التطورات السورية بتاريخ 08-12-2019
تاريخ النشر 16:23 08-12-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: سوريا
27

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني في سوريا بتاريخ 08-12-2019:

المشهد الميداني والأمني:

حلب: 

- عثر مسلحو "الشرطة الحرة _الجيش الحر" المدعومة تركيّاً، على سيارة مفخخة في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" بريف حلب الشمالي الشرقي.

دير الزور:

- اعتقلت "قسد" مدعومة بقوات "التحالف الدولي" عدداً من الأشخاص بعد مداهمة منازلهم  في قرية الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، واقتادوهم إلى قاعدة حقل العمر النفطي بذات الريف.

الحسكة: 

- قال "المرصد السوري المعارض" إن دورية عسكرية روسية توجهت برفقة آليات تابعة لـ "قسد" من مطار القامشلي نحو منطقة عامودا بريف الحسكة الشمالي الشرقي عند الشريط الحدودي مع تركيا، للاجتماع مع مسؤولين مما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية".

- أنشئ الجيش التركي عدداً من نقاط المراقبة جنوب مدينة راس العين على الحدود السورية _التركية، بريف الحسكة الشمالي الغربي.

الرقة:

- أرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية إلى مدينة تل أبيض على الحدود السورية _التركية، بريف الرقة الشمالي.

حماه:

- اعتدت المجموعات الإرهابية المنتشرة بريف إدلب الجنوبي بالقذائف الصاروخية على مدينة السقيلبية بريف حماة الشمالي ما تسبب بأضرار مادية.

وذكرت "سانا" أنَّ عددا من القذائف الصاروخية أطلقها إرهابيون من مناطق انتشارهم في ريف إدلب الجنوبي سقطت عند أطراف مدينة السقيلبية بريف حماه الشمالي الغربي ما تسبب بحدوث أضرار مادية دون وقوع إصابات بين الأهالي.

ولفتت إلى أن وحدات الجيش رصدت أماكن إطلاق القذائف وردت على الاعتداء برمايات من سلاح المدفعية وحققت إصابات مباشرة في صفوف الإرهابيين.

إدلب:

- قال "المرصد السوري المعارض" إنَّ مسلحي "هيئة تحرير الشام" داهموا منزل أحد المطلوبين لديها يوم أمس في قرية كفر بطيخ بريف إدلب الجنوبي الشرقي. 

وأضاف "المرصد" أن أهالي القرية خرجوا ضد مسلحي "الهيئة" وطردوهم من القرية، فيما شهدت القرية توتراً واستنفاراً "أمنياً" يوم أمس.

- أُصيب أحد المسؤولين العسكريين في "فيلق الشام" المدعو "محمد أمين الراغب أبو بكر" إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلّه، في بلدة معردبسة بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

المشهد العام:

محلياً:

- كشف رئيس اتحاد الصحفيين السوريين، موسى عبد النور، إنّ هيئة الصحفيين السعوديين عرضت على الاتحاد السوري توقيع اتفاقية تعاون وذلك خلال مشاركة الوفد السوري في اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في الرياض الأسبوع الفائت.

ولفت عبد النور في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، أن "الاتحاد السوري حضر اجتماع اتحاد الصحفيين العرب الذي انعقد على مدى يومين في الرياض في 3 كانون الأول/الجاري بدعوة اتحاد الصحفيين العرب وهيئة الصحفيين السعوديين".

وحول إجراءات سفر الوفد السوري الذي اقتصر عليه وعلى عضو الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب الأمين العام المساعد إلياس مراد، قال عبد النور "عندما سافرنا إلى السعودية أخذنا موافقة الخارجية على السفر كالمعتاد كما أن تأشيرة الدخول والدعوة بحاجة إلى موافقة وزارتي الداخلية والإعلام السعودية وبالتالي هناك موافقة من الجهتين على الدعوة"، لافتاً إلى أن السفر كان عبر الكويت واستلام التأشيرات جرى في مطار الرياض.

كما أشاد عبد النور بالاستقبال في الرياض، الذي كان "جيدا ولافتا ولائقا"، لافتاً إلى أنّ "اللقاءات كانت في الإطار المهني وكان هنالك طرح من قبل هيئة الصحفيين السعوديين لتوقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد السوري والهيئة وطلبنا أن يرسلوا لنا مسودة عن الاتفاقية لدراستها".

واعتبر عبد النور أن هذه الخطوة في الاتجاه الصحيح، متمنياً "أن تحمل الخير في الاتجاهات الأخيرة لإنهاء الحرب على سوريا وأن تكون بداية لخطوات أخرى تتبعها وتحمل الخير للشعب السوري والعربي بشكل عام".

وحول مداخلة الوفد السوري في الاجتماع فقد تركزت على ما يتعرض له الصحافيون السوريون من اعتداءات، موضحاً "المشاركة السورية اقتصرت على حضور اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب وقدمنا مداخلة أشرنا فيها لما يتعرض له الصحفيون السوريون من اعتداءات من التنظيمات الإرهابية المصنفة دوليا على لائحة الإرهاب من داعش والنصرة والتنظيمات الأخرى وطالبنا بإدانة هذا الإرهاب واقر في البيان الختامي إدانة الإرهاب".

دولياً:

- أفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور واشنطن الثلاثاء القادم، حيث سيلتقي خلالها نظيره الأمريكي مايك بومبيو في أول زيارة لواشنطن منذ 2017.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصدرين رسميين أمريكيين، أن بومبيو سيستقبل لافروف يوم الثلاثاء ليبحث معه مجموعة من المسائل الخلافية وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وأوكرانيا وفنزويلا، والحد من التسلح وغيرها من القضايا في العلاقات الروسية الأمريكية المتوترة.

وأضافت أن الوزيرين سيعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام مباحثاتهما، دون أن تحدد ما إذا كان لافروف سيجتمع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أم لا.

- شن "وزير الحرب الإسرائيلي" نفتالي بينت، هجوماً كبيراً على إيران في ظل حديثه عن انتخابات برلمانية ثالثة.

وقال "بينت" في مؤتمر عقد اليوم بمدينة القدس المحتلة، إن "ما تقوم به إيران في سوريا ولبنان يدفعنا إلى أن تتحول سوريا لفيتنامكم".

ونقلت "صحيفة معاريف الإسرائيلية"، عن "وزير الحرب الجديد"، أن "إيران تعمل على إشعال النيران حول "بلاده"، بدعوى أنها متمركزة في لبنان، وتعمل على تأسيس قواعد في سوريا وقطاع غزة، وبأن "إسرائيل" ستقوم بعملية درع قوية لأي هجوم، بل ستهاجم بدلا من عملية الاحتواء السابقة لأي علميات".

وقال بينت أنّ "سوريا ستتحول في فيتنام جديدة لإيران، في حال إصرار الإيرانيين على عدم الخروج من سوريا، وبأن بلاده ستعمل على ذلك بأي وسيلة كانت".

وكشف "وزير الحرب الإسرائيلي" عن أنَّ "بلاده ستواجه تهديدات كبيرة في العام المقبل 2020، وبأن بلاده مستعدة لأي عمليات، سواء من سوريا أو لبنان أو قطاع غزة، داعيا في الوقت نفسه، إلى الابتعاد عن المصالح الشخصية، وترجيح كفة بلاده على أيّ مصالح أخرى".

 
 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد