أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 24 آذار / مارس 2020
تاريخ النشر 16:36 24-03-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: سوريا
15

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 24 آذار / مارس 2020:

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- ضبطت الجهات المختصة كميات كبيرة من الذخائر من مخلفات الإرهابيين في مزارع دوما بالغوطة الشرقية لمدينة دمشق وضبطت عملية تهريب للمخدرات والصواعق والقنابل وألقت القبض على مهربيها.

دير الزور:

- اغلقت "قسد" المعبر النهري الواصل بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة الجيش السوري في بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

- قُتلَ عدد من مسلَّحي "قسد" وأصيبَ آخرون إثر استهداف فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً بالقذائف الصاروخية قرية ام الكيف جنوب شرق مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
 - الغت ما تسمى بـ "الإدارة الذاتية" لشمال وشرق سوريا مهمات الصحفيين التي حصلوا عليها من قبل مؤسسات "الإدارة" لتغطية إجراءات حظر التجوال في مدينتي القامشلي والمالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

إدلب:

- خرقت التنظيمات الإرهابية المدعومة من النظام التركي اتفاقية وقف الأعمال القتالية بريف إدلب واعتدت على عدة محاور بالقذائف الصاروخية ورصاص القنص ردت عليها وحدات من الجيش السوري بالأسلحة المناسبة.
وذكرت وكالة "سانا" أن التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالنظام التركي اعتدت بالقذائف الصاروخية ورصاص القنص على نقاط الجيش في محور داديخ ترنبة بريف إدلب الجنوبي الشرقي وعلى محور حنتوتين حزارين بالريف الجنوبي.
واشارت الوكالة إلى أن وحدات الجيش ردت على مصادر النيران ودمرتها بعد أن رصدتها بدقة وحققت اصابات مباشرة في صفوف الإرهابيين.
- أنشأ الجيش التركي نقطة عسكرية جديدة في قرية الغسانية غرب مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي.

المشهد العام:

محلياً:

- وجهت وزارة الدفاع السورية كتاب إلى مدراء المديريات والمؤسسات المرتبطة بوزارة الدفاع استناداً لكتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم /4730/1 تاريخ 21/3/2020
يطلب إليكم إجراء ما يلزم لتعليق العمل لدى جهاتكم والتي لا يشكل تعليق العمل فيها عائقاً أمام مواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا, وتقليص أعداد العاملين المداومين لديكم إلى الحد الأدنى الضروري لاستمرار العمل, بدء من يوم الأحد الواقع في 22/3/2020 وحتى إشعار آخر, مع التأكيد على أن تعليق العمل المطلوب لا يشمل المنشآت الإنتاجية على مختلف أنواعها.

- خصصت مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية بدمشق وحدة سكنية كاملة مكونة من 240 غرفة تضم 400 سرير للحجر الصحي في حالات الطوارئ وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا.
وقال مدير المدينة الجامعية أحمد واصل في تصريح لوكالة "سانا" إنه بناء على تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتخصيص وحدات لحالات الطوارئ ضمن المدن السكنية الجامعية تم إخلاء الوحدة 20 وتنظيفها وتعقيمها وتزويدها بالفرش اللازم وتأمين الطالبات المقيمات فيها وعددهن 400 طالبة ضمن الوحدات الأخرى.
وفي سياق متصل أشار أحمد واصل إلى استمرار عمليات تنظيف وتعقيم كامل الوحدات السكينة ضمن المدينة والبالغ عددها 24 وحدة وتشمل عمليات التنظيف والتعقيم الممرات والمطابخ ودورات المياه ومطالع الأدراج والمكتبة.
بدوره لفت عميد كلية الطب البشري بجامعة دمشق الدكتور نبوغ العوا إلى تشكيل لجنة طبية للإشراف على الوحدة المخصصة للحجر الصحي في حالات الطوارئ مهمتها متابعة كل ما يتعلق بأمور التعقيم وحالة الأشخاص الذي سيتم حجرهم فيها لمدة 14 يوماً، مبيناً أن الأشخاص الذين تثبت التحاليل إصابتهم بفيروس كورونا سيتم تحويلهم إلى المشافي للعلاج.
وأكد الدكتور العوا أن الوحدة مخصصة للإقامة فقط خلال مدة الحجر وليس للعلاج الذي سيتم في المشافي، منوهاً بأن هذه الوحدة ستسهم بالتخفيف عن المشافي فيما يتعلق بعملية الحجر الصحي في حال حدوث الضغط لديها بحالات الطوارئ.

- صرح مدير صحة حماة "جهاد عابورة" لـ "شام إف إم" حول دخول عدد من الشبان بطريقة غير شرعية إلى منطقة سهل الغاب في حماة قادمين من لبنان أن هؤلاء الشبان كانوا خائفين من انتقال العدوى لهم نتيجة تواجدهم في الأراضي اللبنانية، فعادوا إلى البلاد عبر معابر غير شرعية، وتم الوصول إليهم من قبل فرق التقصي في المحافظة ومتابعة حالاتهم. 
وأضاف أن الجميع كانوا بصحة جيدة ما عدا حالة واحدة كان لديها ارتفاع بسيط في درجات الحرارة، تم إعطائها المسكنات ومتابعتها حتى انخفضت درجة حرارتها.
ولفت إلى أن المجتمع المحلي يساعدنا بمتابعة الحالات والشباب العائدين كانوا متعاونين مع الإجراءات المتبعة.

دولياً:

- طالب المبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا "غير بيدرسون" بوقف فوري وكامل لإطلاق النار لمواجهة فيروس كورونا.
وأضاف أننا نناشد لإطلاق سراح واسع النطاق للمحتجزين والأسرى في سوريا لاعتبارات إنسانية وتقديم الرعاية للمسجونين.

- أجرى وزير الدفاع الروسي، "سيرغي شويغو"، فور عودته من سوريا اختبار الكشف عن فيروس "كورونا".
ونشرت قناة "زفيزدا" التابعة لوزارة الدفاع الروسية، على موقعها الرسمي مقطع فيديو يظهر قيام الأطباء بأخذ مسحة (عينة) من الغشاء المخاطي من فم الوزير.
والإجراء ذاته اجتازه باقي أعضاء الوفد الروسي حيث تم بعد ذلك قياس درجة الحرارة للجميع.
وبحسب القناة، فإن نتائج التحاليل والاختبارات كانت سلبية، (أي لم يصب إي منهم بعدوى الفيروس).

- صرحت وزارة الدفاع التركية، عبر حسابها على موقع "تويتر" أنه تم تحييد 6 "إرهابيين" من "الوحدات الكردية"، "حزب العمال الكردستاني الانفصالي"، الذين يحاولون التسلل إلى منطقة "نبع السلام" (مناطق سيطرة الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" المدعومة منه شرق نهر الفرات). 

- رفضت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" قطع النظام التركي والتنظيمات الإرهابية التابعة له مياه الشرب المغذية لمدينة الحسكة والتجمعات السكانية التابعة لها، معتبرة أن هذا الأمر يعرض حياة نحو نصف مليون شخص للخطر ولا سيما في الوقت الذي يبذل فيه العالم جهودا للتصدي لفيروس كورونا قبل أن ينتشر.
وقال ممثل اليونيسيف في سورية فران إيكيثا في بيان نشره على موقع المنظمة الإلكتروني إن محطة علوك للمياه تعرضت مجددا للتعطيل ما يجعله الحدث الأخير في سلسلة استهداف مراكز تزويد المياه للبلدات والمخيمات المجاورة.
وأكد ايكيثا أن قطع المياه من خلال تعطيل عمل المحطة في ظل الجهود الحالية للتصدي لفيروس كورونا يضع الأطفال وأسرهم في خطر غير مقبول لأن غسل اليدين بالمياه والصابون مهم في مكافحة كوفيد19.
وأوضح ممثل اليونيسيف في سورية أن المحطة تمثل مصدر المياه الرئيسي لنحو 460 ألف شخص يعيشون في مدينة الحسكة والتجمعات السكانية التابعة لها لافتا إلى أن الحصول على مصدر مياه مأمونة وموثوق به وغير منقطع مهم لضمان عدم لجوء الأطفال والعائلات إلى مصادر مياه غير مأمونة.
ودعا إيكيثا إلى عدم استخدام مصادر ومحطات المياه لتحقيق مكاسب عسكرية أو سياسية لأن الأطفال سيكونون أكثر المتضررين وفي مقدمة من سيعانون جراء ذلك مشيرا إلى أن المنظمة وشركاءها يدعمون المواطنين في مدينة الحسكة ومخيمات العائلات النازحة بشاحنات المياه ولكن هذا بالكاد يغطي الحد الأدنى من الاحتياجات إذا انقطعت إمدادات المياه مرة أخرى.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد