مسار التأليف ينطلق بعد الإستشارات الملزمة... والرئيس المكلّف يؤكّد: أنا من يشكل الحكومة ولن أعتذر(تقرير)
تاريخ النشر 08:45 22-12-2019 الكاتب: إلهام نجم المصدر: خاص إذاعة النور البلد: لبنان
37

الاستشارات النيابية غير الملزمة في المجلس النيابي خرجت بشبه إجماعٍ على ضرورة تسهيلِ الجميع عمليةَ تشكيل الحكومة وبأسرع وقت.

 وإن اختلفت التسميات بين القوى إلا أن الأهمَّ كان أن تستطيع مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد، فيما كان القاسم المشترك بين القوات اللينانية وتيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي رفض المشاركة في الحكومة..

الرئيس المكلف حسان دياب أكّد إثر إنتهاء الإستشارات أنه سمع من رئيس المجلس النيابي نبيه بري كلّ ما هو مفيد لمصلحة تشكيل الحكومة، ومن الرئيس سعد الحريري كل التشجيع والدعم، لافتاً إلى أنّه سمع تشجيعاً لتشكيل حكومةٍ بأسرع وقت ممكن، متمنيا التعاون بين الجميع في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة لأن لبنان يمر بمرحلة "العناية الفائقة"،  ويحتاج الى كل جهد ممكن من الجميع لا سيما من الحراك الشعبي .

ووصف دياب نفسه بانه مستقل ولا يطلب شيئا لنفسه بل يريد ما هو الافضل للبنان .

وشدد دياب ان الحكومة ستكون حكومة اختصاصيين ومستقلين من نظيفي الكف، موضحا ان الحكومة ستكون مصغرة  من ما يقارب العشرين وزيرا، مؤكدا على أن من يشكل الحكومة هو رئيس الحكومة وأنه لن يعتذر، وليس هناك أي شروط مفروضة عليه. 

الاستشارات النيابية كانت استهلت صباحاً بلقاء دياب الرئيسَ بري الذي أمل أن يكون تشكيلُ الحكومة مناسبةً للمّ الشمل، معبِّراً عن إصراره على تمثيل جميع الشرائح بدءاً من الحراك الشعبي وتيار المستقبل مروراً بالحزب التقدمي الإشتراكي وانتهاءاً بـالقوات اللبنانية.

رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري وبعد لقائه دياب دعا أنصاره إلى التظاهر والتعبير عن موقفهم بالطرق السلمية، متمنيا عدم التعرض للجيش والقوى الأمنية .

النائب محمد رعد وبعد لقاء كتلة الوفاء للمقاومة الرئيس المكلف شدّد على وجوب أن تستجيب الحكومة لوجع ومطالب اللبنانيين، لافتا ان الحكومة كلما كانت اوفر تمثيلا كلما تم الاسراع في تشكيلها وساعدت على الانجاز.

واكد النائب رعد ان الحكومة لن تكون حكومة مواجهة او تحد او من لون واحد بل يجب ان تكون حكومة لكل اللبنانيين وتستطيع توفير الامن والاستقرار لهم ولحفظ ما انجزه اللبنانيين من انتصارات في مواجهة العدو الاسرائيلي وتصون السيادة الوطنية والثروات البحرية والبرية وتمنع العدو من التطاول على السيادة والكرامة الوطنية .

كتلة التنمية والتحرير تحدث باسمها النائب أنور الخليل، مشددا على ضرورة ان تنصب كل الجهود لتشكيل حكومة طوارئ انقاذية.

وزير الخارجيّة جبران باسيل تحدّث بإسم تكتّل لبنان القوي ، فأشار إلى مطلب التكتّل الواحد هو أن تكون هناك رؤية واضحة لتكون الحكومة ناجحة وفاعلة.

كتلة المستقبل أبلغت دياب عدم رغبتها في المشاركة في الحكومة وفق ما أعلن النائب سمير الجسر، الذي اشار الى عدم الرغبة في المشاركة في الحكومة اطلاقا، متمنيا ان تتشكل الحكومة من اختصاصيين مستقلين عن كافة الاحزاب والقوى السياسية .

النائب جهاد الصمد تحدث باسم اللقاء التشاوري، لافتا ان محاولة البعض التملص من مسؤوليته عما وصلت اليه حال البلاد لم يعد قابلا للتسويق الا عبر استعادة خطاب مذهبي طائفي تحريضي يهدف الى التعميم ان هذه الحكومة هي حكومة مواجهة وبلون سياسي واحد .

وإذ قاطع اللقاء الديمقراطي الاستشارات النيابية غير الملزمة، إلا أن معظم الدعوات من قبل العديد من الكتل والنواب المستقلين كانت ضرورة تشكيل حكومة تلبي تطلعات اللبنانيين.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد