أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الثلاثاء 03 أيلول 2019
تاريخ النشر 11:06 03-09-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
51

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 3_9_2019

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

ـ أعلن مصدر عسكري أن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستفجر ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في مزارع العب قرب دوما بريف دمشق من الساعة 10.00 وحتى الساعة 11.00.

حلب:

ـ قال مصدر عسكري إن وحدات الهندسة في الجيش السوري بدأت بإزالة وتفجير مخلفات للمجموعات الإرهابية المسلحة في أحياء بستان الباشا، سليمان الحلبي والإنذارات بحلب من الساعة 09.00 وحتى الساعة 14.00.
ـ قصفت القوات التركية وفصائل "الجيش الحر" المدعومة منها، أطراف مدينة تل رفعت وبلدتي مرعناز والمالكية بريف حلب الشمالي، بالقذائف المدفعية.
ـ أصيب 4 أشخاص واحترقت أكثر من 30 خيمة في مخيم "الصداقة" شرق مدينة اعزاز الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، بريف حلب الشمالي، يوم أمس.
ـ اعتقلت "الشرطة العسكرية" التابعة لـ "الجيش الحر" المدعوم تركيّاً يوم أمس، أكثر من 22 شخصا في قرية معراتة جنوب غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بتهمة التعامل مع "الإدارة الذاتية الكردية".
كما اعتقل مسلحو "الجيش الحر" شخصاً في قرية كفرشيل بمحيط مدينة عفرين، لأسباب مجهولة.
ـ داهم مسلحو فصائل "الجيش الحر" يوم أمس عدداً من المنازل في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، وسط حالة من الاستنفار الأمني على خلفية احراق مجهولين صورة الرئيس التركي رجب أردوغان، وإنزالهم العلم التركي من على أحد المقرات العسكرية لـ "الجيش الحر" في المدينة، بحسب "المرصد السوري المعارض".
ـ عثر على سيارة مفخخة أعدّها مسلحون مجهولون، قرب حاجز قرية عون الدادات الفاصلة بين مناطق سيطرة "قسد" المدعومة أمريكياً، وفصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، شمال مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
من جهة أخرى اعتقلت "قسد" 3 أشخاص على حاجز دوار السفينة في مدينة منبج، وساقتهم إلى "التجنيد الاجباري" في صفوفها.
ـ تحدّثت مواقع كردية عن وصول مئات العائلات من مناطق ريف إدلب الجنوبي، إلى بلدتيّ بلبل وجنديرس بمنطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، وسط خشية من إقدام الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" المدعومة منه على استغلالهم لتنفيذ "تغيير ديمغرافي" في المنطقة.
واوضحت المواقع، أن النازحين الذين وصلوا إلى بلدة جنديرس، وبعد أن امتلأت بهم البيوت والمدارس، بدأوا بافتراش الأرض وبناء الخيام بين بساتين الزيتون، مشيرة إلى أن فصائل "الجش الحر"، باتت تقتحم المنازل في مدينة عفرين لمعرفة عدد القاطنين فيها، ومعرفة المنازل الفارغة لإسكان العائلات الجديدة النازحة.
وأكدت المواقع أنّ اشتباكات جرت بين مسلحي فصائل "الجيش الحر"، على خلفية تفضيل عوائل مناصرة لبعض الفصائل على عوائل أخرى.

دير الزور:

ـ اعتدى مسلحو "قسد" بالضرب على رجل وزوجته وطفله، بعد محاولتهم تفتيش المرأة، أثناء مرورهم على أحد الحواجز العسكرية قرب حقل العمر النفطي بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

ـ قُتلَ مسلح من "قسد" إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، في قرية العطالة بريف الحسكة الجنوبي.

الرقة:

ـ اختطف مسلحون مجهولون يوم أمس طفلة من أمام منزلها في مدينة الرقة.

إدلب:

ـ خرجت مظاهرة في مدينتيّ أريحا ومعرة النعمان بريف إدلب الجنوبي وبلدة كفر تخاريم بريف إدلب الشمالي الغربي، نادت بإسقاط "هيئة تحرير الشام" ومسؤولها المدعو "أبو محمد الجولاني".

المشهد العام:

محليّاً:

ـ وقعت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية ثلاثة عقود مع شركات روسية في مجال النفط والغاز وذلك في جناح وزارة النفط في معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61.
ووقع العقود عن الجانب السوري المهندس بسام طعمة المدير العام للمؤسسة العامة للنفط وعن الجانب الروسي المدير العام لشركة فيلادا اوليك كيريلوف والمدير العام لشركة ميركوري ديمتري غرين كييف.
وقال وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم الذي صادق على العقود "أبرمنا على هامش معرض دمشق الدولي ثلاثة عقود مع شركات روسية في مجال المسح والحفر والإنتاج في القطاع النفطي والغازي في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية".
وأضاف أن هذه العقود هي ثمرة للتعاون المشترك السوري الروسي في المجال الاقتصادي ونتيجة بروتوكول التعاون المشترك بين البلدين وخارطة الطريق الموقعة بين وزارة النفط والثروة المعدنية ووزارة الطاقة الروسية عام 2018.
وقال المدير العام لشركة ميركوري إن العقد الذي تم توقيعه هو للتنقيب عن البترول ومساحته كبيرة حيث سيتم الحفر فيما بعد في الأماكن المتوقع وجود النفط فيها وسيتم تهيئة المنطقة وبناء البنى التحتية المطلوبة، لافتا الى ان هذا العقد سيخلق فرص عمل كبيرة في المجالات المرتبطة بعمل الشركة.
بدوره المدير العام لشركة فيلادا أكد أن العقد جاء نتيجة تفاوض ومجهود كبير امتد لنحو ستة أشهر للوصول إلى الصيغة النهائية وقال: نعمل على تطوير العلاقة الاقتصادية بين البلدين القائمة على مبدأ الاحترام المتبادل بين الطرفين.

ـ وقعت دار "سودروجيستفو" للتعاون التجاري بين جمهورية القرم الروسية وسوريا، عقداً مع شركة سورية مصدرة للمنتجات الزراعية تبلغ قيمته مليوني دولار.
وقال رئيس دار "سودروجيستفو"، سيرغي غولياندين يوم أمس، إن الصفقة أبرمت على هامش معرض دمشق الدولي الـ 61، مشيراً إلى أن العقد ساري المفعول حتى 31 كانون الأول 2019 مع إمكانية التمديد.
وبموجب العقد، ستتم التوريدات الزراعية من سوريا إلى روسيا عبر مينائي فيودوسيا وسيفاستوبل بجزيرة القرم الروسية.
وسيبلغ وزن الشحنة الأولى طناً واحداً وستحتوي زيت الزيتون والليمون والبرتقال والزنباع (غريبفروت) والرمان.
ومن المقرر أن يبقى جزء من الشحنة في القرم لترسل البقية إلى مناطق في روسيا.

دولياً:

ـ أكد السفير الفنزويلي بدمشق خوسيه بيومورجي على أهمية معرض دمشق الدولي كفعالية اقتصادية لأنه يشكل فرصة للدول من أجل إظهار الإمكانات المتوافرة لديها بهدف زيادة وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع سورية.
ولفت بيومورجي إلى وجود رغبة مشتركة لدى البلدين للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية لتصبح على مستوى علاقاتهما السياسية، مؤكداً أن لمشاركة بلاده هذا العام أهمية كبيرة وخاصة في ظل مواجهة سورية وفنزويلا إجراءات قسرية أحادية الجانب يفرضها عدو واحد.
وأعرب السفير الفنزويلي عن أمله في أن تسفر هذه المشاركة بالمعرض عن توقيع اتفاقيات بين الشركات الفنزويلية والجانب السوري.


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد