أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الجمعة 06 أيلول 2019
تاريخ النشر 10:18 06-09-2019 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
75

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 6_9_2019

المشهد الميداني والأمني:

الحسكة:

- سيَّر "التحالف الدولي" دورية له في محيط بلدة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي على الحدود السورية _التركية وسط تحليق لطيران الاستطلاع في المنطقة، يوم أمس.
- اعتقلت "قسد" 25 شاباً في كل من أحياء الصالحية والباعر ودوار البانوراما وغويران بمدينة الحسكة، بتهم تتعلق بالتخابر لصالح داعش وفصائل "الجيش الحر"، خلال يوم أمس.
- قامت ما تسمى بـ "بلدة الشعب" التابعة لـ "قسد" في مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي بمنح 14 منزلاً غير مسكون داخل المدينة لعوائل مسلَّحي "الوحدات الكردية" النازحين من مناطق الشريط الحدودي مع تركيا، يوم أمس.
- أغلقت ما تسمى بـ "بلدية الشعب" التابعة لـ "قسد" في بلدة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي 10 محال تجارية، بحجة عدم دفعهم ضرائب الخدمات لها منذ شهرين.
- قتل مسلَّح من "قسد"، إثر إطلاق مسلَّحين مجهولين النار عليه في قرية الشهيدي بمنطقة جبل عبد العزيز في ريف الحسكة الجنوبي الغربي.

الرقة:

- اعتقلت "قسد" بإسناد من قوات "التحالف الدولي" شابين اثنين بعد مداهمتها حي المشلب في مدينة الرقة، لأسباب مجهولة.

إدلب:

- فكَّك "الجهاز الأمني" التابع لـ "هيئة تحرير الشام" عبوة ناسفة زرعها مجهولون داخل سيارة في مدينة سلقين بريف إدلب الشمالي الغربي.

المشهد العام:

محليّاً:

- افتتح في موسكو بمشاركة سورية، المؤتمر الدولي الثاني لمواجهة الإتجار غير المشروع بالسلاح وذلك في إطار محاربة الإرهاب الدولي.
وأكد السفير السوري في موسكو الدكتور رياض حداد في كلمتة أمام المؤتمر أن موضوع التصدي لتسليح التنظيمات الإرهابية غير المشروع يكتسب اليوم أهمية كبرى نظرا لخطورته وتداعياته ليس على حاضر الدول فقط بل على مستقبلها أيضا وبات يشكل التهديد الأبرز لأمن الدول واستقرارها.
وقال السفير حداد إن ما يزيد من أهمية الحديث عن هذا الموضوع هو ما يدفع حاليا الدول المشغلة لتلك الجماعات المسلحة المهزومة في سورية إلى البحث عن أدوات ووسائل أخرى لإبقاء التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة ويمكننا من واقع خبرتنا في سورية أن نؤكد لكم أن التهديدات الهجينة شهدت تورط بعض الدول الكبرى دوليا وإقليميا في دعم وتغذية هذه التهديدات بحيث باتت ميزانيات وخبرات ومخازن أسلحة دول وصور أقمارها الصناعية توضع في خدمة المجموعات الإرهابية المسلحة لتعزيز قدراتها وإمكانياتها على تحقيق أكبر قدر من الضرر والدمار بالأشخاص والممتلكات على حد سواء.
وأضاف حداد إنه لمواجهة هذه التهديدات لا بد من التعاون المشترك بما يشمل تبادل المعلومات والخبرات والقيام بمعالجات استباقية لها وتشكيل استراتيجية أمنية عسكرية سياسية لافتا إلى أن سورية منفتحة على التعاون في مكافحة الإرهاب "وسنبقى ندافع عن قيمنا الإنسانية والحضارية وسنبقى صامدين لنحمي شعبنا وندافع عن سيادتنا وأرضنا".

- قالت تنسيقيات المسلَّحين إنَّ "هيئة تحرير الشام" فتحت باب الانتساب لعدد من الفصائل التابعة لها بهدف زيادة عدد المسلَّحين في صفوفها، في الوقت التي تعيش فيه المنطقة حالة من الهدنة.
ونشرت تنسيقيات مقربة من "الهيئة" إعلان انتساب صادر عن "الإدارة العامة في الهيئة"، لفت إلى أنَّ طلب الانتساب مفتوح لكل من "جيش أبي بكر الصديق"، "جيش عمر بن الخطاب"، "جيش عثمان بن عفان"، "جيش علي بن أبي طالب"، والذين كانوا مشاركين في معارك ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي ضد الجيش السوري.
واشترط الإعلان التفرُّغ التام للعمل ضمن صفوف "الهيئة".

- انتشار لظاهرة عمالة الأطفال بشكل كبير في الهيئات والمرافق التابعة لما يسمى "الإدارة الذاتية الكردية" في مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي.

دولياً:

- بحثت مفوضة حقوق الأطفال الروسية، آنا كوزنيتسوفا، مع الرئيس السوري، بشار الأسد، عودة أطفال المواطنين الروس الذين توجهوا إلى سوريا للانضمام إلى داعش وجماعات إرهابية أخرى.
وأفاد مكتب المفوضة الروسية أنها بحثت مع الرئيس السوري في دمشق، أمس الخميس، حماية حقوق الأطفال الروس الموجودين في سوريا، بما في ذلك في المخيمات على الأراضي خارج سيطرة السلطات السورية.
وأشار المكتب إلى أنه "بنتيجة المباحثات، تم الاتفاق على التعاون. وأكد الجانب السوري استعداده للمساعدة على عودة الأطفال الروس من الأراضي السورية إلى الوطن".
ولفت مكتب مفوضة حقوق الأطفال إلى زيادة الطلبات التي يتلقاها بشأن المساعدة في عودة الأطفال من سوريا.
وفي ختام المباحثات مع الرئيس السوري، ذكرت كوزنيتسوفا أن هناك إجراءات جارية لإعادة 4 أطفال موجودين في السجون السورية مع أمهاتهم اللواتي تمت إدانتهن في سوريا، مشيرة إلى أن أعمار الأطفال تتراوح بين 5 و9 سنوات.
وأكدت أن العمل على عودة الأطفال من سوريا سيجري مثلما جرى مع العراق. ومن المخطط لعودة المجموعة الأخيرة من الأطفال الموجودين في العراق في أواخر أيلول الجاري.

- بحث نائب وزير الخارجية التركي سدات أونال، مع الممثل الخاص للأمم المتحدة في سوريا غير بيدرسون، آخر المستجدات في سوريا.
وأوضحت مصادر دبلوماسية أن الجانبين بحثا آخر التطورات في سوريا وإدلب، وموضوع تشكيل اللجنة الدستورية.
كما أطلع بيدرسون الجانب التركي على لقاءاته بإيران خلال زيارته الأخيرة إليها الأسبوع الجاري.

- جدد نائب رئيس الوزراء الكوبي ريكاردو كابريساس موقف بلاده الداعم لسورية في حربها على الإرهاب مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة تعزيز علاقات البلدين في المجالات كافة ولا سيما الاقتصادية منها.
وخلال لقائه سفير سورية لدى كوبا الدكتور ادريس ميا في مبنى رئاسة الوزراء الكوبية بالعاصمة هافانا استعرض الجانبان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وخاصة في مجالات الصحة والصناعات الدوائية.
وقدم السفير ميا عرضا لآخر تطورات الوضع في سورية في ظل الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري مؤخراً على التنظيمات الإرهابية في ريفي حماة وإدلب مؤكدا تصميم سورية على دحر الإرهاب أينما كان على امتداد الجغرافيا السورية.

- يشارك وفد من اتحاد عمال مصر في الملتقى النقابي الدولي للتضامن مع سورية والذي ينعقد في الفترة من 7 إلى 9 من الشهر الجاري وذلك في خطوة تؤكد رفض الاتحاد للإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.
وقال البرلماني المصري محمد وهب الله عضو لجنة القوى العاملة في تصريح له إنه سيشارك ضمن وفد من اتحاد عمال مصر برئاسة النائب جبالي المراغي رئيس اتحاد عمال مصر الذي سيتوجه إلى سورية للمشاركة في ملتقى العمال الدولي بدمشق لمناصرة سورية والوقوف ضد الإرهاب.
ويضم الوفد العمالي المصري عددا من أعضاء النقابات العامة واتحاد العمال في مصر.

- أجرت قوات الدفاع الجوي المشتركة لرابطة الدول المستقلة (الجمهوريات السوفيتية المتحدة سابقاً) مناورات عسكرية في مقاطعة استراخان الروسية.
وتدربت القوات المشاركة في المناورات على صد هجمات الصواريخ والطائرات المسيّرة، وصرح نائب وزير الدفاع الروسي، الجنرال يونس بك يفكوروف، للصحفيين بأنه تم خلال تدريبات قوات الدفاع الجوي المشتركة الاستفادة من التجربة السورية في مواجهة طائرات الإرهابيين المسيّرة والصواريخ الجوالة (كروز) الأمريكية.


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد