أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 3 آب / أغسطس 2019
تاريخ النشر 11:21 03-08-2019 الكاتب: إذاعة النور البلد: سوريا
50

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 3 آب / أغسطس 2019:

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- انفجرت عبوة ناسفة موضوعة تحت سيارة مدنية في منطقة المزة بدمشق، واقتصرت الأضرار على الماديات.

حلب:

- قال مصدر عسكري إنَّ وحدات الهندسة في الجيش السوري بدأت بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في الشقيف وحميمة بريف حلب من الساعة 8.00 وحتى الساعة 14.00.
- قُتل مسلح من "الشرطة العسكرية _الجيش الحر" المدعومة تركيّاً، وأُصيبت زوجته وأطفاله، إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بسيارة كانت تقلّهم، في قرية "تركمان بارح" جنوب غرب بلدة الراعي بريف حلب الشمالي الشرقي.
- عُثر على عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بإحدى سيارات ما يسمى "الجيش الوطني _الجيش الحر" المدعوم تركيّاً، في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

الحسكة:

- قُتل شخص إثر إطلاق مسلحي "قسد" النار عليه، أثناء رعيه الأغنام قرب أحد مقرات "قسد" العسكرية عند مدخل مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.
- قالت تنسيقيات المسلحين إن الجيش التركي استهدف بقذيفتيّ هاون، نقاطا لـ "قسد" في محيط مدينة القامشلي على الحدود السورية _التركية بريف الحسكة الشمالي الشرقي، وذلك رداً على استهداف أحد المخافر التركية في منطقة نصيبين التركية المقابلة لمدينة القامشلي، من قبل "الوحدات الكردية".
وأشارت التنسيقيات إلى أن مسلحي "الوحدات" قاموا بتفجير عبوة ناسفة بمدينة القامشلي، بالتزامن مع استهداف المخفر التركي.

ادلب:

- قُتل مسلح وأُصيب اثنان إثر استهدافهم من قبل مسلحين مجهولين على الطريق الواصل بين مدينة حارم وبلدة كفر تخاريم بريف إدلب الشمالي الغربي.

المشهد العام:

محلياً:

- أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، اللواء أليكسي باكين، أن موسكو تنتظر من أنقرة تنفيذا كاملا للاتفاقيات المتعلقة بسحب المقاتلين والأسلحة من المنطقة المنزوعة السلاح بإدلب خلال 24 ساعة، إضافة إلى وقف القصف وفتح طريق السيارات الواصل بين دمشق وحلب، وذلك ردا على مبادرة الحكومة السورية بوقف إطلاق النار في تلك المنطقة.

دولياً:

- قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، خلال اجتماع مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غويتيريس، يوم أمس، إنَّ قرار إجراء تحقيق في الهجمات الجوية على البنية التحتية المدنية في إدلب يتعارض مع ميثاق المنظمة العالمية.
وأشار غويتيريس إلى أنه اعتمد على تعليق وزارة الخارجية الروسية بتشكيل لجنة داخلية للأمانة للتحقيق في عدد من الحوادث في شمال غرب سوريا منذ توقيع مذكرة الاستقرار في منطقة إدلب المتصاعدة بين الاتحاد الروسي وتركيا في 17 أيلول 2018 "وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن قرار غويتيريس استفزازي بطبيعته ويمكن استخدامه لإنشاء عقبات جديدة أمام التسوية السياسية في سوريا، ويقوم الجيش السوري بدعم من الجانب الروسي، بأعمال انتقامية بحتة ومحدودة لتحييد الإرهابيين وتدمير منشآتهم.
وشككت وزارة الخارجية أيضًا في أمانة الأمم المتحدة على بناء عمل "لجنة التحقيق"، بالنظر إلى أنَّ منطقة تصعيد إدلب يسيطر عليها بشكل أساسي الإرهابيون.

- أكدت نائبة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، خولة مطر، أن العمل يجري بجهد مستمر للإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة.
وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن "المبعوث الخاص كان يطرح دائما مواضيع وقف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات بين الطرفين، على أساس بنود اتفاق سوتشي في روسيا".
وأضافت: "لا يمكن أن يكون هناك مسار سياسي حقيقي وعلى الأرض لا تزال هناك معارك.. نتمنى أن يصمد اتفاق وقف إطلاق النار وأن يعم الهدوء ليبدأ المسار السياسي الصحيح بناء على قرار الأمم المتحدة 2254".
وشددت المسؤولة الأممية، على أن هناك "خطوتان أخيرتان" لتشكيل اللجنة الدستورية، سيجري بعد انجازهما اتخاذ قرار في "أين ومتى سيعلن عن التقدم في الحل السياسي"، مؤكدة أنه الحل الوحيد للخروج من الأزمة.
وكررت مطر، التأكيد على أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا طالب أكثر من مرة بتزويد فريق الأمم المتحدة ببيانات عن كافة المعتقلين لدى الأطراف السورية، مشيرة إلى أن هذا سيسهم في الدفع نحو الحل السياسي.

- أرسلت القوات المسلحة التركية، تعزيزات عسكرية جديدة، يوم أمس، إلى قضاء سوروج بولاية شانلي أورفة على الحدود السورية _التركية، لنشرها مع الوحدات المتمركزة على الحدود مع سوريا.
وذكرت وكالة "الأناضول" نقلاً عن مصادر عسكرية، أن التعزيزات تضم 8 آليات عسكرية ومدرعات ناقلة لقوات النخبة (المغاوير) قادمة من مختلف المناطق التركية لدعم الوحدات العسكرية على الحدود السورية.


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد