التطورات السورية 12-07-2020
تاريخ النشر 16:23 12-07-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: إقليمي
38

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني في سوريا بتاريخ 12-07-2020:

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- اقتحم عدد من المدنيين مقر "بلدية الشعب" التابع لـ "قسد" في بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية والخدمية في البلدة، وللمطالبة بتوظيف العاطلين عن العمل.
- أصيب طفلان جراء انفجار لغم زرعه مسلحون مجهولون بمحيط قرية الطكيحي الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف دير الزور الشمالي الشرقي.
- قتل مسلحان من "قسد" جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهما، في بلدة هجين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

- استولت مجموعات "قسد" المرتبطة بقوات الاحتلال الأمريكي صباح اليوم على مركز الاتصالات في قرية صفيا شمال مدينة الحسكة وأوقفت عمله بعد إخراج العاملين منه بقوة السلاح.
ونفذ العاملون في المركز اعتصاما أمام مقر المركز مطالبين عناصر "قسد" بالخروج من البناء للاستمرار بتقديم الخدمات للأهالي ولا سيما أنه من القطاعات والمرافق الخدمية المهمة.
وبين مدير فرع المؤسسة السورية للاتصالات في الحسكة الدكتور جميل بلال في تصريح لـ "سانا" أن عناصر من "قسد" أقدموا صباح اليوم على طرد العاملين بقوة السلاح وحذروهم من العودة بعد مصادرة مفاتيح المركز.
وأشار بلال إلى أنه بعد إيقاف العمل بالمقسم من قبل العناصر التي استولت عليه توقفت خدمات الهاتف الثابت في المنطقة عن نحو 880 مشتركا مبينا أن السعة الإجمالية للمركز تبلغ 2000 خط.
إلى ذلك تستمر مجموعات "قسد" بالاستيلاء على مقر بناء الشركة العامة لكهرباء الحسكة لليوم الـ16 على التوالي.
- اختطفت مجموعات "قسد" المرتبطة بقوات الاحتلال الأمريكي عدداً من الشباب في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي لزجهم في صفوف تلك المجموعات تحت مسمى "واجب الدفاع الذاتي".
وذكرت مصادر أهلية لـ "سانا" أن دوريات تابعة لمجموعات "قسد" اقتحمت مدينة الشدادي وأقامت حواجز عند مداخل المدينة وبين أحيائها بالتوازي مع اقتحام مسلحيها عدداً من منازل المواطنين واعتقلت عدداً من الشباب لإجبارهم على أداء ما تسميه تلك المجموعات "واجب الدفاع الذاتي" ضمن صفوفها.
وبينت المصادر أن عمليات الخطف تتم بين الحين والآخر بهدف زج الشباب في معسكرات تدريب لفترات معينة ومن ثم يلحقونهم في صفوف مجموعات "قسد" لتنفيذ أجندات معادية للسوريين ولحماية قواعد قوات الاحتلال الأمريكي غير الشرعية وتأمين قوافل سرقة النفط والقمح من الجزيرة السورية وتهريبها خارج البلاد.
- قتل مسلح من "قسد" جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه مساء أمس، في محيط بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي.
- توفي طفل في مخيم الهول الخاضع لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، جراء نقص الرعاية الصحية.

الرقة:

- قتل مسلحان من "قسد" جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليهما، في مساكن ساريكو وقرب مقر الترافيك في مدينة الرقة.
كذلك قتل مسلحان من "قسد" وأصيب آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلهم قرب سجن الرقة المركزي شمال المدينة.
- استهدفت فصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا، بقذائف المدفعية مواقعا لـ "قسد" في محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
- أصيبت امرأة جراء انفجار لغم زرعه مسلحون مجهولون في محيط قرية الطريفاوي بريف الرقة الشمالي الشرقي.
- انفجرت عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بسيارة عسكرية تابعة لـ "قسد" قرب مفرق قرية حزيمة بريف الرقة الشمالي.

إدلب:

- قال "المرصد السوري المعارض" إن عدة أرتال عسكرية تركية ضمت أكثر من 55 آلية تحمل موادا لوجستية وعسكرية، دخلت يوم أمس عبر معبر كفرلوسين الحدودي بريف إدلب الشمالي، إلى نقاط المراقبة التركية المنتشرة في منطقة خفض التصعيد بإدلب.
وأشار "المرصد" إلى دخول رتل عسكري تركي آخر يتألف من 10 آليات مصفحة، عبر معبر خربة الجوز بريف إدلب الغربي، نحو نقطة المراقبة التركية في قرية اشتبرق غرب مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي الغربي.
- انتشر مسلحو "هيئة تحرير الشام" في مدينة إدلب خلال الساعات الفائتة، وفضوا الاشتباكات التي وقعت بين مجموعة من أهل المدينة ومجموعة من معرة النعمان، واعتقلوا عددا من الأشخاص الذين شاركوا بالاقتتال المسلح وقطعوا الطرقات مساء أمس.

المشهد العام:

محلياً:

- أصدر الرئيس السوري بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 13 للعام 2020 القاضي بإعفاء المشتركين في الطاقة الكهربائية للأغراض الزراعية لدى الشركات العامة للكهرباء في المحافظات، المدينين بذمم مالية ناجمة عن استجرار الطاقة الكهربائية على التوترات 20 ك ف وما دون، من كامل الفوائد والغرامات والبدلات المترتبة عليهم خلال أعوام 2019 وما قبل، إذا بادروا إلى تسديد تلك الذمم خلال عام واحد تاريخ هذا المرسوم.

- أعلن سفير سورية لدى روسيا "رياض حداد" أن قانون قيصر ‏يستهدف الشعب السوري إضافة إلى الشركات والجهات الروسية التي تتعاون مع ‏سورية، ولهذا من الطبيعي أن تكون روسيا هي رأس الحربة في مواجهة هذه ‏العقوبات.
وأضاف يتم الإعداد حالياً لاستراتيجية مواجهة شاملة للحصار وهذا سينعكس بشكل إيجابي على الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين السوريين.

- استقبل رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري المهندس خالد حبوباتي، معاون المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة رنا الحجة والوفد المرافق في زيارة له لعقد اجتماع يناقش سبل دعم دور المنظمة ومهامها في التصدي لفيروس كورونا المستجد على امتداد سوريا.
وتناول الاجتماع محاور الاستجابة الإنسانية للمنظمة في ظل انتشار الفيروس، وبحثَ الخدمات الإضافية التي بإمكان منظمة الصحة العالمية دعمها ليقدمها الهلال الأحمر في ظل هذه الجائحة العالمية.

- أعلنت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري عن إصابة 6 من المتطوعين في صفوفها في فرع درعا بفيروس كورونا، وذلك بعد أن ظهرت نتيجة إصابة أول متطوع منذ أسبوع.
وأضافت المنظمة عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، أنها أجرت التحاليل لجميع المتطوعين المخالطين للحالة الأولى وجاءت النتائج سلبية، إلا أن بعض من المتطوعين المصابين بالفيروس لديهم التزامات مهنية أخرى خارج المنظمة إلى جانب أداء واجبهم الإنساني وتطوعهم في الهلال الأحمر.

- كشف عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات "رياض القواس" أن عدد المراكز الانتخابية التي تم تخصيصها لانتخابات مجلس الشعب في سوريا التي سوف تجري في التاسع عشر من الشهر الحالي 7313 مركزاً، معلناً أن عدد الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم بحسب "السجل الانتخابي" 18763879 مواطناً.
وأوضح "القواس" في تصريح لـ "الوطن"  أن عدد الناخبين يشمل من هو موجود خارج البلاد إلا أنه لا يحق لهم الإدلاء بصوتهم إلا داخل البلاد بحسب قانون الانتخابات، مؤكداً أنه تم تخصيص مراكز لمحافظتي إدلب والرقة وجزء من ريف حلب في كل المحافظات، أي إنه تمت تغطية جميع المناطق التي تقع خارج سيطرة الدولة بإحداث مراكز لها في المحافظات.
وفيما يتعلق بالموطن الانتخابي بيّن "القواس" أنه يجب على المقيمين في محافظات غير محافظتهم أن ينقلوا موطنهم الانتخابي إلى المحافظة التي يقيمون فيها حتى يحق لهم الانتخاب، بينما ابن المحافظة يحق له الانتخاب في أي مركز موجود في المحافظة.
كما لفت "القواس" إلى أنه تم إغلاق باب الانسحابات للراغبين بذلك اعتباراً من يوم أمس إلا أنه لم يذكر عدد المنسحبين باعتبار أن هناك بعض المحافظات لم تزود اللجنة المركزية بأعداد المنسحبين لديها.

- أعلن "الائتلاف المعارض" عن انتخاب المدعو "نصر الحريري" رئيسًا له بعد ساعات من استقالة "أنس العبدة".

دولياً:

- كشف الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، أن قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بتمديد آلية المساعدات إلى سوريا عبر معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا لمدة عام، يضمن استمرار المساعدات الإنسانية لـ 2.8 مليون سوري.
وأضاف في بيان أصدره المتحدث باسمه "ستيفان دوجاريك"، أن "المساعدة الإنسانية عبر الحدود مازالت هي شريان حياة لملايين المحتاجين في منطقة شمال غربي سوريا وخارجها".
وجدد الأمين العام، بحسب البيان، "الدعوة لجميع أطراف الصراع بضرورة ضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى جميع المحتاجين وفقا للقانون الإنساني الدولي".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد