التطورات السورية 09-11-2019
تاريخ النشر 16:41 09-11-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: سوريا
60

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني في سوريا بتاريخ 09-11-2019

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أصيب أحد مسؤولي فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، المدعو عبد الحليم رحيم، إثر انفجار عبو ناسفة بسيارة كانت تقله قرب قرية شمارين شمال شرق مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي.

دير الزور:

- هاجم مسلَّحون من داعش منزل أحد الأشخاص في مدينة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بعد أن قاموا قبل عدة أيام بإيقافه وابتزازه لدفع مبلغ 10000 دولار أمريكي كـ "زكاة" على حد وصفهم إلا أنه رفض دفع المبلغ المذكور، ليعمدوا مساء أمس على إطلاق النار على منزله.

الحسكة:

- قالت وكالة سانا إنَّ اشتباكات عنيفة اندلعت بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الجيش السوري وقوات الاحتلال التركي ومرتزقتها، في قرية أم شعيفة بريف مدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي الغربي، أدت إلى إصابة مصور أخبار التلفزيون السوري برصاصة في الساق خلال تغطيته الاشتباكات.
من جانبها، ذكرت تنسيقيات المسلَّحين أنَّ الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" شنُّوا هجوماً عنيفاً على القرى المحيطة ببلدة تل تمر في ريف الحسكة الشمالي الغربي، وتدور اشتباكات عنيفة مع قوات "قسد" المنتشرة في المنطقة.
- بدأ ضخ المياه من محطة آبار علوك شرق مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي بعد أن تمكنت ورشات المياه والكهرباء من  الدخول إلى المحطة وإصلاح الأعطال فيها.

الرقة:

- قتل 5 مسلَّحين وأصيب 6 من فصائل "الجيش الحر" المدعوم تركياً، وقتل مسلَّحان اثنان من "قسد"، خلال المعارك الجارية بين الطرفين في  ﻗﺮﻯ خربة كرم، دبس، الخالدية، شيركراك، تبينة ومسعودية في محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، خلال الـ 24 ساعة الماضية.
- قتل وأصيب عدد من مسلَّحي "قسد"، إثر هجوم شنه مسلَّحون مجهولون استهدف دورية عسكرية لهم قرب بلدة العكيرشي بريف الرقة الجنوبي الشرقي.

المشهد العام:

محلياً:

- أكَّد الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع قناة روسيا اليوم، أنَّ العلاقات بين الأوربيين والرئيس التركي رجب أردوغان ذات توجهين فهم يكرهونه ويحتاجونه في آن، مضيفاً أنَّ إرسال اللاجئين السوريين إلى أوروبا أمر خطير. 
ولفت الرئيس السوري إلى أنَّ تركيا استقبلت عدداً من اللاجئين من مختلف أنحاء العالم وليس فقط من سوريا ولكن غالبيتهم كانوا سوريين، وليس كلهم متطرفين أو إرهابيين، فأغلب اللاجئين في تركيا هربوا من الإرهاب.

- أوضح رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام، أنَّه ورد إلى المحكمة اعتراض من قبل السيد رئيس الجمهورية على قانون مجلس الدولة الذي أقره مجلس الشعب مؤخراً للنظر في دستورية بعض نصوصه وقد توصلت المحكمة إلى عدم دستورية تلك المواد وأصدرت حكمها باعتبارها لاغية.
وكان السيد الرئيس بشار الأسد أحال قانون مجلس الدولة الذي أقره مجلس الشعب مؤخراً إلى المحكمة الدستورية العليا للنظر في دستورية بعض مواده والتأكد من مدى توافقها مع أحكام الدستور.
وأضاف اللحام في تصريح لـ "سانا" يوم أمس أنَّ الفقرة الأولى المعترض عليها تتعلق بتشكيل المحكمة المسلكية في مجلس الدولة التي ضمت في عضويتها عضواً من التنظيم النقابي وهذا أمر لا يجوز حيث لا يمكن إعطاء صفة القاضي لعضو في التنظيم النقابي ليس من فئة القضاة في المحكمة المسلكية وهذا يشكل خللاً دستورياً.
وأضاف رئيس المحكمة الدستورية العليا أن النقطة الثانية تتعلق بنص في إحدى فقرات قانون مجلس الدولة يقول إنه لا تقبل الدعاوي المتعلقة بأعمال السيادة أمام محاكم مجالس الدولة وهذا الأمر فيه مخالفة دستورية حيث إن المادة 51 من الدستور تحظر النص في القوانين على تحصين أي عمل أو قرار إداري من رقابة القضاء.
وبيَّن اللحام أن النقطة الثالثة في موضوع الاعتراض تتعلق بتحديد المهل وميعاد إقامة الدعوى أمام المحاكم فيما يتعلق بطلبات الإلغاء وحددها بـ 60 يوماً لكل من الموظفين العموميين والعاملين في حين أنه لم يحدد أي ميعاد لباقي المواطنين وهذا خلل دستوري حيث أن المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات أمام القانون فلا يمكن أن نعطي ميعاداً لفئة ولا نحدد ميعاداً لباقي الفئات إذ يتوجب علينا تحديد الميعاد للجميع لكي يتساووا في الحقوق والواجبات.
ولفت رئيس المحكمة الدستورية العليا إلى أن المسألة الرابعة التي وجدتها المحكمة غير دستورية تتعلق بمنع قانون مجلس الدولة الذي أقره مجلس الشعب إقامة دعوى المخاصمة بمواجهة قضاة مجلس الدولة وهذا تمييز ما بين القضاة حيث أن المادة 164 من قانون أصول المحاكمات قالت بجواز مخاصمة القضاة وممثلي النيابة العامة إذا ارتكبوا في عملهم غشاً أو غدراً أو تدليساً أو خطأً مهنياً جسيماً فسمح بإقامة دعوى مخاصمة القضاة والتي هي عبارة عن تعويض نتيجة العمل غير المشروع الذي ارتكبه القاضي بمخالفته الأصول والقواعد القانونية مؤكداً أن حجب حق التقاضي وحق مخاصمة القضاة يشكل خللاً دستورياً لذلك قررت المحكمة أن هذه النقطة مخالفة ولا تتفق مع أحكام الدستور.
وأوضح اللحام أن المحكمة أصدرت قرارها بعدم دستورية هذه المواد وعدتها لاغية مؤكداً أن قرار المحكمة وفق الدستور وقانونها مبرم وملزم لجميع السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية.
وتختص المحكمة الدستورية العليا بالرقابة على دستورية القوانين والمراسيم التشريعية واللوائح والأنظمة وإبداء الرأي في دستورية مشروعات القوانين والمراسيم التشريعية وقانونيتها بناء على طلب من رئيس الجمهورية.

- أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن "تنفيذ عناصر تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي، 8 هجمات وتحرشات في منطقة عملية "نبع السلام" في سوريا خلال الساعات الـ 24 الأخيرة".
جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة، أكد "استمرار تحرشات إرهابيي "بي كا كا/ ي ب ك" ضد منطقة "نبع السلام" وسط التزام تام للقوات المسلحة التركية بالاتفاقات الحالية حيال إنشاء ممر سلام". وأوضحت الوزارة أن الهجمات والتحرشات نفذت عبر قذائف هاون وصاروخية، وقناصة.

- قالت وكالة الاناضول ان الجيش الأمريكي لجأ إلى تغييرات في خارطة انتشار قواته في سوريا، وتعزيز وجوده قرب حقول النفط، إثر عملية "نبع السلام" التي نفذتها تركيا في منطقة شرق نهر الفرات.
وكانت القوات الأمريكية "أخلت أكثر من نصف قواعدها في سوريا خلال "نبع السلام"، إلا أنها عادت مجددًا إلى بعض تلك القواعد" .
وبدأ التدخل الأمريكي في الحرب بسوريا، في أيلول 2014، مع تنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم داعش.
واعتمد الجيش الأمريكي على "ي ب ك/ بي كا كا" كقوة برية في مواجهة خطر داعش المتصاعد، حيث زودت واشنطن "ي ب ك/ بي كا كا" "الإرهابي" بالأسلحة، فضلًا عن الغطاء الجوي.
وعزز الجيش الأمريكي من وجوده على الأرض من خلال تأسيس نقاط عسكرية وقواعد في المناطق التي احتلها "ي ب ك/ بي كا كا"، لتكسب زخمًا أكبر اعتبارًا من 2015.
ومن خلال وحدات خاصة ومعدات موجودة في تلك القواعد والنقاط العسكرية، قدمت الولايات المتحدة الدعم لعمليات "ي ب ك/ بي كا كا" ضد داعش، ووفرت الحماية له.
ورغم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي رغبته في سحب الجنود الأمريكيين من سوريا، إلا أن الوجود العسكري ما يزال متواصلاً هناك.

القواعد والنقاط العسكرية الأمريكية في سوريا قبل "نبع السلام":
كانت القوات البرية الأمريكية منتشرة في 22 نقطة داخل سوريا تستخدمها كقواعد ونقاط عسكرية قبل انطلاق عملية نبع السلام في 9 تشرين الأول الماضي، تضم نحو ألفي عسكري.
وتتوزع تلك القواعد والنقاط كالآتي:
5 في محافظة الحسكة منتشرة في مناطق "رميلان، الوزير، تل بيدر، صوامح صباح الخير، و الشدادي".
4 في محافظة دير الزور منتشرة في مناطق "حقل العمر النفطي، حقل كونيكو للغاز الطبيعي، وحقلي الجفرة، والتنك للنفط والغاز الطبيعي".
5 في محافظة الرقة منتشرة في مناطق "الطبقة، حاوي الهوا، جزرا، معمل السكر، عين عيسى".
5 في مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي منتشرة في مناطق "خراب العشق، السبت، الجلبية، مشتى نور، وصرين".
3 في منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، منتشرة في مناطق "السعيدية، الدادات، والصوامع".

 الولايات المتحدة انسحبت من 16 قاعدة ونقطة عسكرية خلال "نبع السلام":
وبحسب مراسلي وكالة "الأناضول" في المنطقة، ومصادر محلية، فإن القوات الأمريكية انسحبت من 16 قاعدة ونقطة عسكرية خلال عملية "نبع السلام"، ابتداءً من منبج مرورًا بعين العرب والرقة وصولاً إلى الحسكة.
ومع انسحاب القوات الأمريكية من كافة قواعدها ونقاطها في الرقة ومنبج وعين العرب، أبقت على وجودها في دير الزور الغنية بالنفط، وقواعدها في الحقول النفطية بالحسكة.
وانسحبت من قواعد ونقاط "تل البيدر وصوامح صباح الخير والوزير" في الحسكة، و"الطبقة وحاوي الهوا، وجزرا، ومعمل السكر وعين عيسى" في الرقة، و "خراب العشق والجلبية والسبت، ومشتى نور وصرين" في عين العرب، إضافة إلى "السعيدية والدادات، والصوامع" في منبج.
وقبل نبع السلام بأيام، أخلت القوات الأمريكية 4 نقاط مراقبة على الحدود مع تركيا.

الجيش الأمريكي عاد إلى 6 قواعد ونقاط عسكرية بعد توقف "نبع السلام".
وبالتزامن مع توقف عملية نبع السلام، عاد الجنود الأمريكيون إلى بعض القواعد والنقاط العسكرية التي أخلاها خلال العملية.
وعادت القوات الأمريكية إلى كافة قواعدها في الحسكة، وقاعدة "صرين" جنوبي مدينة عين العرب، مع توقعات بانسحابها من الأخيرة لغموض الوضع حولها.
كما أعادت قواتها إلى قاعدة جزرا في ريف الرقة، وأرسلت عدداً قليلاً من الجنود من أجل حماية قاعدة معمل السكر، في وقت لم تعد فيه إلى منبج أبدًا.

تأسيس قواعد جديدة في دير الزور:
أعلنت وكالة الأناضول في 4 تشرين الأول الحالي، بدء الولايات المتحدة، في بناء قاعدتين بدير الزور، وإرسال تعزيزات إلى تلك المناطق بلغ قوامها ما بين 250 و300 جندياً أمريكي، إضافة إلى آليات ومصفحات وراجمات صواريخ.
ومع كل هذه التطورات، يواصل الجيش الأمريكي تسيير دوريات في مناطق حقول النفط الواقعة تحت احتلال "ي ب ك/ بي كا كا" "الإرهابي" في سوريا.


- قالت ما تسمى بـ "الإدارة الذاتية الكردية لشمال وشرق سوريا" في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، إنَّ "الدولة التركية تستمر في إنتهاكاتها وخرقها لكل معايير الإتفاق والتفاهمات التي تمت بشأن الحدود، حيث لديها الإصرار على ممارسة الإبادة والتجاوزات، وما حصل يوم أمس 8 تشرين الثاني أثناء خروج الدورية الروسية _التركية المشتركة في منطقة الحدود دليل آخر على محاولات تركيا لتجاهل ردة فعل المواطنين الرافضين لسياساتها وممارستها في المنطقة، كذلك ما حدث من قبل الأهالي هو موقف عفوي ناجم عن فظائع تركيا ومرتزقتها في المناطق التي تحتلها وتريد ضرب إستقرار مناطقنا وكذلك تهجير أهلها بشكل قسري لتسهيل عمليات التغيير الديموغرافي".
وأدانت "الإدارة" في بيانها بشدة ممارسات تركيا هذه وتعاملها الغير أخلاقي مع حالات الاحتجاج العفوية للأهالي، كما رفضت ما يخرج من أصوات لإلهاء الرأي العام العالمي حول مواقف المحتجين وذلك من خلال تغطية تركيا لحادثة الشاب المدني الذي فقد حياته أثناء انضمامه للمحتجين على سياسات تركيا وممارساتها، وأكَّدت "الإدارة" بأن تركيا مسؤولة عن فقدان الشاب لحياته وتم استهدافه عمداً.
وناشدت "الإدارة الذاتية" الرأي العام العالمي بضرورة التحرك وكذلك كافة المنظمات الأممية والحقوقية لوضع حد لما تمارسه تركيا بحق الشعب الآمن في المنطقة، كذلك أكَّدت بإن الصمت حيال كل هذه التطورات خدمة لتركيا ولسياساتها وهذا ما سيكون له عقبات سيئة جداً في المنطقة.

- نقلت تنسيقيات المسلَّحين عن أحد مسؤولي "هيئة تحرير الشام"، المدعو "أبو مارية القحطاني"، مهاجمته ما يسمى بـ "المجلس الإسلامي السوري"، على خلفية بيان أصدره "المجلس" حول الأحداث الأخيرة بين "هيئة تحرير الشام" وأهالي بلدة كفرتخاريم بريف إدلب الشمالي الغربي.
ووصف "القحطاني" في بيان له، يوم أمس "المجلس الإسلامي" بـ "البغال الكسيحة" الذين يتكلمون عما أسماه "شورى في إدلب" وهم ذيول وتُبَّع قسم منهم لتركيا والآخر "أحذية" تتبع لآل سعود وقسم مقيمون في بريطانيا والإمارات، على حد وصفه.
وأضاف "القحطاني في بيانه أنَّ مايسمى بـ "الجيش الوطني" يقوده ضابط تركي، مضيفاً: "عن أي شورى (تتكلمون) يا مجلس الزور، حدثونا عن نبع الحنان ونتائجها؟".
ولفت "القحطاني" إلى أنَّهم سكتوا عن "المجلس" كثيراً لكنَّه تمادى، مخاطباً "المجلس": "تشكَّل مجلسكم برعاية عدَّة أجهزة مخابرات يستخدمون لحاكم العفنة وأقلامكم الأجيرة لتمزيق المجتمع السوري".
وأضاف "القحطاني" في بيانه: "حدثوني عن مناطق الدرع (درع الفرات) التي يكثر فيها الفساد يا مجلس الخزي والعار حدثوني عن مسؤوليكم هناك وقارنوهم بـ "أبي محمد الجولاني" (مسؤول "هيئة تحرير الشام")، حدثوني عن فرقتكم في مناطق الدرع وأنا أحترم الضابط التركي الذي وحَّدكم "بالسبَّاط" وأعلن جيشكم الهجين خلال ساعات.

دولياً:

- صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأنه تم إحراز تقدماً كبيراً في العملية السياسية للتسوية السورية.
وأكد لافروف في مقابلة مع وكالة "ميديماكس" الأرمنية، أن تنسيق أستانا (روسيا وتركيا وإيران) لعب الدور الرئيسي في هذه القضية.
وذكر أنه في 30 تشرين الأول استضافت جنيف الاجتماع الأول للجنة الدستورية المكونة من ممثلين عن الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني، وقال اسمحوا لي أنّ أذكر بأنه تم اتخاذ قرار بشأن إنشائها في أعقاب المؤتمر الوطني للحوار السوري الذي عقد في سوتشي في كانون الثاني 2018، وكانت هذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها الجانبان في إطلاق حوار مباشر داخل سوريا حول القضايا المتعلقة ببالدستور السوري، ويجب على السوريين الآن التوصل إلى اتفاق بشأن مجموعة كاملة من القضايا ذات الصلة بشكل مستقل، دون أيّ تدخل أو ضغط من الخارج.
وأشار إلى أنَّه عند الحديث عن الوضع على الأرض، أود أن ألفت إلى الاتفاقات الموقعة بعد المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب أردوغان في سوتشي في 22 تشرين الأول بشأن التدابير الرامية إلى تسهيل تصعيد التوترات في شمال شرق سوريا، مضيفاً أنَّ المذكرة الروسية التركية أصبحت خطوة رئيسية نحو استعادة وحدة الأراضي السورية.
وأكد وزير الخارجية خلال المقابلة أنه من الواضح أنّ عودة سوريا إلى "الأسرة العربية" مدعوة لتصبح جزءًا لا يتجزأ من التسوية النهائية للأزمة السورية، وأقصد بذلك استعادة عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، وإننا نعتقد أن هذه القضية طال انتظارها.
ونوّه لافروف إلى أنَّ الحاجة إلى تنشيط الجهود الدولية لتوفير الإغاثة الإنسانية الشاملة لجميع السوريين دون أيّ شروط مسبقة تتزايد على خلفية التقدم على المسار السياسي، ونحن نقدر مساهمة أرمينيا في هذا الصدد، وتقوم بتسليم المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وإزالة الألغام، وإزالة المتفجرات، وتقديم المساعدات الطبية، مضيفاً لدينا خبرة في المهام الإنسانية المشتركة مع أصدقائنا الأرمن، وأنا مقتنع بأنه يجب علينا مواصلة هذه الممارسة.
وقال إنّ روسيا تعمل بنشاط على تسهيل حل المشكلات الإنسانية في سوريا، كل يوم، كما يقوم مركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة في قاعدة حميميم الجوية بتوصيل الطعام والضروريات الأساسية الأخرى إلى مناطق مختلفة من البلاد، وقام عمال الأرصاد الروس بتطهير العديد من المناطق السكنية ومنشآت البنية التحتية المهمة للمناجم.

- قال الرئيس التركي رجب أردوغان في تصريحات صحفية له على الطائرة في رحلة العودة من زيارة للمجر يوم أمس إن بلاده لن تخرج من سوريا قبل انسحاب الدول الأخرى منها مضيفاً أنها ستواصل هجومها عبر الحدود ضد المقاتلين الأكراد إلى أن يرحلوا جميعاً من تلك المنطقة.

- قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنَّ الولايات المتحدة اعترفت بكل صراحة أنها موجودة في سوريا من أجل احتياطات النفط على وجه الخصوص، مضيفاً أنَّه لا يحق لأحد الاستيلاء على ثروات سوريا.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد