أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 13 آب / أغسطس 2019
تاريخ النشر 10:46 13-08-2019 الكاتب: إذاعة النور البلد: سوريا
109

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 13 آب / أغسطس 2019:

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- قُتلَ أحد المسلحين السابقين في "الجيش الحر"، على أيدي مسلحين ينتمون لداعش، في قرية جديد عكيدات بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- عُثرَ على جثتين لشخصين اثنين قُتلا على أيدي مسلحين مجهولين في قرية الكبر شرق بلدة التبني بريف دير الزور الشمالي الغربي، يوم أمس.
- قُتلَ شخص جراء إطلاق مسلح من أبناء قرية الحصان بريف دير الزور الشمالي، يوم أمس النار عليه بشكل مباشر، في القرية ذاتها، دون معرفة الأسباب.
- أصيب أحد مسلحي "قسد" جراء سقوط قذيفة صاروخية أطلقها مسلحون ينتمون لداعش على نقطة عسكرية لـ "قسد"، في بلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، أول يوم أمس.
- هاجم مسلحون مجهولون حاجز السوق التابع لـ "قسد" في بلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ما أدى إلى تبادل إطلاق النار بين الطرفين، دون ورود معلومات عن إصابات.

الرقة:

- قُتلَ أحد مسلحي "قسد" جراء طعنه بالسكين من قبل أحد المسلحين المنتميين لداعش، شرق مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، يوم أمس، كما أصيب شخص جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، في المدينة ذاتها.
- عُثرَ على جثة أحد مسلحي "قسد" مقتولاً على أيدي مجهولين، في حارة البدو بمدينة الرقة، يوم أمس.
- أحبط أهالي قرية الصفصافة بريف الرقة الغربي محاولة اختطاف طفلتين اثنين في القرية من قبل مجهولين، بهدف الاتجار بالأعضاء البشرية.

حماه:

- وصل يوم أمس رتل عسكري تركي إلى نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار بمنطقة سهل الغاب في ريف حماه الشمالي الغربي.

إدلب:

- دخلت 8 آليات عسكرية تركية من معبر بلدة خربة الجوز على الحدود السورية _التركية بريف إدلب الغربي، إلى نقطة المراقبة التركية في قرية اشتبرق بريف إدلب الجنوبي الغربي.
- قُتلَ شخص في أحد سجون "هيئة تحرير الشام" في مدينة إدلب، يوم أمس.

المشهد العام:

محلياً:

- اجتمع رؤساء الكنائس المسيحية بدمشق بحضور صاحب النيافة الكاردينال ماريو زيناري السفير البابوي في سورية وذلك في دير مار أفرام السرياني بمعرة صيدنايا في ريف دمشق، بعد دعوة من قداسة مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم وبمشاركة صاحبي الغبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس والبطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك.
وتناول المجتمعون الأوضاع العامة التي تمر بها المنطقة وتأثير ما حملته السنوات الصعبة الماضية من أوجاع ومآس على شعوبها عموماً والمسيحيين بشكل خاص، مؤكدين أن المسيحيين مكون أساسي أصيل من النسيج الوطني لهذه المنطقة وكانوا عبر التاريخ والأجيال ولا يزالون نموذجاً للمواطنة الفاعلة.
ودعا المجتمعون إلى التشبث بأرض الآباء والأجداد مهما اشتدت الظروف رافعين الصلاة من أجل عودة صاحبي النيافة مطراني حلب المخطوفين بولس يازجي ومار غريغوريوس يوحنا إبراهيم.
وعبر الآباء عن اعتزازهم بانتصار سورية قيادة وجيشاً وشعباً على جميع أشكال الإرهاب الذي سعى لإضعافها وتجزئتها مؤكدين تكاتف الشعب والتفافه حول دولته ووحدة البلاد تراباً وشعباً.
ووجه المجتمعون التهاني الأخوية الصادقة إلى شركائهم في الوطن من المسلمين بمناسبة عيد الأضحى المبارك سائلين الله أن يعم السلام في سورية لينعم أبناؤها جميعاً بالأمن والطمأنينة.

- خصصت وزارة الإدارة المحلية والبيئة 150 باصاً لنقل زوار معرض دمشق الدولي في دورته الـ 61 لعام 2019 مجاناً من مدينة دمشق وريفها إلى مدينة المعارض.
وأوضحت الوزارة أن انطلاق الباصات من المراكز التي حددتها بالتعاون مع المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية سيكون يومياً بدءاً من ثاني أيام المعرض عند الساعة الرابعة والنصف من بعد الظهر فيما يعود آخر باص من مدينة المعارض عند الساعة الحادية عشرة ليلاً.
وتتوزع خارطة المراكز التي حددتها الوزارة في دمشق بين ركن الدين جانب مشفى ابن النفيس وساحة باب توما وتحت جسر السيد الرئيس والبرامكة جانب وكالة سانا والمزة ومشروع دمر وكراج السيدة زينب ومركز انطلاق السومرية ومحطة وصول القطار.
وفي ريف دمشق حددت الوزارة مركزين في جرمانا (ساحة السيوف وصحنايا/موقف الكازية) ويمكن الاطلاع على مسار هذه الباصات عبر صفحة معرض دمشق الدولي على الفيسبوك.
وتنطلق فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61 تحت عنوان (من دمشق إلى العالم) في الـ 28 من آب الجاري ولغاية الـ 6 من أيلول القادم.

دولياً:

- قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أوليفييه غوفين، يوم أمس، إن الادعاءات التي صاغتها أغنيس كالامارد، المقررة الخاصة المعنية بالإعدام خارج نطاق القضاء بالمفوضية السامية للأمم المتحدة، لا تستند على أي تبادل سابق للآراء مع السلطات الفرنسية، كما هو منصوص عليه في الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
وأضاف غوفين أن الادعاءات ليست واضحة وأنها "مجرد تكهنات"، مؤكداً أن كالامارد تتحدث باسمها وليس باسم الأمم المتحدة.
وذكر أنها موظفة مستقلة في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وأن موقفها لا يعكس موقف تلك الهيئة.
كما أوضح أن المحاكمة "مسألة عدالة وأمن في نفس الوقت"، مشيراً إلى أن فرنسا تحترم سيادة العراق، بما في ذلك المؤسسات القضائية التي أعلنت أنها مختصة بالقضاء على المقاتلين الفرنسيين وأعضاء تنظيم داعش.
وأكد غوفين معارضة حكومته لعقوبة الإعدام في جميع الظروف والأماكن، داعياً العراق لتخفيف أحكام الإعدام الصادرة بحق المسلحين الفرنسيين.

- أصدرت محكمة في موسكو، يوم أمس، قراراً غيابياً بحبس مواطنيْن سوريين جديدين بتهمة الضلوع في قتل طيار روسي أسقطت تركيا طائرته في الأجواء السورية في العام 2015.
وأوضح مكتب المحكمة الإعلامي أن مدة الحبس بحق محمد نورس سوخطة ويوسف شرف بوزغلان، تشكل شهرين "اعتباراً من لحظة توقيفهما الفعلي أو تسليمهما لروسيا"، مضيفاً أن المتهمين مطلوبين دولياً.
وجاء قرار المحكمة ليرتفع معه عدد المواطنين السوريين المعتقلين غيابياً في قضية قتل الطيار الروسي، أوليغ بيشكوف، إلى 12 شخصاً، أعلنوا جميعهم مطلوبين دولياً.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد