أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 16 شباط / فبراير 2020
تاريخ النشر 11:46 16-02-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: سوريا
23

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 16 شباط / فبراير 2020:

المشهد الميداني والأمني

حلب:

- اقتحمت أمس مجموعة مسلحة تتبع لفصيل "جيش الشرقية _الجيش الحر" المدعوم تركياً، منزل أحد المدنيين في بلدة جنديرس جنوب غرب مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي الغربي، واعتدت عليه بالضرب المبرح أمام أفراد عائلته بسبب رفضه الخروج من المنزل بحجة أن المنزل مستملك لصالح فصيل "جيش الشرقية"، علماً أن المواطن قام باستئجار المنزل من أصحابه الحقيقيين.

دير الزور:

- داهمت "قسد" يوم أمس محلاً تجارياً في بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي واعتقلت صاحبه، لأسباب مجهولة.

الحسكة:

- أرسل "التحالف الدولي" يوم أمس تعزيزات عسكرية ومواد لوجستية إلى قواعده العسكرية بريف مدينة القامشلي في ريف الحسكة الشمالي الشرقي.
- سيّرت القوات الأمريكية يوم أمس دوريات عسكرية على الطريق الدولي M4 بريف الحسكة الشمالي.

الرقة:

- استهدف الجيش التركي يوم أمس بالقذائف المدفعية مواقعاً لـ "قسد" في قرية سليب قران غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
- دارت اشتباكات عنيفة بين فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً من جهة و"قسد" من جهة أخرى على أطراف قرية المعلق ومخيم عين عيسى بريف الرقة الشمالي، يوم أمس.

حماه:

- استهدفت التنظيمات الإرهابية بعد منتصف ليلة أمس محطة توليد محردة للطاقة الكهربائية بريف حماه الشمالي الغربي بعدة قذائف من طائرة مسيرة، ما أدى لوقوع أضرار مادية.

إدلب:

- سيطرَ الجيش السوري على قرية ركايا شمال غرب خان شيخون بريف إدلب الجنوبي على الجهة الغربية من الأوتوستراد الدولي دمشق _حلب، بعد معارك مع جبهة النصرة الإرهابية والفصائل المرتبطة بها.

المشهد العام

محلياً

- أعلن مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، أنه تم تجهيز معابر ونقاط تفتيش إضافية لتسهيل إجلاء المدنيين عن منطقة وقف التصعيد في إدلب.
ودعا المركز قادة الجماعات المسلحة، إلى التخلي عن الاستفزازات المسلحة، والشروع في تسوية سلمية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

- وصل رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني إلى العاصمة السورية دمشق على رأس وفد برلماني.
وقال لاريجاني في تصريح للصحفيين في مطار مهراباد الإيرانية، إنه كانت هناك دعوة للسفر إلى سوريا لفترة من الوقت، ولكن بسبب كثرة الأعمال والاحداث المختلفة، التي واجهناها خلال هذا الوقت أدى إلى تأخير الزيارة.
وأضاف أن سوريا دولة صديقة ومن محور المقاومة، وأن التطورات في سوريا والتطورات في المنطقة تتطلب مشاورات وثيقة بين الدول التي تعمل معاً.
وتابع لاريجاني: التطورات في المنطقة مهمة، ومن ناحية أخرى، فإن سوريا أظهرت خلال هذا الوقت أنها تسعى لتحقيق أهداف طيبة بمركزية المقاومة.
وأكد أن لدينا علاقات وتعاون مع سوريا، وهي بلد مهم في العديد من المجالات.
وختم قائلاً: "إن زيارتنا تحمل طابعاً برلمانياً وستكون هناك محادثات مختلفة حول القضايا المهمة في المنطقة خلال هذه الزيارة".

دولياً

- بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس السبت مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو خلال لقائهما على هامش المؤتمر الأمني في ميونخ، العلاقات الثنائية والتطورات في الساحة السورية.
كما بحث ظريف مع نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال لقائهما على هامش المؤتمر نفسه، الاتفاق النووي وآخر التطورات على الساحة السورية وخاصة الوضع في إدلب.

- أفاد مصدر دبلوماسي عسكري روسي بأن تركيا تحشد بنشاط جنوداً وأسلحة ومعدات عسكرية في إدلب شمالي سوريا، وتسلم جزءً ملموساً من الأسلحة لمسلحي تنظيم جبهة النصرة.
ونقلت وكالات أنباء روسية عن المصدر قوله يوم أمس، إن تركيا أدخلت إلى إدلب أكثر من 70 دبابة ونحو 200 مدرعة و80 مدفعاً، مشيراً إلى أن جزءً كبيراً من المعدات يجري تسليمه لمسلحي "النصرة" الإرهابي.
وأشار إلى أن المسلحين حصلوا من تركيا على مضادات طيران محمولة أمريكية الصنع، مضيفاً أن حالات استخدام المسلحين لأنظمة الدفاع الجوي المحمولة هذه تمثل أكبر مصدر قلق اليوم، علماً بأنه تم إسقاط مروحيتين للجيش السوري في المنطقة الشمالية هذا الأسبوع.
وأضاف المصدر أنه من دواعي القلق الخاص تزويد أنقرة المسلحين في منطقة إدلب لخفض التصعيد بالزي العسكري التركي.
وأكد المصدر أن مسلحين تابعين لـ "النصرة" وجماعات أخرى يشاركون في القتال ضد القوات السورية تحت قناع عناصر الجيش التركي.
وأضاف أن القوات السورية دمرت خلال أسبوع أكثر من 20 دبابة وناقلة جنود سلمتها تركيا للمسلحين في إدلب.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد