أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأربعاء 22 كانون الثاني 2020
تاريخ النشر 16:10 22-01-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
22

أبرز التطورات على الساحة السورية : التاريخ: 22 _1_2020

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- قال مصدر عسكري في الجيش السوري إنَّ وحدات الهندسة قامت اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في حي التضامن جنوب دمشق من الساعة 12.00 وحتى الساعة 13.00.

حلب:

- سقط عدد من القذائف الصاروخية على حيي حلب الجديدة والزهراء بمدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلحة، اسفرت عن إصابة عدد من المدنيين بجروح.
- نفذت وحدات من الجيش السوري رمايات مدفعية طالت نقاط تحصن الإرهابيين ومنصات إطلاق القذائف في عدد من القرى والبلدات شمال غرب المدينة ومنطقة الراشدين إلى الغرب منها، رداً على اعتداءات التنظيمات الإرهابية بالقذائف على مدينة حلب.
وذكر مراسل "سانا" في حلب، أنّ وحدات من الجيش دمرت منصات إطلاق قذائف صاروخية ومدافع هاون للإرهابيين خلال رمايات مدفعية دقيقة على نقاط تحصنهم ومناطق انتشارهم في قرى وبلدات كفرحمرا وعندان وحريتان إلى الشمال الغربي من مدينة حلب.
وبين المراسل أن رمايات مماثلة طالت أوكارهم في منطقة الراشدين عند الأطراف الغربية للمدينة ما تسبب بتدمير منصات إطلاق ونقاط محصنة يستهدف الإرهابيون منها الأحياء السكنية في المدينة.

الحسكة:

- اعتقلت "قسد" عدداً من الشبان في مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي لسوقهم إلى "التجنيد الإجباري".
- سيرت القوات الأمريكية دورية لها في محيط مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
- اعتقل مسلحو "قسد" امرأة عراقية الجنسية من سوق مخيم بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، دون معرفة الأسباب.

المشهد العام:

محلياً:

- قالت تنسيقيات المسلحين نقلاً عما أسمته "مصادر موثوقة" إنَّ القوات التركية تقوم بإزالة جميع الرموز والأعلام التركية في المناطق المسيطرة عليها شمال وشمال شرق سوريا، وعلى الزي العسكري لمسلحي "الجيش الحر" المدعومين تركياً أيضاً، ليتبين بأن اللذين يسيطرون على تلك المناطق هم سوريين لا يعملون لخدمة الدولة التركية.
وأشارت "المصادر" بأن الحملة بدأت يوم أمس وشملت كلً من مدن عفرين والباب وإعزاز وجرابلس وراس العين وتل ابيض.
وأضافت المصادر" أنَّ هذه الحملة أتت بعد أن ظهر أحد قياديي "الجيش الحر" خلال مقابلة تلفزيونية على قناة تركية يقول "أرواحنا فداءً للدولة العثمانية".

دولياً:

- أعلنت جينيفر فينتون، المتحدثة باسم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، عن نيته زيارة موسكو في نهاية الأسبوع الجاري وعقد مباحثات مع وزيري الخارجية والدفاع الروسيين، سيرغي لافروف وسيرغي شويغو.
وقالت فينتون في هذا الصدد: "لدى السيد بيدرسون لقاءات في وقت لاحق هذا الأسبوع في موسكو مع وزيري الخارجية والدفاع الروسيين. يقوم المبعوث الخاص بزيارة دمشق الأسبوع القادم. وفي التاسع والعشرين من كانون الثاني سيدلي بإحاطة في مجلس الأمن الدولي".

- دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، روسيا إلى الالتزام بتعهداتها حيال وقف إطلاق النار في إدلب شمال غربي سوريا.
وجاء ذلك في كلمة خلال جلسة أقيمت حول الوضع الجيوسياسي للشرق الأوسط وأفريقيا، على هامش الاجتماع السنوي الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، في مدينة دافوس بسويسرا، حيث شدّد جاويش أوغلو على أن الوضع في إدلب لا يزال خطيراً، وأنه لا يمكن قبول الهجمات التي يشنها "النظام" على المدنيين بطريقة عشوائية في هذه المنطقة.
وأضاف وزير الخارجية التركي: "ننتظر من روسيا الالتزام بتعهداتها حيال وقف إطلاق النار، باعتبارها ضامنة للنظام".
ولفت إلى أن الرئيس التركي رجب أردوغان، أكّد على هذا الموضوع مرة أخرى خلال اللقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش مؤتمر ليبيا في برلين.
وقال إن تركيا وروسيا تتعاونان من أجل حل أزمات كبيرة مثل سوريا وليبيا، رغم الاختلافات في وجهات النظر بينهما.

- أعلنت وزارة الدفاع التركية أنه تم القبض على 4 "إرهابيين" من "بي كا كا/ ي ب ك" كانوا يستعدون لهجوم في مدينة تل أبيض على الحدود السورية _التركية بريف الرقة الشمالي.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد