أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الثلاثاء 24 آذار 2020
تاريخ النشر 11:02 24-03-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
17

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 24_3_2020

المشهد الميداني والأمني:

الحسكة:

- قصفت فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً  يوم امس بالقذائف الصاروخية مواقع "قسد" في قرية الهوشان غرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

الرقة:

- قُتلَ أحد مسلَّحي "قسد"، إثر انفجار لغم أرضي به في محيط معمل السكر شمال  مدينة الرقة يوم امس.
- انفجرت يوم امس عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لـ "قسد" في قرية السلحبية بريف الرقة الغربي، دون ورود أنباء عن إصابات.

إدلب:

 - أصيبَ عدد من الأشخاص إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون أمام أحد المطاعم وسط مدينة إدلب.
- عُثرَ على جثة أحد الأشخاص، ملقاة في أحد الآبار مقتولاً بأداة حادة، في منطقة سهل الروج بريف إدلب الغربي.
- دخلَ رتل عسكري للجيش التركي يضم عشرات الآليات من معبر كفرلوسين بريف إدلب الشمالي إلى الأراضي السورية يوم امس.

اللاذقية:

- تصدت الدفاعات الجوية يوم امس لطائرة مسيرة في محيط قاعدة حميميم بريف اللاذقية.

المشهد العام:

محلياً:

- صرحت رئاسة مجلس الوزراء في سورية إن اجتماع الفريق الوزاري المختص بمتابعة الإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا مع  المهندس رئيس مجلس الوزراء عماد خميس ناقش خطة وزارة التربية لتجهيز المدارس في المحافظات ووضعها تحت تصرف وزارة الصحة كأماكن حجر احتياطية يمكن اللجوء إليها عند الحاجة.
وأضافت أنه تم تكليف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تشكيل لجنة فنية مختصة من الكوادر الأكاديمية المتمرسة لتقديم تقارير دورية واستشارات فنية وطبية لدعم جهود وزارة الصحة في وضع التدابير الصحية والوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.
كما ناقش الاجتماع خطة وزارة التربية لتجهيز المدارس في المحافظات ووضعها تحت تصرف وزارة الصحة كأماكن حجر احتياطية يمكن اللجوء إليها عند الحاجة.
وخلال الاجتماع أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور "بسام إبراهيم" أنه تم تجهيز الوحدات السكنية في كل من جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة بحدود 300 سرير بالفرش الكامل وتم اتخاذ إجراءات النظافة والتعقيم بشكل كامل فيها، إضافة لتأمين كادر إداري يشرف عليها وكادر فني لصيانة الأعمال الكهربائية والصحية والتدفئة وسيتم وضع هذه الوحدات السكنية تحت تصرف وزارة الصحة كاحتياط واحتراز في حال لزم الأمر لاستخدامهم خلال الفترة القادمة

- صرحت وزارة الصحة السورية أن الحالة الوحيدة المسجلة في سورية بفيروس كورونا المستجد بحالة جيدة ومستقرة وهي تحت الإشراف الطبي المباشر وستخضع للفحص المخبري كل ٣ ايام حتى تتماثل للشفاء التام.
وأشارت إلى أن جميع التحاليل المخبرية التي أجريت في المخبر المرجعي لوزارة الصحةخلال ٢٤  ساعة الماضية كانت سلبية وتؤكد الوزارة التزامها بالإعلان عن أي حالة مثبتة فور تأكيدها وتدعو الوزارة للالتزام بالتعليمات الحكومية وتجنب الاماكن المزدحمة ومخالطة المرضى واتباع السلوكيات الصحية وقواعد النظافة العامة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد ٢٠١٩.

فيما صرح مدير صحة ريف دمشق ياسين نعنوس لـ "شام إف إم" أنه تم أُدخِل 90 شخصاً من ضمنهم طاقم طائرة قادمة من موسكو إلى مركز الحجر الصحي بفندق الجميل بلازا بمنطقة السيدة زينب (ع) بريف دمشق، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لهم.

- جهزت مديرية صحة حلب مركزين للحجر الصحي والعزل الطبي في مشفى ابن خلدون كما واصلت الجهات الخدمية تنفيذ حملات تعقيم وتنظيف وشطف الشوارع والمرافق الخدمية، وذلك في إطار الإجراءات الحكومية للتصدي لفيروس كورونا.
وأوضح الدكتور عبد الكريم حسين رئيس دائرة الخدمات الطبية في مديرية صحة حلب أنه تم تجهيز مركز للعزل ويتضمن 12 سريرا وغرفة للعناية المشددة تضم أحدث الأجهزة اللازمة للاهتمام بالحالات إن وجدت إضافة للأدوية والكوادر الطبية وتجهيز مبنى ثان للحجر يتضمن 50 سريرا لاستقبال المواطنين الذين يحتاجون للحجر وفقا لتعليمات وزارة الصحة.
و بين الدكتور عبد الهادي الحمود من مديرية صحة حلب أنه في حال الاشتباه بأي حالة يتم حجرها لمدة 14 يوما حتى يتم التأكد من سلامتها، لافتا إلى أن الأجهزة الموجودة بمركز العزل الطبي مخصصة للتنفس الاصطناعي لمن يحتاجها بالإضافة إلى مضخات دواعم حيوية للمرضى وأجهزة تخطيط قلب وصوادم وأجهزة أوكسجين على مدار الساعة.
وفي الاطار ذاته نفذ مجلس مدينة حلب وبالتعاون مع فرع الهلال الأحمر العربي السوري اليوم حملة نظافة وتعقيم للشوارع شملت محور جامع الرحمن وحي السريان باتجاه الأشرفية ومنطقة جسر العوارض.
وفي دير الزور قام مجلس المدينة بالتعاون مع فوج الإطفاء وفرع الهلال الأحمر العربي السوري اليوم بحملة تعقيم لشوارع أحياء مدينة دير الزور.
وذكر عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دير الزور المهندس زياد الكاظم أن المحافظة وضعت خطة شاملة لتعقيم كل المقرات الحكومية والمرافق العامة والشوارع بصورة يومية لافتا إلى أن الجهات الخدمية في المحافظة أنجزت أعمال التعقيم لكل المباني الحكومية والمدارس وحافلات النقل الجماعي والحدائق ودور العبادة.
وبين منسق إدارة المياه في فرع الهلال الأحمر العربي السوري بدير الزور المهندس محمد ذياب العلي أن الفرق المختصة تواصل عملية تعقيم الشوارع الرئيسية والطرق الفرعية في مدينة دير الزور.

- توقفت مساء يوم امس وسائل النقل الجماعي العام والخاص داخل المحافظات عن العمل بناء على القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء أمس ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا ومنع انتشاره.

- صرح سفير جمهورية الصين الشعبية في دمشق "فونغ بياو" خلال تصريحات اعلامية أنه في الحقيقة مع بداية تفشي وباء كورونا في الصين بدأنا إقامة آلية تعاون بين السفارة ووزارة الصحة السورية.
وأضاف أن طرح وزير الصحة السوري إرسال فريق طبي من الخبراء الصينيين إلى سوريا.
ولفت إلى أننا بدأنا نتبادل فيديوهات بين الخبراء في البلدين حول الوقاية من وباء كورونا.
وأكد أنه في الجزء الأول من المساعدات الطبية سنقدم طقم اختبار فيروس كورونا لتشخيص 2000 فرداً، وسنقدم المزيد من المساعدات لسوريا.
وشدد على أننا تابعنا بدقة تسجيل أول اصابة في سوريا، ونحن نثمن عاليا كل الاجراءات الاحترازية التي تقوم بها الحكومة السورية وهذه الاجراءات متفقة مع الاجراءات الصينية مع بداية الأزمة.
ونوه إلى أن الصين كانت  وستبقى شقيقا للشعب السوري في مواجهة مكافحة الوباء، ولدينا ثقة بصلابة ووعي الشعب السوري.
وأشار إلى أن هناك قائمة قدمت من الجانب السوري سوف تدرس وستصل بالسرعة القصوى.
وختتم إنني أنصح الشعب السوري بالالتزام بكل الاجراءات والبقاء ضمن المنزل لمنع حدوث انتشار لفيروس كورونا.

- أعلن المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا، محمود حمود، أن توقيع الاتفاق بين روسيا وسوريا حول ترميم قوس النصر الأثري بمدينة تدمر تم تأجيله بسبب الإجراءات المتخذة لوقف تفشي كورونا.
وأوضح حمود في حديث لوكالة "نوفوستي"، أن الوفد الروسي لم يستطع الوصول إلى دمشق من أجل توقيع الاتفاق بسبب إغلاق المطارات وسط التقييدات الوقائية المفروضة من قبل السلطات على خلفية وباء كورونا. وتابع أن أي موعد جديد للتوقيع لم يتم تحديده بعد، مرجحا ورود مزيد من التفاصيل بعد أسبوعين.
وكان من المخطط أن تجري مراسم توقيع الاتفاق اليوم الاثنين 23 اذار في دمشق حول ترميم "قوس النصر" الروماني، الذي فجره إرهابيو تنظيم داعش، إلى جانب مواقع أثرية أخرى، بعد استيلائهم على تدمر بمحافظة حمص في ايار العام 2015.

- توصل فريق من نادي "جينيوس" للروبوت والبرمجة في سورية إلى تصميم جهاز ربوت يعمل بالذكاء الاصطناعي قادر على اكتشاف حرارة الإنسان وتسجيل بياناته الخاصة بدقة وذلك في إطار التصدي لفيروس كورونا المستجد وحماية الاشخاص الفاحصين من انتقال العدوى.
وحول عمل الروبوت أوضح مدير النادي "ميلاد النداف" في تصريح لوكالة سانا أنه من خلال تعامل الدول المتقدمة علميا في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد عبر عدة طرق من بينها استخدام الروبوتات لجمع المعلومات والتقصي تم تصميم روبوت قادر على قياس درجة حرارة الاشخاص واكتشاف ذوي الحرارة المرتفعة وتسجيل البيانات اللازمة لكل شخص بدقة بما يوفر الجهد والوقت ويؤمن السلامة للفاحصين لافتا إلى أن الروبوت يمكن الاستفادة منه في أماكن التجمعات كالمطارات والمعابر الحدودية ومراكز الانطلاق.
الروبوت تم إنجازه من أطفال متميزين في مجال البرمجة والروبوت وتحت إشراف مهندسين مختصين حيث بين المهندس "ماهر خير بيك" أن الروبوت مزود بحساس حرارة يعتمد على مبدأ استقبال كمية الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الشخص الذي يقف أمامه كما زود بمحركات الذراع التي تتيح للروبوت إعادة تعقيم نفسه بعد كل عملية فحص إضافة إلى شاشة عالية الدقة والتمايز لإظهار الأرقام بوضوح لافتا إلى أن الروبوت يمكنه قراءة بيانات الهوية الشخصية ويستطيع البحث عن الوجه أثناء الفحص والاحتفاظ بصورة لكل شخص.
من جهتها أشارت المهندسة "هزار نيوف" إلى أن الروبوت مزود بمجموعة تسجيل صوتي يدويا أو عن بعد تتيح التعامل مع المصابين من خلف ستار بلوري ويتم التواصل بين المريض والمعالج من خلال البث الصوتي لبعضهم عن طريق الروبوت مؤكدة أن الروبوت قابل للتطوير ويوازي بمواصفاته العلمية والعملية أهم الروبوتات المستخدمة من نوعه في الدول المتقدمة.
وأكد رئيس اللجنة العلمية للروبوتيك في هيئة التميز والإبداع الدكتور "مهيب النقري" أن هذه المبادرة العلمية تعد تجربة أولية مهمة ولاسيما في هذه الظروف التي تستدعي تكثيف الجهود الوطنية للتصدي لفيروس كورونا المستجد مبينا أن التصميم يعتمد على تقنية فعالة للكشف الحراري عن بعد ويعد تجربة تطبيقية متميزة قابلة للتطوير والاستثمار تعمل على فحص الأشخاص عن بعد وتوفير أكبر قدر من السلامة للفاحصين والعاملين في القطاع الصحي.
وأشار "النقري" إلى أنه رغم الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية لا توفر الخبرات والإمكانيات الوطنية جهدا في تقديم إنجازات متطورة تسهم في خدمة الوطن وأبنائه.

دولياً:

- أكد نائب وزير الدفاع الروسي الجنرال "ألكسندر فومين" أن قيام الولايات المتحدة بنهب الثروات الوطنية في سورية وحظر واردات الطاقة إليها ممارسات تتعارض مع القانون الدولي.
وقال "فومين" في مقابلة مع صحيفة إزفيستيا الروسية نشرت يوم امس إن الولايات المتحدة تنهب بلا خجل الثروات الوطنية لسورية وفي الوقت نفسه تحظر توريد حوامل الطاقة إلى البلاد وهذا مخالف للقانون الإنساني الدولي ويماهي حدود القسوة واللاإنسانية.
وحث فومين بلدان العالم على تقديم الدعم للشعب السوري دون شروط مسبقة وقال إن القيم الإنسانية لا يمكن أن تكون مسيسة أو محددة بشروط مبينا أنه للأسف الدول الغربية لا تسعى لتقديم المساعدة للشعب السوري بل على العكس اتبعت نهج التضييق عليه اقتصاديا من خلال فرض إجراءات قسرية أحادية الجانب عليه.

- قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها تتخذ تدابير لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد في مخيم الهول للاجئين السوريين، وهي مستعدة لتقديم المساعدة في أجزاء أخرى من سوريا.
وقالت روث هيذرنكتون في تصريحات صحفية لنوفوستي:"يواصل مستشفانا الميداني العمل في مخيم الهول(شمال شرقي سوريا)، وبدأ فريقنا في اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة للحماية من انتشار الفيروس".
وأضافت هيذرنكتون، "اللجنة الدولية للصليب الأحمر مستعدة لتقديم الدعم الممكن لمراكز الحجر الصحي ومراكز الطوارئ في سوريا، فضلا عن دعم مختلف التدابير الوقائية ضد COVID-19".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد