أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الجمعة 17 كانون الثاني 2020
تاريخ النشر 10:05 17-01-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
58

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 17_1_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- قالت تنسيقيات المسلَّحين إنَّ اقتتالا اندلع بين "تجمع أحرار الشرقية" التابع لـ "الفيلق الأول _الجيش الحر"، وبين "الفرقة 20 _الجيش الحر"، في مناطق ريف حلب الشمالي والشمالي الشرقي والشمالي الغربي، يوم أمس، على خلفية إشكال بين الفصائل بدأ في الثامن من الشهر الحالي في بلدة سلوك الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركيا بريف الرقة الشمالي.
وأضافت التنسيقيات أنَّ سبب الاقتتال هو اتهام "أحرار الشرقية" لـ "الفرقة 20" بالوقوف وراء مقتل مسلَّحين اثنين تابعين لها في بلدة سلوك، وهما، "أبو الفاروق أحرار شرقية" و"أبو عبد الله".
ولفتت التنسيقيات إلى أنَّ ما أجج الوضع بين الطرفين هو المفخخة التي ضربت بلدة سلوك وأدت لمقتل أربعة مسلَّحين لـ "تجمع أحرار الشرقية" بينهم أحد المسؤولين الأمنيين، "ثابت الهويش"، واتهام "أحرار الشرقية"، لـ "الفرقة 20" بالوقوف خلف العملية، خاصة وأنَّ مسلَّحي "الفرقة" أشاعوا أنَّ السيارة المفخخة تحمل أعشابًا وأعلافا للمواشي، ليتبين أنها مفخخة وتنفجر موقعًة قتلى في صفوف "أحرار الشرقية" والجيش التركي.
وذكرت التنسيقيات أنَّ مسلَّحي "تجمع أحرار الشرقية" داهموا مقرات "الفرقة 20" في كل من مدن وبلدات الباب والراعي وجرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي ومدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، واعتقلوا عشرات المسلَّحين التابعين لـ "الفرقة 20" وسيطروا على مقراتهم.
- عُثر على عبوة ناسفة من مخلّفات "الوحدات الكردية" في شارع الفيلات وسط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، يوم أمس.
- شهدت أجواء مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، تحليقاً مكثفاً لطيران مجهول المصدر، يوم أمس.

الحسكة:

- عبرت ناقلات جند وآليات عسكرية روسية من وسط مدينة الدرباسية على الحدود السورية _التركية، بريف الحسكة الشمالي في طريقها إلى بلدة أبو راسين بريف الحسكة الشمالي الغربي، يوم أمس.
- اعتقلت "الشرطة العسكرية" التابعة لـ "قسد" 90 شابًا، يوم أمس في مدينة الحسكة وريفها بهدف سوقهم إلى معسكرات "التجنيد الإجباري" في صفوفها.
- تمَّ العثور على جثة امرأة عليها أثار تعذيب في مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، يوم أمس.
- أصيب أحد مسلَّحي "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة قرب حاجز لـ "قسد" في محيط بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي، يوم أمس.

الرقة:

- قتل أحد المسلَّحين من "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة في سيارة لهم، يوم أمس قرب بلدة الجرنية بريف الرقة الشمالي الغربي.
- عُثر على راعي أغنام مقتولاً قرب بلدة المنصورة الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف الرقة الجنوبي الغربي.
- اعتقل مسلحو "قسد" عدداً من الشبان على حاجز الفرقة 17 شمال مدينة الرقة لسوقهم إلى "التجنيد الإجباري"، يوم أمس.
- اعتقلت "قسد" ثلاثة شبان، يوم أمس في حي المشلب بمدينة الرقة بتهمة الانتماء إلى داعش.
- قام "فريق الاستجابة الأولية" التابع لـ "مجلس الرقة المدني _ قسد" بانتشال 7 جثث بينها 4 أطفال، يوم أمس من مقبرة السلحبية بريف الرقة الغربي، تعود لمدنيين قضوا إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" أثناء سيطرة داعش على المدينة سابقاً.

 


- أعلن "لواء الحسكة" التابع لـ "الفرقة 20 _الجيش الحر" في بيان انشقاقه عن "الفرقة" بسبب سياستها التي تنتهجها في المناطق التي سيطر عليها الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" المدعومة منه بريفي الرقة الشمالي والحسكة الشمالي الغربي.

المشهد العام:

محلياً:

- قال وزير النفط السوري المهندس علي غانم، إننا لم نتمكن من تطبيق سوى40 % من توريدات الطاقة المتعاقد عليها بسبب الحصار الاقتصادي المفروض علينا، مضيفاً أنَّه في حال وجود أي حالة سلبية في عمليات توزيع المشتقات النفطية للمواطنين يجب التبليغ عنها فورا للجهات المختصة.

- باشرت وزارة الكهرباء السورية بالخطوات الأولية لإعادة تأهيل المجموعة الخامسة في محطة توليد حلب الحرارية من خلال تأمين عدد من التجهيزات والمعدات والمحولات الرئيسية اللازمة والضرورية التي تساعد على كشف حجم الأضرار وإعادة إصلاحها.
وأوضح وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي أن تأمين المحولة الرئيسية سيعمل على إعادة تأهيل المجموعة الخامسة في المحطة حيث سيتم رفع التوتر من 15 ك.ف إلى 230 ك.ف باستطاعة 275 ميغا فولط أمبير إضافة إلى محولة الإقلاع للمجموعات الخمس لمحطة توليد حلب الحرارية والتي تقوم بخفض التوتر من 66 إلى 6،1 ك.ف.
وأشار المهندس خربوطلي في تصريح للصحفيين إلى أن هذه التجهيزات لها متممات أخرى سيتم تأمينها خلال الأيام القادمة لافتاً إلى دور المحطة في تقليل التقنين وإعادة دوران العجلة الاقتصادية والصناعية والسياحية في المحافظة.
بدوره أوضح مازن سماقية المدير العام للمحطة الحرارية بحلب أن وجود المحولتين الإقلاعية والرئيسية يعد خطوة مهمة لإعادة تأهيل المحطة التي دمرها الإرهاب لأنه لا بد من وجود هاتين المحولتين ولا سيما أن المحولة الإقلاعية ستؤمن التغذية الكهربائية لتجهيزات المجموعات في المحطة الحرارية وبالتالي يتم اكتشاف حجم الأضرار التي حصلت وإعادة إصلاحها بخبرات محلية وطنية.
ولفت المهندس خليل أوسو إلى أهمية متابعة العمل وإعادة تأهيل المحطة الحرارية في حلب والتي كانت تعمل باستطاعة 1065 ميغاواط قبل تعرضها للتخريب من قبل الإرهاب وهذا ما أكدته المهندسة فاطمة حمالو التي قالت كنا ننتظر هذه الخطوة الانطلاقية في وصول هذه المحولات وقطع التبديل لتكون بداية موفقة حتى تعود المحطة الحرارية إلى عملها ونشاطها من جديد.

- أكد المشاركون في ملتقى قبائل وعشائر وادي الفرات في محافظة دير الزور تمسكهم بالثوابت الوطنية والسيادة السورية على كامل ترابها المقدس والوقوف صفاً واحداً مع الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهاب التكفيري والمجموعات الانفصالية والتصدي لكل أشكال العدوان على سورية.
وشدد المشاركون في الملتقى الذي عقد تحت شعار "وحدة الصف من أجل الوطن" وبحضور عدد كبير من شيوخ ووجهاء ومخاتير وأعيان عشائر وادي الفرات، في بيان لهم على الوحدة الوطنية والوقوف صفا واحدا لمؤازرة الجيش السوري في مواجهة الإرهاب والمجموعات الانفصالية والتصدي لكل أشكال العدوان وعدم الاعتراف بمن نصبهم المحتلان الأمريكي والتركي كشيوخ للعشائر لتشويه سمعة العشائر الوطنية العريقة.
وذكر شيخ قبيلة البكارة نواف راغب البشير في تصريح لـ "سانا" أن هذا الملتقى يمثل جميع قبائل وعشائر وادي الفرات في محافظة دير الزور وهم جميعا ضد المشروع الأمريكي وقواته المحتلة والمجموعات التي تتعامل معه وتأتمر بإمرته ومع وحدة التراب السوري ويتبرؤون من كل شخص يتعامل مع المحتل الأمريكي، لافتا إلى أن مشروع التقسيم الذي تريده أمريكا فاشل وسيتم طرد المحتل من أرضنا بفضل بطولات جيشنا الباسل بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد وستبقى سورية واحدة موحدة.
بدوره أكد فواز الوكاع أحد شيوخ عشيرة البوخابور أن أبناء المحافظة كانوا وما زالوا متمسكين بوحدة تراب سورية وخياراتها الوطنية، لافتا إلى أن الملتقى فرصة لتوحيد الجهود بهدف إعادة كل من غرر به وانحرف عن جادة الصواب إلى حضن الوطن وللمشاركة في استكمال مسيرة النصر وإعادة إعمار ما دمره الإرهاب.
وأشار عبد الله الشلاش من شيوخ عشيرة البوسرايا إلى أن الملتقى رسالة للعالم تؤكد تلاحم أبناء الوطن خلف قيادة الرئيس الأسد وأن قبائل وعشائر وادي الفرات لا تقبل بأي محتل وسيواصلون العمل لطرد المحتلين الأمريكي والتركي.
وبين عبد الكريم الهفل من وجهاء قبيلة العكيدات أن شرفاء القبائل والعشائر في دير الزور وسورية عموما كانوا على الدوام داعمين لتضحيات الجيش داعياً أبناء القبائل والعشائر إلى الالتحاق بصفوف الجيش لإتمام الانتصار على الإرهاب وتطهير الأرض السورية منه.

- قال مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا إن تقارير عدد من وسائل الإعلام حول الضربات التي يُزعم أنها نفذت بواسطة الطائرات المقاتلة الروسية على أهداف مدنية في منطقة خفض التصعيد في إدلب "غير صحيحة".
وقال الميجور جنرال يوري بورنكوف، قائد المركز، في مؤتمر صحفي يومي إنه منذ بداية وقف إطلاق النار، لم تقم قوات الفضاء الروسية بأي طلعات جوية في المنطقة.

دولياً:

- أعلنت وزارة الدفاع التركية، يوم أمس عن مقتل 3 جنود أتراك جراء انفجار سيارة مفخخة أثناء قيامهم بعملية تمشيط على جانبي إحدى الطرق في منطقة عملية "نبع السلام" شمال شرق سوريا.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد