التطورات السورية 07-12-2019
تاريخ النشر 16:10 07-12-2019 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: سوريا
42

فيما يلي أبرز تطورات المشهد السوري بتاريخ 07-12-2019:

المشهد الميداني والأمني:

حلب: 

- قُتِل 3 أشخاص إثر استهداف طائرة بدون طيار مجهولة الهوية، سيارة كانت تقلّهم على الطريق الواصل بين مدينة عفرين وقرية كفرجنة بريف حلب الشمالي الغربي، الخاضع لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركيّاً.

دير الزور:

- خرجت تظاهرة في بلدة حوايج بومصعة بريف دير الزور الشمالي الغربي، تخللها قطع للشوارع تنديداً بالفساد في "المجالس المحلية" التابعة لـ "قسد".
- نفذت "قسد" مدعومة بـ "التحالف الدولي" حملة مداهمات واعتقالات في قرية درنج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي ليلة أمس، واعتقلت عدداً من الأشخاص، دون معرفة الأسباب.

الرقة:

- اصيب طفلان جراء انفجار لغم بهما في حي الجميلي وسط مدينة الرقة.
- قالت "مصادر عسكرية" من "قسد" في تصريح لتنسيقيات المسلحين، إن دورية عسكرية روسية مؤلفة من 6 آليات برفقة طائرتين دخلت لمدينة الرقة لأول مرة منذ الاتفاق الروسي التركي، بعد أن انطلقت من الطريق الدولي "M4" شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، واتجهت نحو صوامع القمح في قرية شركراك بالريف ذاته ومن ثم إلى مدينة الرقة.
- خرجت تظاهرة أمام النقطة التركية بقرية "علي باجلية" بريف الرقة الشمالي يوم أمس، تنديداً بالأوضاع المعيشية السيئة، إضافة إلى رفض الانتهاكات التي ترتكبها فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً.

المشهد العام:

محلياً:

- شاركت سفارة الجمهورية العربية السورية في صوفيا بالدورة الخامسة والعشرين للسوق الدبلوماسي الخيري الذي ينظمه سنويا نادي المرأة الدولي وتشارك فيه سفارات الدول المعتمدة لدى بلغاريا ومنظمات وهيئات تعنى بالشأن الاجتماعي والأعمال الخيرية والإنسانية.
وشمل الجناح السوري معروضات متنوعة من الأقمشة والألبسة الفلكلورية والمطرزات وقطع الموزاييك والمنمنمات ولوحات الخط العربي إضافة إلى المأكولات والحلويات التي تعكس غنى وتنوع المطبخ السوري.
وأفردت السفارة جناحا خاصا عرضت فيه قطعا من الأثاث المنزلي المصنوع في سورية واللوحات الفنية والمنشورات السياحية والإعلامية عن المدن السورية كما تصدر الجناح شاشة تلفزيونية عرضت برامج وأفلاما وثائقية عن تاريخ سورية العريق وأهم المواقع الأثرية والحضارية باللغات البلغارية والعربية والألمانية والانكليزية.
وشهد الجناح السوري إقبالا كبيرا من الزوار البلغار وأبناء الجالية السورية والجاليات العربية والأجنبية في بلغاريا الذين أكدوا ثقتهم بقدرة سورية على تجاوز ما عانته من ظروف صعبة واستمرارها في العطاء والإبداع الحضاري.

دولياً:

- أعلن وزير الطاقة الايراني "رضا اردكانيان" عن توقيع مذكرة تفاهم لتأهيل منظومة الكهرباء السورية وقال: تم التوقيع كذلك على مذكرة اخرى لتأهيل منظومة المياه مؤكدا ان الشركات الايرانية ستقوم بهذه المهام.
واضاف اردكانيان أنه خلال الايام الماضية وعند زيارة وزير الطاقة والموارد المائية السورية لإيران تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الطاقة الايرانية والسورية.
وقال وزير الطاقة الإيراني إنَّ المذكرة تنص على أن تضع ايران خطة عمل لثلاث سنوات تقوم باتخاذ اجراءات لتحسين منظومة الكهرباء في سوريا تشمل انشاء محطات كهربائية وتأهيل شبكات النقل الكهربائي وتدريب الكادر السوري بهذا الشأن.
وأشار اردكانيان إلى أنه تم التوقيع مع الوزير السوري على مذكرة لتأهيل الموارد المائية في سوريا على هامش المؤتمر العاشر لمجلس محافظي المركز الاقليمي لإدارة مياه المدن الذي انعقد في طهران.
وتشمل بنود المذكرة المبرمة تطوير التعاون الفني والاقتصادي وتصدير المعدات والخدمات التقنية والهندسية لاعادة اعمار المنظومات المائية في سوريا.
واتفق الجانبان على معالجة المعوقات التي تواجه الشركات الايرانية الفاعلة في المشاريع المائية وشبكات الصرف الصحي في اقصى فترة زمنية ممكنة، فضلا عن التعاون بمجال تصميم وبناء السدود وشبكات الري والبزل وانشاء خطوط نقل المياه في سوريا عبر الافادة من امكانيات القطاعين الحكومي والخاص.
كما نصت المذكرة على تعاون الجانبين في تصميم وبناء محطات التصفية ومضخات الصرف الصحي وشبكات توزيع المياه العذبة في سوريا، بجانب تعاون مؤسسة ابحاث المياه في ايران مع نظيرتها السورية، بمجال الابحاث والدراسات المتعلقة باقتصاد المياه وأجهزة القياس واجهزة ترشيد الاستهلاك.

- قال الرئيس التركي، رجب أردوغان، إنه لا يمكن لأحد أن يطلب منا مغادرة شمال سوريا قبل أن يغادر هو.
وأضاف "لن نخرج من سوريا إلا إذا طلب منا الشعب السوري ذلك شاكرًا".

- أكد مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي، أنَّ التدخل التركي عبر عملية "نبع السلام" في سوريا حق من حقوق أنقرة، لحماية حدودها وأمنها القومي.
جاء ذلك في كلمة لأقطاي خلال ندوة بعنوان "نبع السلام وانعكاساتها على مستقبل سوريا والمنطقة"، عقدت في مدينة إسطنبول، برعاية مركز الأناضول لدراسات الشرق الأوسط "أيام"، بالتعاون مع مركز الجزيرة للدراسات.
وأشار أقطاي إلى دور بلاده في خلق بنية جديدة لسوريا، من خلال مشاركتها في محادثات "سوتشي" و"استانا" و"جنيف"، ومساعيها لوضع دستور جديد يحافظ على أهداف السوريين ويجمع كافة الطوائف السورية، ويضمن وحدة الأراضي السورية.
واستنكر موقف الدول الأعضاء في حلف "الناتو" والولايات المتحدة من تدخل تركيا العسكري عبر "نبع السلام"، رغم تعرض حدودها للخطر بسبب انتشار تنظيم "بي كا كا الإرهابي".
وعبر المستشار عن استغرابه من دعم الولايات المتحدة لتلك القوى الإرهابية بالسلاح، رغم أنه تم تصنيف منظمة "بي كا كا" كمنظمة إرهابية في جميع الدول وحتى في الولايات المتحدة.
وتابع أقطاي: "في حال غير "بي كا كا" اسمه إلى وحدات حماية الشعب الكردية، أو إلى غير ذلك، فهذا لا يعني تغييره لأهدافه، ويبقى منظمة إرهابية".
وأضاف: "رغم أن تركيا طلبت العون من حلف الناتو بعد هجوم المنظمة الإرهابية "بي كا كا" لها داخل العمق التركي، وفي الشمال السوري وشمال العراق، إلا أن تلك الدول صمّت آذانها عن الطلب التركي وسارت وراء مصالحها".
وتساءل أقطاي عن سبب رفض واشنطن والاتحاد الأوروبي لتدخل تركيا في سوريا، رغم أن الدولتين الأخيرتين تتشاركان في حدود على طول 900 كم، ما يجعل تركيا تسدد فواتير الأزمة السورية في حال عدم استقرار الوضع فيها.
وشدد على أن المخاطر التي تتعرض لها تركيا من حدودها المشتركة مع سوريا، لا تقتصر على الإرهابيين فقط، وإنما تتعداها إلى معاناتها مع أزمة اللاجئين، لافتا أن أنقرة سعت منذ البداية وحتى بعد "عملية السلام" إلى تأمين منطقة آمنة للاجئين.

- كشفت مفوضة حقوق الطفل في روسيا آنا كوزنتسوفا، عن نقل 4 أطفال روس كانوا في معسكرات وسجون بسوريا لالتحاق أهاليهم بالمنظمات الإرهابية، إلى موسكو يوم أمس.
وقالت للصحفيين إن الخبراء الروس أخذوا عينات من الحمض النووي من 35 طفلا آخرين في مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي الذي لا تسيطر عليه الحكومة السورية.
ووفقا لمفوضة حقوق الطفل، فإنهم يخططون لإعادة الأطفال في مجموعات صغيرة بحيث "لا يكون هناك تأجيل".
ولاحظت كوزنتسوفا، أن المحاكم في روسيا بدأت بالفعل الإجراءات القانونية التي تجيز التعرف على حقيقة ولادة هؤلاء الأطفال، وهناك عملية تحضير وثائق لهؤلاء الأطفال الذين تم أخذ الحمض النووي منهم.

- أعلنت سلطات البوسنة والهرسك عن إرجاء عملية استعادة مجموعة من المسلحين المحتجزين من تنظيم داعش مع زوجاتهم وأطفالهم من سوريا حتى إشعار آخر.
وقالت وزارة الأمن يوم أمس، إن العملية أرجئت لفترة غير محددة نظراً لـ "ظروف مفاجئة وغير متوقعة طرأت في سوريا"، دون شرح مزيد من التفاصيل.
وكان عضو مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، جيلكو كومشيتش، صرح قبل أيام بأن تسعة دواعش محتجزين وعوائلهم سيعودون من سوريا أواخر الأسبوع الجاري.

- قال "وزير الخارجية الإسرائيلي"، "إسرائيل كاتز" على هامش منتدى ميد (منتدى حوارات المتوسط المنعقد حاليا بالعاصمة الإيطالية)، إنه "لا يمكن الحوار مع بشار الأسد (الرئيس السوري) طالما أن سوريا ستسمح لإيران باستخدام أراضيها ضد "إسرائيل" والدول العربية المعتدلة".
واعتبر "كاتز" في مقابلة مع صحيفة كورييرا ديللا سيرا الإيطالية، أن الوقت قد حان لأوروبا للحوار أكثر مع دمشق.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد