تطورات 18-01-2021 في سوريا
تاريخ النشر 17:32 18-01-2021 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: إقليمي
46

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني في سوريا بتاريخ 18-01-2021:

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- قتل مسلح من "قسد" جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه في بلدة الصبحة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- نصبت "قسد" حاجزا بالقرب من مخفر بلدة غرانيج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بحثاً عن مسلحين تابعين لها فارّين من مواقعهم.

الحسكة:

- قامت قوات الاحتلال الأمريكي بنقل العشرات من إرهابيي تنظيم داعش من السجون التي تسيطر عليها ميليشيا "قسد" في محافظة الحسكة إلى قاعدة قوات الاحتلال في التنف على الحدود السورية الأردنية.
وذكرت مصادر أهلية لمراسل "سانا" أن الاحتلال الأمريكي نقل 70 إرهابيا من داعش المحتجزين في سجن الثانوية الصناعية في مدخل مدينة الحسكة الجنوبي إلى قاعدتها غير الشرعية في التنف.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال الأمريكي في التنف توفر ملاذا آمنا للإرهابيين في المنطقة وتدعمهم بالأسلحة وتوفر لهم الحماية خلال تنقلهم من مكان لآخر لتنفيذ مخططاتهم العدوانية على سورية.
- نفذ أبناء مدينة الحسكة وقفة احتجاجية، احتجاجاً على قطع المحتل التركي مياه الشرب مجدداً عنهم ورفضاً لانتهاكات ميليشيا "قسد" المرتبطة بالاحتلال الأمريكي بحقهم.
- قتل نازح إثر إطلاق مجهولين النار عليه في القسم الثالث من مخيم الهول الخاضع لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

حماه:

- بدأ الجيش التركي بإنشاء نقطة عسكرية في بلدة قسطون بريف حماه الشمالي الغربي.

إدلب:

- قتل شخص وأصيب آخرون جراء انفجار وقع في محل لبيع الأسلحة في شارع الجلاء وسط مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة "هيئة تحرير الشام".

المشهد العام:

محليا:

- أكد رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ خلال كلمة له في ملتقى "القدس تجمعنا - معا ضد التطبيع" أن القدس هي عاصمة فلسطين وهي في ارواحنا وقلوبنا، مضيفاً: لن نستسلم لضغوط الاستكبار العالمي وسنبقى صامدين في مواجهة المخططات الاستعمارية.
وشدد الصباغ على أن سورية لن تتخلى عن دعم القضية الفلسطينية لأنها قضية إنسانية بحتة، والرئيس الأسد يؤكد بأن القضية الفلسطينية كانت ومازالت القضية المحورية بالنسبة لسورية.

دولياً:

- كشف وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أن بلاده اقترحت على "إسرائيل" إبلاغها بالتهديدات الأمنية المفترضة الصادرة عن أراضي سوريا لتتكفل بمعالجتها كي لا تكون سوريا ساحة للصراعات الإقليمية.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو: "إذا كانت إسرائيل مضطرة، كما يقولون، للرد على تهديدات لأمنها تصدر من الأراضي السورية، فقد قلنا لزملائنا الإسرائيليين عدة مرات: إذا رصدتم مثل هذه التهديدات، فيرجى تزويدنا بالمعلومات المعنية".
وشدد لافروف على أن روسيا لا تريد "أن تستخدم الأراضي السورية ضد إسرائيل، أو لا أن تستخدم، كما يشاء كثيرون، ساحة للمواجهة الإيرانية الإسرائيلية".
وأضاف مخاطبا الجانب "الإسرائيلي": "إذا كانت لديكم حقائق تفيد بأن تهديدا لدولتكم ينطلق من جزء من الأراضي السورية ، فأبلغونا فورا بهذه الحقائق، وسنتخذ جميع الإجراءات لتحييد هذا التهديد".
وأوضح لافروف أن موسكو لم تتلق حتى الآن ردا ملموسا على هذا الاقتراح، لكنها تواصل طرحه.
وفيما يخص الوجود الأمريكي في سوريا وصفه لافروف بأنه انتهاك صارخ لمقررات الشرعية الدولية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن روسيا لن تحاربه عسكريا بل هي تطالب الأمريكيين بشدة بعدم استهداف المواقع تابعة للحكومة السورية.
وقال الوزير الروسي: "لدينا اتصالات مع الولايات المتحدة من خلال القنوات العسكرية، وذلك ليس لأننا نقر بشرعية وجودهم في سوريا، لكن ببساطة لأنهم يجب أن يتصرفوا في إطار قواعد محددة".
وأضاف: "لا يمكننا طردهم من هناك، ولن ننخرط في اشتباكات مسلحة معهم، ولكن نظرا لوجودهم هناك، نجري حوارا معهم حول ما يسمى منع الصدام، نحقق من خلاله امتثالهم بقواعد معينة. ومن بين أمور أخرى، نتحدث بشكل صارم عن عدم جواز استخدام القوة ضد المواقع التابعة للدولة السورية".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد