس، وأثناء عملية الاعتقال حاول بعض المدنيين اعتراض مسلحي "اللواء" الأمر الذي أدى لقيام مسلحي الفصيل بإطلاق النار بشكل مباشر تجاه المدنيين، ما أسفر عن إصابة 4 بينهم امرأتين.
- رفضت ما تسمى بـ "الشرطة الحرة _الجيش الحر" في بلدة راجو شمال غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، تسليم جثة أحد المدنيين لذويه والذي قُتلَ أمس تحت التعذيب في سجونها.
- نشرت مواقع كردية مقطع فيديو يظهر آثار الضرب والتعذيب الوحشي الذي تعرض له أحد المدنيين الذي قُتلَ يوم أمس على يد مسلحي "الجيش الحر" المدعوم تركياً، وذلك بعد 20 يوماً من اعتقاله، في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
- تحدث "المرصد السوري المعارض" عن اختطاف فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، "الناشط" المدني عبد الرزاق الحمود في قرية حوار كلس في ريف حلب الشمالي، حيث يُعرف "الحمود" بأنه يساعد نساء ورجال ممن هم هاربين من "المجموعات المسلحة المتشددة" والفصائل المسلحة المدعومة من تركيا.
وأضاف "المرصد" أن هناك مخاوف من قتله من قبل "الجيش الحر" الذي سبق له وقتل اثنين من أقربائه رافضين لممارسات فصائل "الجيش الحر" في ريف حلب الشمالي، وسط مطالبات ومناشدات شعبية لوجهاء العشائر في المنطقة لإطلاق سراح "الحمود" أو إحالته لـ "محكمة مدنية" في حال ثبت عليه جرائم أو ما شابه.
- ذكر بيان لـ "قوات تحرير عفرين" التابعة لـ "الوحدات الكردية"، إن "القوات" قتلت 3 مسلحين من فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً عبر استهدافهم يوم أمس برصاص القنص في محيط قرية كفر خاشر جنوب مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي، وفي محيط قرية حزوان شمال غرب مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:

- قتل أحد مسلحي "قسد" إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين ينتمون لداعش من سلاح كاتم للصوت في بلدة هجين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، يوم أمس.
- قتل شخصان مجهولا الهوية، أثناء محاولتهما زرع عبوة ناسفة في الشارع العام بين بلدتي ذيبان والحوايج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، يوم أمس.
- انفجرت عبوة ناسفة زرعها مسلحون ينتمون لداعش في منزل أحد مسؤولي "قسد" ببلدة الطيانة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ما أدى لتدميره، يوم أمس.

الحسكة:

- ساد استياء شعبي كبير مدينة الحسكة، على خلفية مداهمة "قسد" حي خشمان بالمدينة واعتقالها أكثر من 30 شخص بطريقة تعسفية بينهم رجال طاعنين في السن، بالإضافة لتعرضهم بالضرب على نساء في الحي وشتمهم، بعد مقتل مسلح من "قسد" صباح أمس.
- توفي طفل جراء نقص الرعاية الصحية في مخيم بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، الواقع تحت سيطرة "قسد".

الرقة:

- أصيب رئيس "بلدية الشعب" التابعة لـ "قسد" في قرية جديدة كحيط بريف الرقة الشرقي، المدعو فارس محمد الحمد، إثر استهدافه بالرصاص الحي من قبل مجهولين.
- دخلت شاحنات محملة بالآليات والمعدات العسكرية واللوجستية إلى قاعدة "التحالف الدولي" في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، قادمة من قاعدة "التحالف" في منطقة تل بيدر بريف الحسكة.
- منعت "قسد" دخول أكثر من 80 عائلة قادمة من دير الزور ومدينتي السبخة ومعدان بريف الرقة إلى مدينة الرقة، بحجة عدم وجود كفالة.
- وصلت 12 عائلة نازحة من مخيم الركبان على الحدود السورية _الأردنية في أقصى ريف حمص الجنوبي الشرقي إلى مخيم قرية المحمودلي بريف الرقة الغربي.

إدلب:

- اعتقلت "هيئة تحرير الشام"، "الناشط المعارض" المدعو أحمد رحال من منزله في مدينة إدلب، على خلفية نشره أمس لفيديو ناقد لـ "الهيئة" الذي ظهر فيه المسؤول في "هيئة تحرير الشام"، الملقب "أبو العبد أشداء".
- قتل 162 مدنيا و365 مسلّحاً من "هيئة تحرير الشام، الجبهة الوطنية للتحرير وجيش العزة" و64 مسلّحاً من جنسيات صومالية وأوزبكية وآسيوية وقوقازية وخليجية وأردنية وتركية، إثر استهدافهم من قبل مسلّحين مجهولين بعبواتٍ ناسفة وإطلاق النار عليهم، في أرياف إدلب وحلب وحماه واللاذقية، منذ الـ 26 من شهر نيسان 2018، ولغاية اللحظة.
- قتل أحد المدنيين جراء إطلاق النار عليه من قبل عناصر حرس الحدود التركي أثناء محاولته عبور الأراضي السورية باتجاه تركيا قرب قرية الدرية بريف إدلب الغربي، يوم أمس.


المشهد العام:

محلياً:

- قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية في تصريح لوكالة "سانا": تدين الجمهورية العربية السورية بشدة إعلان رئيس الوزراء في كيان الاحتلال الغاصب عزمه على ضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة إلى الكيان الصهيوني وذلك في انتهاك سافر للشرعية الدولية وقراراتها بخصوص الوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأضاف المصدر: إن إعلان نتانياهو يأتي في سياق الطبيعة التوسعية لكيان الاحتلال وخطوة جديدة في الاعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية والتي تشكل صفقة القرن أحدث تجلياتها بالتواطؤ والمشاركة الفاعلة للإدارة الأميركية التي لم تعد تخفي عداءها المستحكم للأمة العربية وتآمرها على حقوقها ومصالحها ومستقبلها.
وتابع المصدر: إن الجمهورية العربية السورية إذ تجدد وقوفها الكامل مع الشعب الفلسطيني في نضاله لاستعادة حقوقه المشروعة وتحرير أراضيه من براثن الاحتلال وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس فإنها تؤكد أن الوضع العربي الراهن مكن كيان الاحتلال من المضي في عدوانه المتواصل على الأمة العربية كما أن بعض العرب الذين يتهافتون ويروجون للتطبيع المجاني مع هذا الكيان يتحملون مسؤولية تاريخية في سلوك كيان الاحتلال المارق مشددة على أن خيار المقاومة والصمود وحده الكفيل بالحفاظ على الحقوق العربية والدفاع عن حاضر الأمة وضمان مستقبلها.

- عبّر وجهاء بلدة صوران بريف حلب الشمالي في بيان لهم يوم أمس، عن رفضهم التام الذهاب إلى تركيا من أجل المشاركة في انتخابات "المجلس المحلي" للبلدة، التي ستقام في مدينة كلس التركية.
وقال أحد أبرز المعارضين لـ "المجلس المحلي" في صوران عبد السميع حمشو، "بعد توصلنا لحل برعاية تركية، يقضي بوضع لائحتين مقدمتين من المعارضة، ومن المجلس وترشيح خمسين اسماً من أجل انتخاب 14 عضواً"، مضيفاً أن اللائحتين تبينان أن الأسماء معينه مسبقاً، وتم رفع أسماء غالبية أعضاء "المجلس الحالي" ضمن اللائحة رغم الاتفاق على عدم ترشحهم مجدداً واستبعادهم بشكل نهائي.
وأوضح "حمشو"، أن كافة الأسماء الموضوعة من قبل "المجلس" ليسوا مؤهلين لأي منصب من الناحية العلمية، داعياً الأتراك بأن تكون الانتخابات "حرة ونزيه"، وتقام داخل صوران وبمشاركة الجميع.
وهدد "حمشو" بالخروج ضد "المجلس المحلي" الحالي واصفاً إياه بـ "الفاسد".
هذا وتحدث تنسيقيات المسلحين عن بدء الانتخابات في مدينة كلس، وسط غضب شعبي عارم من قبل أهالي البلدة، حيث دارت خلافات داخل قاعة الانتخابات بعد تعيين المدعو "هيثم نجار" مسؤولاً لـ "المجلس المحلي لصوران".
كما ذكرت التنسيقيات أن ناخبو صوران يرفضون تعيين "النجار"، ويطالبون بتعيين مسؤول المكتب المالي في "مجلس صوران" المنحل "يمان الرحمو" مسؤولاً جديداً لـ "المجلس".

- عادت دفعة جديدة من المهجرين السوريين من مخيم الازرق من المخيمات الأردنية عبر مركز نصيب الحدودي بريف درعا.

دولياً:

- قال محققو الأمم المتحدة، إنَّ "التحالف" بقيادة الولايات المتحدة نفذ ضربات جوية في سوريا تسببت في سقوط خسائر بشرية كبيرة من المدنيين مما يشير إلى تجاهل توجيه التحذيرات المسبقة اللازمة واحتمال ارتكاب جرائم حرب.
وأضاف المحققون أنَّ طائرات الحكومة السورية وحلفائها الروس تشن أيضا حملة دموية تستهدف على نحو ممنهج فيما يبدو المنشآت الطبية والمدارس والأسواق والمزارع مما قد يصل أيضا إلى حد جرائم الحرب.

- سينطلق "رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو" غدا في زيارة سياسية لسوتشي _روسيا، وهناك سيلتقي بالرئيس "فلاديمير بوتين"، سيناقش الإثنان القضايا الإقليمية والوضع في سوريا، مع التركيز على آليات التنسيق العسكري، كما سيلتقي بوزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو".

- قالت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران (السعودية والبحرين ومصر والإمارات) في بيان لها: ندين استمرار التدخل الإيراني والتركي في الأزمة السورية وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سورية وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية ومثل هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية وفقًا لمضامين جنيف 1.


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد