ما هي ابرز التطورات الامنية والميدانية على الساحة السورية لليوم الإثنين 4 تشرين الثاني 2019؟
تاريخ النشر 12:29 04-11-2019 الكاتب: إذاعة النور البلد: سوريا
61

في ما يلي ابرز التطورات على الميدانية والامنية على الساحة السورية لليوم الإثنين 4 تشرين الثاني 2019

دمشق وريفها:

- قال مصدر عسكري إن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستُفجّر ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في حي القابون شرق دمشق من الساعة 10.00 وحتى الساعة 14.00.

دير الزور:

- استقدم "التحالف الدولي" تعزيزات عسكرية متطورة مؤلفة من راجمات صواريخ وبطاريات مخصصة للدفاع الجوي ومعدات عسكرية أخرى، إلى مقر اللواء 113 بريف دير الزور الشمالي.
- انفجرت عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون، في قرية حوايج بومصعة الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف دير الزور الشمالي الغربي، دون ورود معلومات عن إصابات.
- أطلق مسلحون مجهولون النار على أحد حواجز "قسد" قرب جسر بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابات.

الحسكة:

- استشهد 4 مدنيين في قرية أم العصافير التابعة لمدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، يوم أمس. 
- استهدفت قوات الاحتلال التركي بالقذائف قرية الكولية شرق أبو راسين شمال بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.
- دخل رتل عسكري لقوات الاحتلال التركي يوم أمس إلى مدرسة قرية المناجير التابعة لمدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي بعدما اتخذت منها نقطة عسكرية لها ورفعت العلم التركي عليها. 
هذا وسرقت قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها المحاصيل المخزنة في منازل الفلاحين في قرية المناجير والقرى المجاورة.
- اعتقلت "قسد" 8 أشخاص من أحياء مدينة الحسكة بعد مداهمة منازلهم، بتهمة التعامل مع "الجيش الحر".

الرقة:

- أصيب 3 مسلحين من "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة، زرعها مسلحون مجهولون، في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي.
- منعت "قسد" 30 عائلة من مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، من العودة إلى منازلهم بعد سيطرة الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" على المدينة.

حماه:

- استشهد مدنيان وأصيب آخر بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الإرهابيين ضمن الأراضي الزراعية في محيط بلدة صوران بريف حماة الشمالي، يوم أمس.

المشهد العام:

دوليّاً:

- أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء أمس عن تعرض قافلة عسكرية للقوات الأمريكية شمال شرق سوريا لاستهداف من أراضٍ تسيطر عليها الفصائل المسلحة الموالية لتركيا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان أصدرته بهذا الصدد: "تم الحصول على معلومات عبر قناة فض الاشتباكات مع الجانب الأمريكي تفيد باستهداف قافلة عسكريين أمريكيين، كانت تسير في طريق إم 4 باتجاه الحدود مع العراق، على بعد 6 كيلومترات غربي بلدة تل تمر".
وأوضحت الوزارة أن القصف نُفذ من أراض يسيطر عليها مسلحون موالون لتركيا مما يسمى "الجيش الوطني"، وأن الحادث لم يسفر عن إصابات.
وفي ذات السياق قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية لوكالة سبوتنيك: "في 3 تشرين الثاني، شهدت دورية أمريكية في شمال شرق سوريا عدة هجمات بالمدفعية، وسقطت القذائف على بعد كيلومتر واحد أو أكثر عن الطريق الذي كانت تسير عليه. لم تصب الدورية".
وأضاف أن "قوات التحالف تحتفظ بحقها المشروع في الدفاع عن النفس، ويُمنح أمن القوات الأولوية".

- أعلنت وزارة الدفاع التركية، استمرار أعمال الاستطلاع والمراقبة ونزع الألغام والمتفجرات المصنوعة يدوياً في إطار عملية "نبع السلام"، شمال شرق سوريا.
ونفت الوزارة، في بيان لها يوم أمس الادعاءات التي تناقلتها وسائل إعلامية بشأن إطلاق النار على عناصر تابعة لمؤسسات مدنية ولدول "التحالف" المحتمل تواجدها بالمنطقة، وأكّدت أن هذه الأنباء لا تعكس الحقيقة.

ـ لفت المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان له أمس بخصوص تقرير الإرهاب لعام 2018 الصادر عن وازرة الخارجية الأمريكية، إلى أن التقرير الأمريكي أكد أن تركيا معرضة للتهديدات الإرهابية من قبل منظمتي "داعش" وبي كا كا".
وتطرق أقصوي إلى تشديد التقرير على كفاح تركيا ضد المنظمات الإرهابية، وإسهاماتها الفعالية للجهود الدولية على رأسها "التحالف الدولي" ضد داعش.
وأضاف أن "أقر التقرير أن بي كا كا المدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية من قبل الولايات المتحدة، تسببت في استشهاد أكثر من ألف و200 مدني وشرطي وجندي في تركيا في الفترة ما بين 2015 و2018".
وأردف أن "عدم ذكر اسم ي ب ك الإرهابي بالاسم والاستعاضة عن ذلك بالإشارة إلى أنه الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا، يعد محاولة للسلطات الأمريكية التي لا تخفي تعاونها مع التنظيم الإرهابي للتستر على مواقفها المتعارضة مع القانون".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد