أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الخميس 26 آذار 2020
تاريخ النشر 10:18 26-03-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: سوريا
18

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 26_3_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- اعتقلت الاستخبارات التركية أمس امرأة من بلدة معبطلي شمال غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، حيث جرى اقتيادها إلى جهة مجهولة، دون معرفة الأسباب.

إدلب:

- دخل رتل عسكري للقوات التركية من معبر كفرلوسين بريف إدلب الشمالي إلى منطقة خفض التصعيد في إدلب، يتألف من 25 آلية، يضم معدات لوجستية وحفارات وجرافات.
- أنشأ الجيش التركي نقطة عسكرية جديدة له في قرية الكفير بريف إدلب الجنوبي الغربي.
- وصل رتل عسكري تركي مؤلف من أكثر من ١٠٠ آلية إلى بلدة المسطومة في ريف إدلب الجنوبي.

المشهد العام:

محلياً:

- أكَّد وزير الصحة "نزار يازجي" لصحيفة "الوطن"، أنَّ الحالات الثلاث الموجودة في مركز الحجر في فندق المطار وأظهرت التحاليل أنهم مصابون بفيروس كورونا جميعهم بصحة جيدة ولا تظهر عليهم أعراض، وهم حاملون للفيروس، وسيبقون بالحجر، حيث سيتم إجراء فحص دوري حتى تصبح النتيجة سلبية ومن بعدها يمكنهم العودة إلى منازلهم واستئناف حياتهم الطبيعية مع الإشارة إلى أن كل من كانوا في مركز الحجر ذاته وعلى متن الطائرة التي أقلتهم جميعاً أجريت لهم التحاليل اللازمة، والنتائج كانت سلبية ل ١٢٠ و٣ إيجابية وغدا تنتهي باقي التحاليل. 
وأضاف: أما الحالة الرابعة، فنتيجة وضعه الصحي وهو رجل يبلغ من العمر ٧٥عاماً، فهو الآن في أحد مشافي العزل ويخضع للعلاج.

- دعا وزير الداخلية السوري اللواء محمد رحمون المواطنين إلى التقيد التام بقرار حظر التجول حرصاً على سلامتهم وسلامة أبنائهم ومحبيهم وبالوقت نفسه حرصاً على السلامة العامة ولعدم خضوعهم للمساءلة القانونية، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخالف القرار وسيحال إلى الجهات القضائية المختصة.
وقال رحمون في تصريح للإعلاميين عقب جولة في ساحات دمشق يوم امس إن تطبيق حظر التجول في سورية بدأ بنسبة تقيد شبه كاملة، معرباً عن اعتقاده بأن التطبيق سيكون غداً كاملاً.
وتابع إن الوزارة لن تتوانى عن اتخاذ التدابير من أجل ضمان التزام الجميع وتم منح كل الصلاحيات لعناصر قوى الأمن الداخلي، مشيراً إلى أن كل من سيخالف القرار سيوقف من قبل القضاء المختص.
وأكد وزير الداخلية أن كل كوادر الوزارة موجودة في جميع المحافظات وتتوزع في الشوارع والساحات ومفارق الطرق والمدن لحسن تنفيذ قرار الحظر وهناك استثناءات بتصرف المحافظين، لافتاً إلى أن الشرطة العسكرية تقدم لكوادر الوزارة المؤازرة اللازمة لضمان تنفيذ القرار بالشكل الأمثل.
وأشار إلى أن قرار الحظر مستمر حتى إشعار آخر وفق التطورات في العالم وفي سورية ولن نتوانى عن اتخاذ القرار المناسب لإلزام الجميع بالتنفيذ.
في السياق ذاته قالت وزارة الداخلية السورية، إنَّه تمَّ توقيف 153 شخصاً مخالفاً لقرار فرض حظر التجول في سوريا، مبينة أنَّ 34 في دمشق، 22 بريف دمشق، 4 في حماة، واحد في حمص، 33 في اللاذقية، 6 في طرطوس، 28 بحلب وسيتم إحالتهم للقضاء المختص.
وكانت الوزارة أكدت أنه سيتم تكثيف الدوريات على مدار 24 ساعة لضمان حسن التزام المواطنين بتدابير حظر التجوال والنداء عبر مكبرات الصوت لمناشدتهم بضرورة الالتزام بالحظر خلال المدة المحددة وملازمة منازلهم.
ولفتت الوزارة في تعميم لها يوم أمس تلقت سانا نسخة منه إلى أن تنفيذ حظر التجوال سيقوم به عسكريو قوى الأمن الداخلي مع الأمن السياسي والشرطة العسكرية والأجهزة الأمنية وكذلك الحواجز الأمنية المقامة على الطرقات ضمن قطاعات المسؤولية بالتنسيق مع قادة شرط المحافظات.
وبينت الوزارة أنه تم وضع خطط جاهزية واستجابة لجميع وحدات حفظ النظام والمهام الخاصة في المحافظات ووضعها تحت تصرف قائد شرطة المحافظة لاستخدامها في الحالات اللازمة والاستعانة بموجود الوحدات التي تم إيقاف العمل بخدماتها في تنفيذ الحظر.
وأكدت الوزارة أنه سيتم تسهيل حركة العاملين في الجهات العامة الذين تقتضي الضرورة استمرارهم بعملهم المزودين بمهمات أو تصاريح من المحافظين إضافة إلى تسهيل حركة عمال وآليات القطاع الإنتاجي /الزراعي والصناعي/ من القطاعين العام والخاص خلال فترة الحظر بما يضمن وصولها إلى الأسواق وعودتها إلى أماكن الإنتاج من أجل توفير متطلبات السوق المحلية بالتنسيق مع المحافظين.
وحسب تعميم الوزارة سيتم تسهيل عمل قطاعات الخدمات الأساسية /الصحية النظافة التعقيم وغير ذلك/ وتسهيل حركة الآليات التي تسهم في إيصال هذه الخدمات إلى المستفيدين بالتنسيق مع المحافظين إضافة إلى تسهيل المرور للمهمات الصادرة عن القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي وعمل الهلال الأحمر العربي السوري المزودين بمهمات رسمية من المحافظين.
وأكدت الوزارة أنه تم توجيه القوات الأمنية القائمة على موضوع الحظر بتوقيف المخالفين للحظر وتسليمهم للوحدات الشرطية لتتم إحالتهم إلى القضاء المختص أصولاً.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد