أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الخميس 13 شباط 2020
تاريخ النشر 10:18 13-02-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
15

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 13_2_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أقرَّ "المرصد السوري المعارض" بفشل هجوم الفصائل المسلحة على مواقع الجيش السوري على ريف حلب الجنوبي الغربي، يوم أمس.

دير الزور:

- داهمت "قسد" يوم أمس قرية معيزيلة بريف دير الزور الشمالي، واعتقلت عدداً من مسلَّحي داعش السابقين.

الحسكة:

- دارت اشتباكات عنيفة ليلة أمس بين فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً من جهة و"قسد" من جهة أخرى على طول خطوط المواجهة بين الطرفين في قرى العالية، العريش، والقاسمية شرق وشمال شرق بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي. وذلك إثر شنّ القوات التركية وفصائل "الجيش الحر" هجوماً على مواقع "قسد" بمحيط بلدة تل تمر ومحيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
هذا وقُتلَ 5 مسلحين من "قسد" جراء قصف مدفعي متبادل مساء أمس بينها وبين القوات التركية وفصائل "الجيش الحر" عند أطراف بلدة بلدة تل تمر وطريق أبو رأسين شمالي البلدة.
- استهدف الطيران المُسيّر التركي ليلة أمس 4 حواجز تابعة لـ "قسد" عند أطراف بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.
- خرجت مظاهرات يوم أمس في قرى الحريري والحنة الشرقية والرشيدية في محيط مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، تخللها قطع للطرقات واشعال الإطارات، تنديداً بممارسات "قسد" وفساد "المجالس المحلية" التابعة لها.
كما خرجت مظاهرة في حي التوسعية بمدينة الشدادي طالبت بالإفراج عن المعتقلين لدى "قسد".

الرقة:

- فرض "المجلس المحلي" التابع لفصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً في مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، حظراً تجوال للسيارات والمشاة اعتباراً من الساعة السابعة من مساء أمس ولغاية الساعة السادسة من صباح اليوم، دون معرفة الأسباب.

إدلب:

- دخل رتل عسكري للجيش التركي يضم عشرات الآليات العسكرية مساء أمس محافظة إدلب عبر معبر كفرلوسين الحدودي بريف إدلب الشمالي.

المشهد العام:

محلياً:

- ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن نجاحات الجيش السوري في إدلب سمحت بإنشاء منطقة آمنة هناك تنص عليها مذكرة سوتشي، بعد أن فشلت تركيا في تنفيذ هذه المهمة.
وقال مدير مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، اللواء يوري بورينكوف، في بيان له: "بسط الجيش العربي السوري السيطرة على جانب من طريق M5 الدولي، يمر عبر أراضي منطقة إدلب لخفض التصعيد، وهزم التشكيلات المسلحة الإرهابية التابعة لهيئة تحرير الشام والمتحالفة معها، التي كانت تستولي عليه".
وأضاف بورينكوف: "أسفر ذلك عن إنشاء منطقة آمنة تنص عليها المذكرة الروسية التركية، التي تم إبرامها يوم 17 أيلول 2018".
وأوضح مدير مركز حميميم أن "عملية الجيش السوري حملت طابعاً اضطرارياً ويعود سببها إلى فشل الجانب التركي في تنفيذ البنود ذات الصلة في مذكرة سوتشي حول إقامة المنطقة منزوعة السلاح على طول حدود منطقة إدلب لخفض التصعيد".
وشدد على أن "أعمال القوات الحكومية سمحت بإنهاء هجمات الإرهابيين، ووضع حد لسقوط قتلى بين المدنيين جراء الاعتداءات وعمليات القصف من قبل المسلحين".
وذكر بورينكوف "عند الساعة 10.30 من يوم 12 شباط، أوقفت القوات السورية قافلة تابعة للجيش الأمريكي، كانت قد انحرفت عن الطريق، عند نقطة تفتيش بالقرب من قرية خربة عمو، الواقعة شرق القامشلي في محافظة الحسكة".
وأضاف "حدث اشتباك بين القوات الأمريكية والسكان المحليين، مما أدى إلى إطلاق القوات الأمريكية للنار على المدنيين".
وتابع قائلاً "نتيجة للحادثة أصيب أحد السكان المحليين بجروح. وقتل صبي آخر يبلغ من العمر 14 عاماً، يدعى فيصل خالد محمد".
وأوضح بورينكوف أنه "بفضل جهود الجنود الروس الذين وصلوا إلى موقع الحادث، تمكنت القوات الروسية من منع تصعيد النزاع مع السكان المحليين وضمان خروج القافلة العسكرية الأمريكية إلى أماكن تمركزها بالقرب من قرية حيمو في محافظة الحسكة".

- أعلنت وزارة الدفاع التركية في تغريدة عبر حسابها على "تويتر"، مساء أمس، عن مقتل 55 عنصراً من قوات "النظام السوري"، وفقاً لأحدث المعلومات من مصادر مختلفة في منطقة إدلب. 

دولياً:

- بحث وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار مع نظيره الأمريكي مارك إسبر، على هامش مشاركتهما في اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في مقره العام في بروكسل يوم أمس، القضايا الأمنية والدفاع في كل من سوريا والعراق.
وأعرب أكار، عن ارتياحه لتصريحات المسؤولين الأمريكيين فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة في إدلب.
وأكد على أهمية تقديم كل من الولايات المتحدة وحلف الناتو مساهمات ملموسة أكثر فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة بإدلب.

- قال رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إن تركيا عاقدة العزم بنهاية شباط الجاري، على إخراج "النظام السوري" بموجب اتفاق سوتشي، إلى خارج حدود نقاط المراقبة في إدلب.
وأضاف ألطون في تصريح له يوم أمس، أن "نظام الأسد يستهدف المدنيين ويرتكب انتهاكات في المنطقة"، مستنكراً صمت من سماهم "المتشدقين بحقوق الإنسان وأمن المدنيين" حيال ما يحدث في إدلب.
واعتبر ألطون أن "التصريحات التي تعبر عن حالة القلق جراء ما يحدث في إدلب لم تعد كافية، وأن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه المجازر التي ترتكب ضد سكان إدلب".
وأكّد ألطون أن "المنطقة تتعرض لعملية تفريغ من سكانها من أجل سهولة السيطرة عليها وتجميع اللاجئين على الحدود التركية"، قائلاً: "لن نسمح بتدفق مئات الآلاف من المدنيين إلى حدودنا".
وشدد ألطون على أن "تركيا تعاملت بصبر، ملتزمة بالاتفاقيات التي توصلت إليها مع الجهات الضامنة، في الوقت الذي يجري فيه تجاهل اتفاقية منطقة خفض التصعيد واستهداف الجنود الأتراك من قبل النظام".
وتابع ألطون القول: "تركيا عاقدة العزم بنهاية شباط الجاري على إخراج النظام السوري بموجب اتفاق سوتشي، إلى خارج حدود نقاط المراقبة في إدلب، ومن أجل تحقيق ذلك، سنقوم بتعبئة قواتنا العسكرية الجوية والبرية".
وأضاف: "لن نتسامح مع أي اعتداء، وكما أوضح الرئيس رجب أردوغان، سوف نرد بقوة وحزم ضد أي من مضايقات النظام ضد قواتنا".
وشدد "لا يمكننا السماح للإرهابيين والمجرمين بالسيطرة على الأراضي السورية. من واجبنا محاربة هذه العناصر سواء في المناطق الحدودية أو في المنطقة بشكل عام".

- أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبيرغ، أن الحلف يقدم الدعم لتركيا، بما في ذلك في مجال الدفاع الجوي، بغض النظر عن التطورات الأخيرة في محافظة إدلب السورية.
وقال ستولتنبيرغ، رداً على سؤال عما إذا كان الحلف سيدعم أنقرة في حال شنها عملية عسكرية في إدلب: "الناتو يدعم تركيا الآن. تركيا عضو في الناتو، وللناتو حضور في تركيا، كما أننا نقدم لها عدداً من إجراءات الدعم في مجال الدفاع الجوي، بغض النظر عن الوضع في إدلب، الذي يقلقنا جدا".
وفي تصريحات صحفية مساء أمس، أدلى بها في أعقاب اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف في بروكسل، أشار الأمين العام للناتو إلى أنه يعتبر هجوم القوات الحكومية السورية في محافظة إدلب "استخداماً قاسياً للقوة واعتداءات عشوائية على مدنيين أبرياء".
وأضاف ستولتنبيرغ: "نحن ندين ذلك، فهو غير مقبول لدينا"، داعياً السلطات السورية إلى "وقف هذه الاعتداءات".

- أعلنت مفوضة حقوق الطفل الروسية آنا كوزنيتسوفا، عن إعادة 156 طفلاً روسياً إلى الوطن من مناطق النزاع المسلح في سوريا والعراق خلال العام الأخير.
وقالت كوزنيتسوفا خلال مؤتمر دولي عقد في مقر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بفيينا يوم أمس: "قبل عدة أيام تمكننا من إعادة 26 طفلاً من سوريا. وخلال عام تقريباً عاد من سوريا والعراق إلى الوطن ما مجموعه 156 طفلاً، وهم مواطنو روسيا الاتحادية".
وأكدت أنه منذ كانون الاول عام 2018 تم تنظيم 7 رحلات خاصة، 4 من العراق إلى روسيا و3 من سوريا إلى روسيا، مضيفة أن جميع الأطفال تمت إعادتهم إلى عائلات أقربائهم وأن أعمار معظم الأطفال لا تتجاوز 4 سنوات.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد