ابرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 6 تموز 2020
تاريخ النشر 12:58 06-07-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
26

في ما يلي ابرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 6 تموز 2020

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- اعتقلت "قسد" بإسناد من "التحالف الدولي" أربعة أشخاص بعد مداهمتها قرية الحصين بريف دير الزور الشمالي الشرقي، يوم أمس.
- قتل أحد مسؤولي "قسد" إثر إطلاق مسلَّحين مجهولين النار عليه في بلدة الحوايج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، يوم أمس.

الحسكة:

 - انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لـ "قسد" على طريق الخرافي بريف الحسكة الجنوبي، ليلة أمس.
- اعتقلت "قسد" طفلة (14 عاماً)، في قرية تل كرم في محيط مدينة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي وتسوقها إلى "التجنيد الإجباري" في صفوفها.

الرقة:

- خروج محطة مياه شرب طاوي في قرية الجرنية بريف الرقة الغربي عن العمل، يوم أمس، بسبب انخفاض منسوب مياه نهر الفرات بحكم أن هذه المحطة هي بئر ارتشاحي على بحيرة الفرات، ويعود سبب إنخفاض منسوب المياه إلى تخفيف تركيا منسوب تدفق مياه نهر الفرات إلى الجانب السوري.

- قتل مسلَّحان اثنان من "قسد" قنصاً إثر استهدافهما من قبل مسلَّحي فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
- اعتقلت "قسد" عدد من الشبان بعد مداهمتها بلدة تل حميس بريف الحسكة الشمالي الشرقي بهدف سوقهم إلى "التجنيد الإجباري" في صفوفها.
- أفرجت "قسد" عن تسعة مسلَّحين ينتمون إلى داعش ممن كانوا محتجزين في سجونها، يوم أمس.
- قصف الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" الموالية له  قرى هوشان وحرية وكور حسن بريف الرقة الشمالي، ليلة أمس.
- جرح خمسة مدنيين جراء مواجهات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة أول أمس (السبت)، بين فصيلين من "الجيش الحر" الموالي لتركيا بمدينة تل أبيض الواقعة تحت سيطرته بريف الرقة الشمالي.
وقال مصدر عسكري من "الجيش الحر" لتنسيقيات المسلحين إن المواجهات تعود إلى رفض قيادة "الجبهة الشامية" طلبا من تركيا بإدخال سيارات لشركة TMO"" التركية للحبوب من معبر تل أبيض بهدف شراء القمح والشعير بشكل مباشر من المزارعين.
وأضاف "المصدر" أن والي ولاية أورفا التركية فتح معبرا خاصا بجانب المصرف الزراعي في المدينة، ضمن منطقة يسيطر عليها "فيلق المجد" التابع لـ "الجيش الحر" بالاتفاق مع الاخير، قائلا إن ذلك يهدف إلى تجنب الحواجز العسكرية التابعة لـ "الجبهة الشامية" ما أدى إلى صدام مسلح بين الفصيلين بهدف فرض السيطرة على المعبر الجديد.
وأوضح المصدر أن الشركة التركية ستقوم بشراء القمح والشعير من المزارعين مباشرة، وبسعر أعلى من السعر الذي فرضته شركة "سنابل الخير" التابعة لـ "الجبهة الشامية" والتي تصدره  الى الشركة نفسها بعد اقتطاع مبالغ مالية من المزارعين، دون تحديدها.
وأشار المصدر أن المواجهات بين الفصيلين أدت إلى جرح خمسة مدنيين، حيث استخدم الفصيلان قذائف مضادة للدروع وأسلحة ثقيلة، رغم الجهود المبذولة لحل الخلاف بين الطرفين.

ادلب:


- اعتقلت قوة من "هيئة تحرير الشام"، نحو 10 من مسلَّحيها في مدينة إدلب وريفها الشمالي، بينهم مسلَّحين من جنسيات غير سورية، دون معرفة أسباب الاعتقال، يوم أمس.

المشهد العام:

محليا:

- تواصل مجموعات "قسد" المرتبطة بالاحتلال الأمريكي انتهاكاتها ضد الأهالي حيث أقدمت يوم أمس على عرقلة وصول الطحين إلى مخبز البعث في مدينة القامشلي بريف محافظة الحسكة ما تسبب بأزمة خانقة على مادة الخبز.
وأكد مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في المحافظة المهندس "عبيدة علي" في تصريح لوكالة سانا قيام مجموعات "قسد" المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي بعرقلة وصول الطحين ومنع شاحنات المؤسسة من إيصال المادة إلى مخبز البعث الذي يعد المخبز الرئيس لتأمين مادة الخبز لأهالي المدينة مشيراً إلى أن ممارسات "قسد" تسببت بنقص كبير في الكميات التي تصل إلى المخبز ما أدى إلى حدوث أزمة على مادة الخبز.
من جانبه بيَّن مدير مخبز البعث "سطام المحمود" أن مخصصات المخبز تبلغ 18 طناً يومياً ومع تشغيل خط الإنتاج الثالث مطلع الشهر الجاري تمت زيادة المخصصات لتصل إلى 21 طناً يومياً لتلبية الطلب المتزايد على الخبز ولكن ممارسات مجموعات "قسد" تعرقل وصول الإمدادات ما تسبب بأزمة على المادة.

- قال ريناس بكو، عضو دائرة قسم العمليات في سد الفرات، في تصريحات لمواقع كردية إن "منسوب المياه في بحيرة سد الفرات (بحيرة الأسد) قد انخفض بشدة، نتيجة قيام الدولة التركية بحجز مياه النهر".
وحذر بكو، من" كارثة كبيرة"، في حال استمرار حجز مياه نهر الفرت.
وأضاف: "سينعكس ذلك سلباً على الأمن الغذائي والمشاريع الزراعية الواقعة على نهر الفرات في الجانب السوري".
وأشار عضو دائرة قسم العمليات في سد الفرات، إلى "تخفيض التوليد في الكهرباء لتصل إلى أقل من/10/ ساعات، بسبب الممارسات التركية".
وأضاف: "نسبة الانخفاض في مستوى مياه بحيرة سد الفرات نقصت لأكثر من/3/ أمتار".

دولياً:

- شهدت مدينة بنغازي شرق ليبيا، أكبر معقل للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير "خليفة حفتر"، مظاهرة منددة بـ "العدوان التركي" على البلاد.
وندد المتظاهرون بإرسال "الإرهابيين" من سوريا إلى ليبيا على يد تركيا، التي تعتبر أكبر داعم لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس، فيما يرفعون شعارات دعما لـ"الجيش الوطني الليبي" والجهاد ضد الاحتلال التركي.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد