أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأربعاء 26 شباط 2020
تاريخ النشر 16:40 26-02-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
42

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 26_2_2020

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- أُصيبَ شخصان (رجل وزوجته) إثر إطلاق الرصاص عليهما من قبل مسلحين مجهولين في قرية ضمان الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- اعتقلت "قسد" مدعومة بقوات "التحالف الدولي" خلال اليومين الماضيين 33 شخصاً في بلدة ذيبان والقرى المحيطة بها بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بتهمة الانتماء لداعش.
- اعلنت "قوات النخبة _الجيش الحر" عن انضمامها إلى "مجلس دير الزور العسكري" التابع لـ "قسد".

الحسكة:

- أصيبَ ثلاثة عمال كهرباء بجروح بين المتوسطة والخفيفة جراء انفجار لغم أرضي بسيارة ورشة كهرباء خلال قيامهم بمهمة إصلاح خط كهرباء في محيط بلدة أبو راسين بريف الحسكة الشمالي الغربي
- توجهت آليّتان عسكريّتان روسيّتان من منطقة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي إلى حاجز تابع للقوات التركية وفصائل "الجيش الحر" على بعد نحو 1 كلم من منطقة الأسدية شمالي بلدة أبو رأسين بريف الحسكة الشمالي الغربي، بحسب "المرصد السوري المعارض".
ووفقاً لـ "مصادر" لـ "المرصد المعارض" فإن الروس ذهبوا لهناك بغية إدخال آليات تابعة للهلال الأحمر السوري والصليب الأحمر إلى قرية علوك التي تضم محطة آبار للمياه، وذلك بعد منعهم من قبل الأتراك المتواجدين بالمنطقة، قبل أن يتم السماح بعبورهم بوساطة روسية، ويأتي ذهاب الهلال الأحمر والصليب الأحمر إلى علوك بغية إصلاح الأعطال في المحطة هناك والتي تغذي مدينة الحسكة بمياه الشرب.
- التقى وفد من "المجلس الوطني الكردي" المنضوي ضمن "الائتلاف المعارض" يوم أمس في قاعدة تل بيدر بريف الحسكة الشمالي الغربي بمستشار وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون سوريا، "وليم روباك"، لبحث التطورات السياسية في المنطقة.

الرقة:

- انفجرت عبوة ناسفة في حي الجزرة بمدينة الرقة، اقتصرت أضرارها على الماديات.

إدلب:

- صرحت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان لها أن إنجازات ميدانية نوعية تحققها وحدات الجيش السوري العاملة في ريف إدلب الجنوبي مكبدة التنظيمات الإرهابية المسلحة خسائر فادحة في المعدات والأرواح
وأضاف البيان أن جنودنا الشجعان تمكنوا في غضون الأيام القليلة الماضية من استعادة السيطرة على العديد من البلدات والقرى والتلال الحاكمة منها كفرنبل كفر سجنة والشيخ مصطفى وحاس ومعرة حرمة ودير سنبل والدار الكبيرة وحزارين بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين وقطع طرق إمدادهم.
وأكد أنه تأتي أهمية ما تم تحريره من مناطق جديدة كونها تشكل العمق المحصن للإرهاب المسلح في ريف إدلب الجنوبي وهي حلقة وصل بين جبل شحشبو وسهل الغاب من جهة كما انها تصل بين ريفي حماة وإدلب وبين جبل الزاوية وجبل الأربعين مع سهل الغاب من جهة ثانية
وشدد على أن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إذ تعلن عن تحرير هذه المناطق فإنها تؤكد على استمرار الجيش بتنفيذ واجباته الوطنية المقدسة وإصراره على تحرير جميع أراضي الجمهورية العربية السورية من دنس الإرهاب وداعميه والقضاء عليه أينما وجد على امتداد ثرى الوطن.
- سيطر الجيش السوري على قرى لوبيدة شحشبو وحورته والبريج ومعرة موخص وأم الصير وحسانة وترملا والفقيع وكرسعة ودارة كبيرة وحزارين وعلى منطقة ربيعة وشنشراح الأثرية في ريف ادلب الجنوبي، بعد معارك مع جبهة النصرة الإرهابية والفصائل المرتبطة بها.
- أُصيبَ 8 جنود أتراك ودمرت دبابة جراء استهداف الجيش السوري بالقذائف المدفعية الرتل العسكري التركي على طريق "البارة - كنصفرة" بريف إدلب الجنوبي.
- قُتلَ أحد مسلحي فصيل "جيش إدلب الحر _الجبهة الوطنية للتحرير" وأصيبَ أكثر من 5 آخرون بينهم ما يُسمى "رئيس أركان" الفصيل المدعو دمر قناطري وأحد المسؤولين الميدانيين المدعو عبد القادر السلوم، جراء استهداف الطيران الحربي الروسي لرتلٍ عسكريٍ تابعٍ للفصيل في قرية إبلين بريف إدلب الجنوبي.
كما قُتلَ 5 مسلحين إثر استهداف الطيران الحربي الروسي بغارة جوية آلية لهم في منطقة كفرعويد بالريف ذاته.

المشهد العام:

محلياً:

- قالت نائبة الرئاسة المشتركة لدائرة "العلاقات الخارجية" فيما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية" شمال شرق سوريا عبير إليا، إن الصمت الدولي يشجع تركيا على الاحتلال وارتكاب المزيد من المجازر بحق أبناء الشعب السوري، وطالبته بالتحرك الفعلي على الأرض.
وأضافت إليا تعليقاً على المجزرة التي ارتكبها الاحتلال التركي وراح ضحيتها ثلاثة مدنيين وعدد من الجرحى، أن الاحتلال مستمر بقتل المدنيين الأبرياء بشكل متواصل بأبشع الطرق رغبةً منه بالتوسع بالاحتلال لبناء الإمبراطورية العثمانية ويتمثل لك من خلال المجازر.
وتابعت قائلة: "باسم الإدارة الذاتية ندين ونستنكر المجازر التي يرتكبها الاحتلال ومرتزقته، ونطالب المجتمع الدولي للتحرك لوقف المجازر والوقوف في وجه تركيا ومنعها من ارتكاب المزيد من المجازر في الأيام القادمة".

دولياً:

- أكد مدير الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين أن الاستخبارات الغربية تواصل مساعدة ودعم منظمة ما تسمى "الخوذ البيضاء" في ترويج الأكاذيب وشن حرب إعلامية ضد سورية.
وقال ناريشكين في تصريح خاص لوكالة سبوتنيك: قبل عامين انتشرت في العالم معلومات زعمت مسؤولية الجيش السوري عن استخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما… وكان هذا تضليلا مخططا له من قبل هذه المنظمة ومدعوما من الدول الغربية.
وأضاف ناريشكين أنه بعد فترة من الزمن استطعنا بالتعاون مع الصحفيين السوريين من خلال تحقيقاتهم إثبات أن هذه الإدعاءات والفرضيات بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية هي محض افتراء قامت بها منظمة "الخوذ البيضاء" المدعومة من الغرب، موضحا ان هذه المنظمة "تمولها أجهزة الاستخبارات البريطانية وتؤدي مهامها من خلال نشر المعلومات والادعاءات ضد سورية وجيشها".

- قال الرئيس التركي رجب أردوغان، إن أكبر مشكلة تواجه قوات بلاده العاملة في إدلب السورية حاليا، هي عدم إمكانية استخدام المجال الجوي، وأن هذه الأزمة ستُحل قريبا.
وقال أردوغان في خطابه امام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي في العاصمة أنقرة: "أكبر مشكلة نواجهها حاليا في إدلب هي عدم قدرتنا على استخدام المجال الجوي، وسنتجاوزها قريبا".
وأضاف أردوغان أن مطلب بلاده في إدلب هو انسحاب "النظام السوري" إلى ما بعد نقاط المراقبة التركية، وإتاحة فرصة العودة للنازحين إلى ديارهم.
وتابع قائلا: "لا مطمع لنا بالأراضي السورية ونفطها، وما نسعى إليه هو تحقيق السلام والأمان للسوريين على أراضيهم".
وحذّر قائلا: "المهلة التي حددناها للذين يحاصرون نقاط المراقبة التركية بالانسحاب، أوشكت على الانتهاء".
وفي تصريح أخر قال اردوغان الرئيس إنني سألتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اسطنبول.
وأضاف أن روسيا وأمريكا لم تنفذا ما وعدتا به بشأن مواجهة الإرهابيين.

- قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو إن وفد روسي يصل اليوم إلى أنقرة وسيبدأ اجتماعاته هذا المساء مع الجانب التركي. 
وأضاف أن ما نتوقعه من اللقاءات مع الوفد الروسي هو ضمان الوقف الدائم لـ "العدوان" على إدلب.
من جهته صرحَ مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف إن موسكو تتوقع نتائج جيدة من المفاوضات اليوم مع تركيا بشأن محافظة إدلب السورية.

- أعلن الأمين العام للمجلس القانوني العربي الأرمني الأممي فاهه ماهشيكيان أنه من المرتقب أن توقع سوريا وأرمينيا اتفاقية للنقل الجوي بينهما خلال الشهر القادم.
وأوضح ماهشيكيان لروسيا اليوم أن الاتفاقية، التي ما زالت في مرحلة الإعداد، تتضمن أن أي شركة مرخصة أصولا في البلدين يحق لها النقل من أي مطار مدني في أراضي الدولتين، ووصف السعر المحدد لبطاقة الطائرة بأنه تشجيعي جدا لا يتجاوز 100 ألف ليرة، بينما الأسعار الحالية لا تقل عن 450 ألف ليرة.
وأضاف ماهشيكيان أن وضع الاتفاق في التنفيذ "سيسهل حركة التنقل بين البلدين، خاصة للجالية السورية البالغة نحو 30 ألف أرمني- سوري نزحوا خلال الحرب"، وأعرب عن اعتقاده بأن الاتفاق سيساهم في تنشيط الحركة السياحية بين البلدين.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد