أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 20 تشرين الأول / أوكتوبر 2019
تاريخ النشر 10:15 20-10-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
131

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 20 تشرين الأول / أوكتوبر 2019:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أعلن مصدر عسكري أنّ وحدات الهندسة في الجيش السوري ستُفجّر ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في حيي الإنذارات وسليمان الحلبي بمدينة حلب من الساعة 9.00 وحتى الساعة 14.30.

دير الزور:

- أُغلقَ مشفى قرية جديد بكارة الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، على خلفية قيام عدة أشخاص يوم أمس بالاعتداء على كادر المشفى وضرب حراسه.

الحسكة:

- دمرت قوات الاحتلال الأمريكي الرادار التابع لها في قاعدة جبل عبد العزيز غير الشرعية بريف الحسكة الغربي قبل انسحابها.
كما فخخت قوات الاحتلال الأمريكي مقراتها التي أخلتها ودمرتها في قرية قصرك على طريق تل تمر _القامشلي بريف الحسكة.
- احتلت قوات النظام التركي ومرتزقتها يوم أمس قرية أم العصافير التابعة لمدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
- نفت "مصادر" لـ "المرصد السوري المعارض" مساء أمس، انسحاب "قسد" من مدينة رأس العين على الحدود السورية _التركية بريف الحسكة الشمالي الغربي.
- قتلت "قسد" شابين في بلدة الدرباسية على الحدود السورية _التركية بريف الحسكة الشمالي، بسبب هروبهما من "التجنيد الإجباري".
- عُثر يوم أمس على شخص مقتول قرب قرية العامرية غرب بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي، حيث كانت "قسد" قد اعتقلته من عدة ايام.
- نقلت قوات "التحالف الدولي" يوم أمس عدداً من سجناء داعش من سجن المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي، إلى سجن الشدادي بريفها الجنوبي.
- اختطف مسلحو "فرقة الحمزة _الجيش الحر" المدعومة تركياً يوم أمس شاباً في منطقة تل حلف غرب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، بعد أن رفض تسليم دراجته النارية وهاتفه الجوال إلى مسلحي إحدى الحواجز التابعة لـ "الفرقة"، بحسب "المرصد السوري المعارض".
كما ذكر "المرصد" أن مسلحو "الفرقة" سرقوا يوم أمس سيارة مملوكة لأحد المدنيين على أطراف مدينة رأس العين.
- هدمت "الوحدات الكردية _قسد" يوم أمس 6 محال تجارية في حي التجنيد بمدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، بحجة أنها "مخالفة للإعمار".
- اعتقلت "قسد" يوم أمس 4 شبان في حي النشوة بمدينة الحسكة، بحجة الترويج لخروج مظاهرات ضدها.
- هرب نازحين اثنين من مخيم العريشة الخاضع لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي، يوم أمس.

الرقة:

- استقدمت "قسد" تعزيزات عسكرية إلى قرى "الويبدة، كفيفة، خفية السالم، هود البنات، طماح، سعدة والجلبة" في ريف مدينة تل أبيض على الحدود السورية _التركية بريف الرقة الشمالي.
- استهدف الجيش التركي مساء أمس بالرشاشات الثقيلة مجموعة من مسلحي "قسد" أثناء محاولتهم زرع ألغام بين قريتي طماح والعلوات غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
- انتشلت "قسد" يوم أمس 7 جثث من قرية الكسرة جنوب مدينة الرقة، تعود لمدنيين قضوا إثر قصف طيران "لتحالف الدولي" أثناء سيطرة داعش على المنطقة سابقاً.

المشهد العام:

محليّاً:

- اتهم مسؤول "قسد" مظلوم عبدي يوم أمس، تركيا بمنع انسحاب مسلحيه من مدينة رأس العين في شمال شرق سوريا، تنفيذاً لاتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه واشنطن.
وشدد "عبدي" في تصريح لوكالة "أ ف ب" الفرنسية، على أهمية استمرار الدور الأميركي في سوريا، مع قرارها سحب قواتها، لضمان عدم تفرّد موسكو الداعمة لدمشق بالساحة السياسية في البلاد.
كما اتهم "عبدي" تركيا بمواصلة الهجوم على "قسد"، وقال إن "الأميركيين مسؤولون عن استهداف قواتنا في المنطقة لأنهم لم يضغطوا على الأتراك".
وبخصوص انسحاب "قسد" من منطقة تمتد بين رأس العين وتل أبيض وبعمق 30 كيلومتراً وصولاً إلى الطريق الدولي "إم 4"، قال "عبدي": "سننسحب من هذه المنطقة بمجرد السماح لقواتنا بالخروج"، موضحاً أن تصريحات الرئيس التركي عن منطقة أوسع بطول 440 كيلومتراً "لم نقبل بها ولم يُؤخذ رأينا بشأنها".
وعن دور أمريكا في سوريا، شدد مسؤول "قسد" على ضرورة أن "يكون هناك دور لأميركا في سوريا، لا أن يتفرد الروس والآخرون بالساحة"، مضيفاً "من مصلحتنا أن تبقى القوات الأميركية هنا ليستمر التوازن في سوريا".
وتابع قائلاً: "إذا ترك التحالف الساحة لطرف واحد هو الروسي وآخرون، بالطبع سيكون لذلك تداعيات كبيرة ومن ضمنها إضعاف قوتنا وإضعاف وجودنا الإداري"، مضيفاً "ستخلق مخاطر جديدة، وكل هذا يتعلق بسحب القوات الاميركية في المنطقة".
واعتبر "عبدي" أن "قسد" اضطرت لتقديم التنازلات بموافقتها على تفاهم "عسكري بدون اتفاق سياسي" لمواجهة الهجوم التركي.
وقال "اضطررنا ولحماية جزء من الأراضي السورية لإبرام مذكرة تفاهم مع النظام من دون أن يكون هناك جزء سياسي فيها. وهذا يعد نوعاً من التنازل".
وشدد "عبدي" على أن الاتفاق مع "النظام السوري" محصور حالياً بمواجهة تركيا، ولا يعني أن "قواته" ستقاتل إلى جانب قوات "النظام" خارج مناطق سيطرتها.
وعن مستقبل "قسد"، فقال "نريد أن تكون لها خصوصية كجزء من المنظومة العسكرية للدولة السورية، والخصوصية تعني أن تعمل في منطقة وجودها حصراً بالتنسيق مع الجيش السوري".

- قالت ما تُسمى الرئيسة المشتركة لـ "الهلال الأحمر الكردي"، جميلة حمي يوم أمس، إن هناك عدد كبير من الجرحى والقتلى ما زالوا عالقين في مدينة رأس العين (المحاصرة من قبل الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" المدعومة منه)، بريف الحسكة الشمالي الغربي.
وبيّنت "حمي" لمواقع كردية، أنهم ومنذ 3 أيام يحاول ويبذلون قصارى جهدهم من أجل إجلاء الجرحى والقتلى من مشفى مدينة رأس العين.
وكشفت جميلة عن وجود 10 قتلى بجانب المشفى ولم يتمكنوا من إجلاءهم، وناشدت كافة المنظمات الدولية والصليب الأحمر الدولي ومنظمات حقوق الإنسان للضغط على تركيا من أجل فتح ممر آمن لإجلاء الجرحى والقتلى.
وأشارت الرئيسة المشتركة، أن "تركيا ارتكبت جرائم فظيعة بحق المدنيين في مدن ومناطق شمال شرق سوريا"، مضيفة "ففي يوم واحد استشهد 17 مدني، بالإضافة لجرح أكثر من 75 مدني".
وكان "الهلال الأحمر الكردي" قد تمكن يوم أمس من إخلاء 30 مصاباً و4 جثث لأشخاص فارقوا الحياة متأثرين بجراحهم التي أصيبوا بها نتيجة القصف التركي على مدينة رأس العين.

دوليّاً:

- أكد مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي، أن دخول قوات الحكومة السورية إلى المناطق التي انسحبت منها الولايات المتحدة الأميركية، شمال سوريا، بهدف حماية "الوحدات الكردية" يعتبر إعلان حرب على تركيا.
وقال أقطاي في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" يوم أمس، إن تركيا لم تدخل شرقي الفرات بسبب وجود قوات "النظام السوري"، بل بسبب وجود عناصر "الوحدات الكردية" و"حزب العمال الكردستاني" في تلك المناطق، الأمر الذي جعلها تقدم على إقامة ممر آمن على حدودها.
وأضاف أقطاي أن تركيا لا يمكن أن تتسامح مع توفير الحماية لـ "الوحدات الكردية" من قبل قوات "النظام السوري" بعد انسحاب القوات الأميركية، موضحاً أن القوات الأميركية التي تدعم "الوحدات الكردية" تنسحب من المنطقة حالياً ولكن في حال جاءت قوات "النظام السوري" لحماية "الوحدات" فلن يتغير موقف تركيا، لا يمكننا أن نتسامح مع ذلك.
وتابع أنه "إذا كان النظام السوري يريد الدخول إلى مناطق منبج وعين العرب والقامشلي بهدف توفير الحماية للوحدات فهذا يعتبر بمثابة إعلان حرب على تركيا، وبالتالي سيلقى الرد المناسب" على حد تعبيره.
وأشار إلى أنه في حال تم إيجاد حل يُطمئن تركيا لمسألة المناطق التي دخلتها قوات "النظام السوري" ويقدم ضمانات بعدم وجود هذه "المنظمة الإرهابية" في المنطقة بشكل يهدد أمنها، عندها قد تغير تركيا موقفها وتقيّم الحلول المطروحة بدقة.

- قالت وزارة الدفاع التركية عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، إنه وخلال مهمة استطلاعية ومراقبة في منطقة تل أبيض السورية، قُتل جندي تركي وأصيب آخر نتيجة لإطلاق نيران الأسلحة المضادة للدبابات والأسلحة الخفيفة التي فتحها "إرهابيو حزب العمال الكردستاني / قوات حماية الشعب الكردية".

- أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها يوم أمس، أنها تراقب عن كثب خروح تنظيم "بي كا كا/ ي ب ك" من "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، خلال مهلة 120 ساعة، وفقاً للاتفاق المبرم بين أنقرة وواشنطن.
وأضافت "في هذا السياق، لا توجد أي عوائق على الإطلاق، وقد تم إبلاغ السلطات العسكرية الأمريكية بالمعلومات الكاملة حول الطرق التي سيتم سلكها بأمان".
وأوضحت أنه "دخل وخرج رتل مكون من 39 مركبة، معظمها سيارات إسعاف بشكل آمن إلى مدينة رأس العين نقلوا بعض الأشخاص بينهم جرحى".
وأكدت الوزارة أن التنسيق متواصل عن كثب مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين حول هذا الموضوع.

- قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يوم أمس، إن من المتوقع انتقال كل القوات الامريكية التي تنسحب من شمال شرق سوريا والتي يبلغ عددها نحو ألف جندي إلى غرب العراق لمواصلة الحملة ضد مسلحي داعش وللمساعدة في الدفاع عن العراق.
وقال "إسبر" للصحفيين وهو في طريقه للشرق الأوسط، إن الانسحاب الأمريكي ماضٍ على قدم وساق من شمال شرق سوريا... إننا نتحدث عن أسابيع وليس أياماً.
وأضاف أن عملية الانسحاب تتم من خلال طائرات وقوافل برية، والخطة الحالية هي إعادة تمركز تلك القوات في غرب العراق.
وتابع قائلاً حول اتفاق وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا: "أعتقد أن وقف إطلاق النار متماسك بشكل عام على ما يبدو، نرى استقراراً للخطوط، إن صح التعبير، على الأرض ونتلقى تقارير عن نيران متقطعة، هذا وذاك، فهذا لا يفاجئني بالضرورة".
وأوضح أن الولايات المتحدة ما زالت على اتصال بـ "المقاتلين الأكراد".

- نفى سفير تركيا الجديد لدى تونس، علي أونانير، أن تكون بلاده قد نقلت مسلحين من داعش من سوريا إلى ليبيا.
وقال الدبلوماسي التركي في تصريح لوكالة الأنباء التونسية رداً على سؤال في هذا الشأن: "هذا هو الاتهام الأكثر سخافة الذي يحاول البعض تعميمه كدعاية كاذبة"، مؤكداً أن تركيا توجد في الخط الأمامي لمكافحة داعش"، وهناك تعاوناً مثالياً بين أجهزة الاستخبارات والأمن التركية ونظيرتها التونسية، خصوصاً في مجال تبادل المعلومات.
وصرح السفير التركي بأن العملية العسكرية التي أطلقتها بلاده، شمال شرق سوريا، تهدف إلى "تطهير" تلك المنطقة من "الإرهابيين".
وأضاف أن الهدف من هذه العملية العسكرية هو "ضمان عدم وجود المزيد من الإرهابيين من داعش أو القاعدة" أو من "حزب العمال الكردستاني" ("بي كا كا") قرب الحدود التركية.
وبيّن أن تلك المنطقة الحدودية أصبحت تحت سيطرة "حزب العمال الكردستاني" بفضل دعم بعض حلفاء أنقرة.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد