أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 15 أيلول / سبتمبر 2019
تاريخ النشر 10:01 15-09-2019 الكاتب: إذاعة النور البلد: سوريا
78

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأحد 15 أيلول / سبتمبر 2019:

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

ـ أعلن مصدر عسكري أنّ وحدات الهندسة في الجيش السوري قامت بإزالة وتفجير مخلفات للمجموعات الإرهابية المسلحة في منطقة مغر المير والاراضي المحيطة بها بريف ريف دمشق من الساعة 7.00 وحتى الساعة 10.00.

الحسكة:

ـ توفيت الطفلة "ردينة عبدالله" يوم أمس داخل مخيم قرية خان الجبل الخاضع لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الشمالي الشرقي، بسبب نقص الرعاية الصحية.
ـ شنّت "قسد" حملة اعتقالات طالت عدداً من النازحين في مخيم بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، دون معرفة الأسباب.

الرقة:

ـ انتشلت "قسد" يوم أمس 9 جثث من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة، و8 جثث من مقبرة عُثر عليها حديثاً في حي البدو بالمدينة، وجميع الجثث تعود لمدنيين قضوا إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.
ـ اعتقلت "قسد" أمس شخصاً أثناء مداهمتها بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي، لأسباب مجهولة.

إدلب:

ـ اعتقلت "هيئة تحرير الشام" أحد المسؤولين العسكريين في "جيش العزة _الجيش الحر" الملقب "أبو بلال الحبشي" بعد مداهمة منزله يوم أمس في مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، والاستيلاء على الأسلحة التي كانت بحوزته، دون معرفة أسباب الاعتقال.
ونفذت "هيئة تحرير الشام" يوم أمس حملة اعتقالات ضد مسلحين وشخصيات "عسكرية" تنتمي لفصيل "جيش العزة" العامل سابقاً في ريف حماه الشمالي.
كما أفرجت "الهيئة" عن 3 مسؤولين عسكريين بفصيل "أجناد الشام _الجيش الحر" بعد اعتقالهم أمس في محيط مدينة إدلب، شريطة تسليم الفصيل كافة المدافع لديه والقول عن بيان أصدره سابقاً للمطالبة بالإفراج عنهم أنه "مزور".

المشهد العام:

محليا:

ـ قال مدير مركز المصالحة الروسي التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، اللواء ألكسي باكين، في بيان أصدره مساء أمس السبت: "بهدف تمكين الخروج الطوعي والآمن للسكان المدنيين والمسلحين الراغبين في إلقاء أسلحتهم من منطقة إدلب لخفض التصعيد، قامت الحكومة السورية، منذ يوم 13 أيلول، بتأمين ممر إنساني ومعبر للخروج قرب مدينة أبو الظهور".
وأشار باكين إلى أن السلطات السورية جهزت للأشخاص الخارجين من أراضي سيطرة التشكيلات المسلحة غير الشرعية نقاطا لتقديم الإسعافات ومياه الشرب والأغذية الساخنة والمستلزمات الأساسية، كما تم تخصيص وسائل خاصة لنقل المواطنين إلى المناطق الآمنة.

وفي هذا السياق، منع إرهابيو جبهة النصرة العديد من السيارات التي تقل الأهالي من الخروج من إدلب عبر ممر أبو الضهور بالريف الجنوبي الشرقي لإدلب بإطلاق الرصاص عليها وتهديد من يرغب بالمغادرة بالقتل.

ـ ردّ "الجيش الحر" المدعوم تركياً العامل في ريف حلب الشمالي على قناة "أورينت" التلفزيونية المعارضة التي وصفت فصائل "الجيش الحر" في ريف حلب الشمالي خلال عدة تقارير إعلامية سابقة لها بالميليشيات، كما رحّب "الجيش الحر" موقف مراسليها الذين استقالوا من القناة على خلفية الحادثة.
وقالت تنسيقيات المسلحين، إنّ ما تسمى "إدارة التوجيه المعنوي" التابعة لـ "الجيش الحر" عبّرت عن استغرابها من إطلاق قناة "أورينت" وصف الميليشيات والإرهابيين على فصائل "الجيش الحر"، مضيفة أن السياسة التحريرية التي طرأت مؤخراً على المؤسسة الإعلامية من شأنها أن تحولها إلى أداة ضد ما سمتها "ثورات الربيع العربي ومكوناته".
وفي ذات السياق رحّب "الجيش الحر" بما أسماه "الموقف الثوري" للصحفيين "خالد أبو المجد" و"إبراهيم الخطيب" اللذين استقالا من عملهما في القناة كمراسلين لها في محافظة حلب، تعبيراً عن رفضهما لـ"الانحراف" الحاصل في سياستها.
من جانبه ردّ مالك قناة "أورينت" غسان عبود يوم أمس ببيان تصعيدي عبر صفحته على موقع "فيسبوك" على المنتقدين لوصف القناة فصائل "الجيش الحر" العامل في ريف حلب الشمالي بـ "الميليشيات"، حيث قال "عبود" في بيانه :"عن حسن نية أو عن سوئها، البعض منزعج من إطلاق أورينت الإعلامية لقب ميليشيا على فصيل ينتمي له أو يتوسم فيه خيراً!"، مضيفاً :"كل مجموعة مسلحة تنفذ أجندة غير وطنية ولو كانت أجندة دولة صديقة هي ميليشيا، أما بالنسبة لي شخصياً هم أيضاً مأجورون وقتلة وإن لم تصفهم الأورينت بذلك لضرورات المهنية الإعلامية".
كما أصدر "اتحاد إعلاميي حلب وريفها" أمس بياناً استنكر خلاله وصف قناة "أورينت" لـ "الجيش الحر" بالميليشيات.


 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد