أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم السبت 21 أيلول 2019
تاريخ النشر 10:21 21-09-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
42

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 21_9_2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

ـ أعلن مصدر عسكري أنّ وحدات الهندسة في الجيش السوري ستُفجّر ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في مناطق وقرى: عزيزة – الانذارات – الحسينية بحلب وريفها من الساعة 8.00 وحتى الساعة 14.00.
ـ دارت اشتباكات مساء أمس بين عائلتين في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً بريف حلب الشمالي الشرقي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، بحسب "المرصد السوري المعارض".
ـ ألقت "قسد" يوم أمس القبض على 18 شخصاً بينهم 7 نساء بتهمة ارتباطهم بداعش في مدينة منبج وريفها بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:

ـ ألقت "الوحدات الكردية _قسد" القبض يوم أمس على مسلحين اثنين ينتميان لداعش من الجنسية العراقية، على أحد حواجزها في بادية بلدة الصور بريف دير الزور الشمالي الشرقي.

الحسكة: 

ـ قُتلَ أحد مسلحي "الوحدات الكردية _قسد" وأصيب آخر، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون قرب مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.
وفي سياق آخر اعتقلت "الوحدات الكردية _قسد" عدداً من الشبان في المدينة، وساقتهم إلى "التجنيد الإجباري" في صفوفها، يوم أمس.
كما اعتقلت "قسد" يوم أمس 15 شاباً في مدينة الحسكة، وساقتهم الى صفوف "مجلس الحسكة العسكري" التابع لها.
ـ حلّقت يوم أمس طائرتين مروحيتين امريكيتين واخريتين تركيتين ضمن دورية مشتركة على الشريط الحدودي بين سوريا وتركيا، وذلك فوق البلدات والقرى الواقعة جنوبي غربي مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، لتفقد تدمير التحصينات والأنفاق التي ردمتها للمرة الثانية "قوات مجلس رأس العين العسكري _قسد" والقوات الأمريكية معاً في الآونة الأخيرة.
ـ رحّلت "الوحدات الكردية" 5 عوائل من حي غويران في مدينة الحسكة، إلى مخيم العريشة بريفها الجنوبي، بحجة عدم وجود كفلاء لديهم.
ـ استولت "الوحدات الكردية" التابعة لـ "قسد" على مساحات من أرضي الفلاحين "الغمر" في قرية الحاتمية غرب مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي، وطالبت الأهالي بإخلاء بعض المنازل أيضاً بأسرع وقت ممكن.
وبحسب ما أوردته تنسيقيات المسلحين، فإن مسؤولين اثنين بـ "الوحدات الكردية " هما: ريزان كلو وعبد الكريم صاروخان، بَدَأا ببناء منازل لهما في تلك المنطقة بعد الاستيلاء على الأراضي واتهما مالكيها بالمستوطنين معتبرين بأنها أراضي كردية.

الرقة: 

ـ أنشأت "قسد" نقطة عسكرية لها قرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
ـ اعتقلت "قسد" شخصين اثنين بعد مداهمتها منزلهما، في حي الجزرة غرب مدينة الرقة، لأسباب مجهولة، يوم أمس.
ـ اعتقلت "الوحدات الكردية _قسد" يوم أمس عدداً من الشبان في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، بحجة التحريض على المظاهرات التي خرجت في المدينة ضد "التجنيد الإجباري".
وفي السياق ذاته اعتقلت "الوحدات الكردية" يوم أمس 3 أشخاص في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي، بتهمة التجارة في الأسلحة.
ـ عُثرَ على أحد مسلحي "الوحدات الكردية" مقتولاً على أيدي مسلحين مجهولين، في قرية خنيز بريف الرقة الشمالي، يوم أمس.

إدلب:

ـ قُتلَ أحد المدنيين من قرية كورين بريف إدلب الجنوبي الشرقي برصاص عناصر حرس الحدود التركي أثناء محاولته العبور إلى الأراضي التركية من جهة ريف إدلب، يوم أمس، بحسب "المرصد السوري المعارض".
- انفجرت يوم أمس عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، في منطقة الصناعة بجانب مركز الاسمنت في مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي، دون ورود معلومات عن إصابات.

المشهد العام:

دولياً: 

ـ بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، هاتفياً مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الوضع في الخليج ونتائج الاجتماع الثلاثي الخامس لرؤساء الدول الضامنة لعملية أستانا بشأن سوريا في أنقرة.
وجاء في بيان للخارجية الروسية: "نوقشت القضايا الرئيسية على جدول أعمال المنظمة العالمية. وأولي اهتمام خاص لمهام تعزيز التسوية السورية في ضوء نتائج الاجتماع الثلاثي الخامس لرؤساء الدول الضامنة لعملية أستانا في أنقرة في 12 أيلول من هذا العام، فضلاً عن الوضع في الخليج".
وفي سياق متصل بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مع غوتيريش في اجتماع مغلق، قبيل بدء اجتماع الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك يوم أمس، عدة قضايا على رأسها لجنة صياغة الدستور السوري.
وعقب الاجتماع، صرح جاويش أوغلو، للصحفيين، أن الاجتماع كان مفيداً، وأنهم ناقشوا العديد من القضايا على رأسها سوريا ولجنة صياغة الدستور.
ورداً على سؤال حول تاريخ الكشف عن لجنة صياغة الدستور في سوريا، قال الوزير التركي "سيتوجه مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، الإثنين، إلى سوريا وسيجتمع مع النظام، وبعد ذلك يمكننا الحديث عن ذلك".

ـ أكد نائب وزير الخارجية الفنزويلي روبين داريو مولينا ضرورة الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية الفنزويلية السورية إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.
ودعا مولينا خلال زيارته يوم أمس النادي السوري في كراكاس ولقائه السفير السوري لدى فنزويلا الدكتور خليل البيطار ورئيس وأعضاء النادي إلى تفعيل التبادل التجاري بين البلدين وتشغيل خط جوي بين دمشق وكراكاس لتعزيز العلاقات والارتقاء بها إلى المستوي السياسي، مبدياً استعداد كراكاس لتقديم كل التسهيلات اللازمة لرجال الأعمال السوريين للمشاركة في الفعاليات الاقتصادية التي تعتزم الحكومة الفنزويلية القيام بها قريباً بغية النهوض باقتصاد البلاد.
ولفت نائب الوزير الفنزويلي إلى التطور الذي شهدته العلاقات السورية الفنزويلية والتي أرست قواعدها قيادتا البلدين.
بدوره نوه السفير البيطار بالمبادرات والعلاقات الفنزويلية، لافتاً إلى أهمية دور ومساهمات أبناء الجالية السورية في فنزويلا في تعزيز التواصل والعلاقات بين البلدين.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد