يوم رابع من الاحتجاجات في لبنان.... تجمعات شعبية في بيروت والمدن تطالب باستعادة الأموال المنهوبة
تاريخ النشر 20:07 20-10-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: لبنان
60

في اليوم الرابع من الحراك الشعبي الاحتجاجي في لبنان، الأحد، تجمعات حاشدة في بيروت والمناطق وقطع الطرقات المؤدية إلى العاصمة والمدن الرئيسية، وقد دفع التحرك المطلبي المسؤولين إلى التعاطي بجدية في معالجة الأمور من خلال الورقة الإصلاحية لحل الأزمة المالية والإقتصادية التي تبلغ رئيس الحكومة من الأطراف السياسية موافقتها عليها، وتوافق الورقة في عناوينها وخطوطها العامة ما كان يدعو إليه حزب الله.

ويستمر اللبنانيون في إحتجاجاتهم الشعبية حيث توافد عدد من المواطنين إلى مختلف المناطق اللبنانية، وخصوصاً ساحة رياض الصلح والشوارع المحيطة، وسط اجراءات أمنية وتعزيز القوى الامنية للشريط الشائك الذي رفعته في إتجاه السراي الحكومي، وناشد المعتصمون فتح كل الطرقات ليتمكن الجميع من الوصول إلى ساحات الإعتصام، والتوجه إلى ساحة رياض الصلح لأجل مظاهرة مركزية.

في الجنوب توافد المتظاهرون إلى مستديرة العلم في مدينة صور وسط انتشار للجيش اللبناني الذي يسير دوريات مؤللة في محيط المكان وداخل شوارع المدينة، وشاركت في الوقفة الاحتجاجية قادمون من مناطق عدة في محيطة المدينة وصولاً إلى بنت جبيل، في ظل أجواء سلمية وهتافات احتجاجية ورفع العلم اللبناني.

ومن أمام سراي النبطية احتشد جموع المحتجين على الاوضاع الاقتصادية السيئة، بعد أن جابت مسيرة لهم الشوارع الرئيسية للمدينة حاملين الأعلام اللبنانية وسط ترداد للهتافات الاحتجاجية رفضاً لسياسة فرض الضرائب.

وساد الهدوء التام مدينة صيدا حيث لم تسجل خلال الساعات الأخيرة أي عملية إقفال للطرقات الرئيسية والفرعية باستثناء تقاطع ايليا الذي ينفذ فيه المتظاهرون اعتصاماً منذ ثلاثة أيام، وسط تفاهم بين الجيش اللبناني والمعتصمين.

وفي جانب آخر، أقامت مجموعة من الشبان في بلدة الدامور صباح اليوم حواجز محبة على الأوتوستراد الساحلي بين الجنوب وبيروت، وزعوا خلالها الورود والزهور على السيارات العابرة في اتجاه العاصمة، بعدما تركوا مسرباً واحداً من الأوتوستراد مفتوحاً لوصول المواطنين الى بيروت.

وفي شمال لبنان، تحولت ساحة النور في طرابلس إلى "مشهد غير مسبوق وبحر من الناس توافدت أمواجه منذ ساعات الصباح من مختلف احياء المدينة القديمة ومن شوارع الفيحاء كما توافدت العائلات من كافة مناطق وبلدات الكورة وزغرتا والضنية وعكار".

وأضافت الوكالة أن "الجميع إلتقى في هذه الساحة التي لم تنم لليوم الثالث على التوالي وتوحدت الشعارات والحناجر وسقطت الإنتماءات الطائفية والسياسية والحزبية، وجنباً إلى جنب كان أبناء التبانة وكذلك بعل محسن والميناء وغيرها يهتفون بالشعارات الاحتجاجية".

وفي بلدة ارده - قضاء زغرتا أقدمت مجموعة من الشبان على قطع الأوتوستراد العام الذي يربط مدينة طرابلس بالضنية، بعدما نصبوا في وسط الطريق خيمة ضخمة امتدت مساحتها حوالى عشرة أمتار أقفلت الأوتوستراد بالكامل، وأعلن المعتصمون في داخل الخيمة انهم لن يفتحوا هذا الأوتوستراد حتى تحقيق مطالب الشعب اللبناني.

وفي عكار عمل عدد من المواطنين على تنظيف ساحة العبدة في المنية استعداداً لبدء توافد المعتصمين من مناطق عكارية مختلفة، وتوجه دعوات من قبل الجميع لأن تفتح الطرقات في عدد من النقاط الفرعية من عكار، بما يسمح لأبناء البلدات والقرى العكارية بالمشاركة وتسهيل وصولهم إلى إحدى نقطتي الاعتصام الأساسيتين: إما ساحة حلبا أو ساحة الشهداء في العبدة.

وفي البقاع، تواصلت الاحتجاجات على الطرقات الدولية الرئيسية والفرعية وتتواصل عملية قطع الطرقات والاعتصامات في الساحات العامة وفي الاماكن الحساسة على الطرقات الدولية والتقاطعات.

وقطع محتجون الطريق الدولية قبل ظهر اليوم عند مستديرة دورس ورفعوا الأعلام اللبنانية، وتحول السير إلى داخل دورس البلدة للقادمين من البقاعين الشمالي والأوسط باتجاه المدينة أو إلى طريق حمص.

وقطعت طريق البقاع الشمالي في ساحة اللبوة ونظم اعتصاماً امام فرنسبنك في اللبوة واقفل طريق الدولي: بعلبك - حمص في العين الفاكهة الزيتون البني عثمان وتواصلت الاحتجاجات

وفي بريتال رفع المحتجون العوائق وفتحت الطريق الدولية عند مدخل البلدة أمام حركة السير على أن تستأنف عند الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم.

وقطع اوتستراد رياق مستديرة تل العمارة مستديرة الحاجز المشترك ابلح الفرزل ووجهت دعوات للتجمع عند مستديرة زحلة التي اطلق المتظاهرون عليها تسمية جديدة باسم مستديرة الثوار. 

وفي الخارج، نفّذ عدد من ابناء الجالية اللبنانية في الاغتراب وقفة تضامنية في برشلونة بإسبانيا وامام برج ايفل بفرنسا احتجاجا على الوضع المعيشي الذي وصلت اليه البلاد. كما تجمغ عدد  كبيراً من أبناء الجالية اللبنانية  أمام قنصلية لبنان في كالغاري في مقاطعة ألبرتا الكندية رافعين الأعلام اللبنانية واللافتات ومطلقين الهتافات الداعية إلى إسقاط المحاصصة الطائفية.

كما تجمع عدد من أبناء الجالية اللبنانية تضامناً مع المحتجين في لبنان في هيوستن بالولايات المتحدة الأميركية وفي العاصمة الاسترالية سيدني.

 

 

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد