أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الجمعة 20 آذار 2020
تاريخ النشر 10:01 20-03-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
20

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 20_3_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- قال مصدر عسكري إن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفتيش وإزالة وتفجير مخلفات الإرهابيين في : الزربة - تل باجر -  خناصر -  الليرمون -  كاستيلو - جمعية المهندسين بريف حلب من الساعة 9.00  وحتى الساعة 16.00

دير الزور: 

- قتل وأصيب عدد من مسلَّحي "قسد"، إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية كانت تقلُّهم في بلدة الكسرة بريف دير الزور الشمالي الغربي.
- قتل أحد مسلَّحي "قسد" وأُحرقت سيارته على أيدي مسلَّحين مجهولين في بلدة درنج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

- سيَّرت القوات الأمريكية دورية عسكرية في مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
- توفي طفل جراء نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول الخاضع لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

الرقة:

- قتل وأصيب عدد من مسلَّحي "قسد"، إثر انفجار عبوة ناسفة بدورية عسكرية لهم على طريق المزارع شمال مدينة الرقة.

إدلب:

- تحدث "المرصد السوري المعارض" عن دخول آليات هندسية تركية إلى محافظة إدلب لاستكمال فتح طريق الدولي حلب _اللاذقية الـ"m4"، مشيراً إلى أن القوات التركية أنشأت 14 مخفرا ومحرسا على الطريق الدولي من بلدة النيرب بريف إدلب الجنوبي الشرقي حتى أطرف قرية بسنقول بريف إدلب الجنوبي الغربي.
وأضاف أن القوات التركية سيرت منفردة دورية عسكرية مؤلفة من 10 آليات مصفحة، انطلقت من بلدة الترنبة غرب مدينة سراقب باتجاه بلدة محمبل على طريق الـ "m4"، لافتا إلى أن "هيئة تحرير الشام" عملت على حماية الطريق لمرور تلك الآليات.

المشهد العام:

محلياً:

- قالت وزارة الداخلية السورية عبر حسابها على موقع "فيس بوك"، إنَّه في إطار الخطوات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد19) ، ونظرا للمخاطر الصحية الجسيمة التي يحملها الفيروس المذكور، وتطور انتشاره على المستوى العالمي، ولضمان الحفاظ على الصحة العامة في جميع أرجاء الجمهورية العربية السورية، وتوفير أقصى معايير السلامة العامة للمواطنين والمقيمين، أصدر وزير الداخلية التعميم التالي:
منع دخول العرب والأجانب، بغض النظر إن كانوا حاملين بطاقات إقامة في القطر أو سمات دخول مسبقة من بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج، القادمين من دول (الصين - ايطاليا - إيران - كوريا الجنوبية - إسبانيا - ألمانيا - فرنسا - أميركا - اليابان - بلجيكا - استراليا - النرويج - الدنمارك - السويد - فنلندا) وذلك لمدة شهرين.
منع دخول العرب والأجانب، بغض النظر إن كانوا حاملين بطاقات إقامة في القطر أو سمات دخول مسبقة من بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج، القادمين من دول (قطر - البحرين - الإمارات - الكويت - مصر - العراق - لبنان - السعودية - الجزائر - تونس - المغرب) وذلك لمدة شهر.
يسمح بدخول المواطنين السوريين القادمين من إحدى الدول المذكورة أعلاه، والذين ليس لديهم أي أعراض إصابة على أن يتم عزلهم منزليا، ومتابعتهم من قبل فريق التقصي التابع لمكان إقامتهم لمدة /١٤/ يوما، أما الذين لديهم أعراض إصابة فيتم تحويلهم لمركز الدوير المختص للحجر الصحي لمدة /١٤/ يوما.
يسمح بدخول السيارات الشاحنة إلى أراضي الجمهورية العربية السورية، ومغادرتها، بعد اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الصحية في مراكز الحدود.
يسمح بدخول أعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي، وأعضاء المنظمات والبعثات والهيئات الدولية، بعد خضوعهم للفحوصات الطبية.

- أكد وزير الصحة السوري الدكتور نزار يازجي أنه لم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا في سورية حتى هذه اللحظة، مبيناً أن وزارة الصحة هي المصدر الوحيد للمعلومات حول هذا الموضوع وليس ما يدور على صفحات التواصل الاجتماعي الصفراء من شائعات وعند وجود أي إصابة سيتم الإعلان عنها.
وقال الوزير يازجي في تصريح للصحفيين عقب اجتماع في مجلس الوزراء حول تتبع الإجراءات المتخذة للتصدي لفيروس كورونا يوم امس إن الوزارة تعمل بشكل مستمر من خلال فرق الترصد الوبائي المنتشرة على مساحة سورية وعددها نحو 1126 فريقا تقوم بتتبع أي شكوى من قبل المواطنين أو أي استشارة للقدوم من أجل الفحص لأي أمر كان حتى لو كان يتعلق بالالتهاب الرئوي أو ما شابه.
وأشار الوزير يازجي إلى أنه اعتباراً من يوم السبت القادم ستكون هناك خطوط ساخنة استشارية للتواصل ما بين المواطن ومديريات الصحة بالمحافظات حول الحالات المرضية بما فيها الاستشارات والاستفسارات حول فيروس كورونا.
ولفت إلى أنه سيتم نقل المواطنين الذين قدموا من خارج سورية والموضوعين بالحجر الصحي في مركز الدوير إلى فندق المطار وإلى أنه سيتم تأهيل مركز الدوير بالشكل المطلوب خلال أسبوع على الأكثر مبيناً أن الحجر هو مكان للإقامة وليس مكاناً للعلاج فمكان العلاج في العناية المشددة بالمشافي أما الدوير فهو مكان إقامة احترازي لمدة 14 يوما ويتم أخذ عينات أي "لطاخة" من الموجودين فيه للتأكد من سلامتهم.
وأكد وزير الصحة أنه يتم تجهيز أربعة أماكن للحجر في دمشق وأن مركز الدوير سيبقى مكاناً للحجر الاحترازي بينما الأمكنة الأخرى بدأ العمل بها منذ نحو أربعة أيام وستستغرق بعض الوقت.

- أعلن مجلس الشعب السوري تأجيل جلساته المقرر عقدها اعتباراً من 22 آذار إلى موعد يحدد لاحقاً وذلك تماشياً مع الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا.

- أفاد مدير مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا (حميميم)، اللواء البحري "أوليغ جورافلوف"، بمقتل عسكريين تركيين اثنين، باشتباكات مع تشكيلات إرهابية غير خاضعة لسيطرة تركيا خلال تنفيذ عملية استطلاع هندسي على الطريق "M4" بمنطقة إدلب شمال غرب سوريا.
وأضاف، "جورافلوف"، إن "الجانب التركي يتخذ إجراءات ضرورية لتهيئة ظروف آمنة لتسيير الدوريات المشتركة في الطريق M4، بهدف تطبيق الاتفاقات التي توصل إليها الرئيسان الروسي والتركي يوم 5 آذار".
وقال مدير مركز المصالحة: "يدعو مركز المصالحة الروسية قادة التشكيلات المسلحة غير الشرعية إلى التخلي عن الاستفزازات بالسلاح، وسلك سبيل التسوية السلمية للأوضاع في الأراضي التي تخضع لسيطرتهم".

- فرضت ما تسمى بـ "الإدارة الذاتية" لشمال شرق سوريا، حظرا للتجوال في مناطق سيطرتها بداعي مكافحة فيروس كورونا.

دولياً:


- أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن مقتل جنديين وإصابة ثالث، بنيران جماعات راديكالية بمنطقة "خفض التصعيد" في محافظة إدلب السورية.
وأفادت الوزارة في بيان لها مساء امس، أن بعض الجماعات الراديكالية شنت هجوماً بالصواريخ على القوات التركية المكلفة بمهام في منطقة خفض التصعيد في إدلب.
وأضاف البيان أن القوات التركية في المنطقة ردت بالمثل على الهجوم، وأنها ضربت على الفور أهدافا محددة في المنطقة.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد