أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 4 نيسان / أبريل 2020
تاريخ النشر 10:03 04-04-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
40

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 4 نيسان / أبريل 2020:

المشهد الميداني والأمني

دمشق وريفها:

- أعلن مصدر عسكري أنّ وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في حي القابون شرق دمشق من الساعة 10.00 وحتى الساعة 14.00.

حلب:

- اعتدت المجموعات الإرهابية المدعومة من قبل النظام التركي على قرى مياسة وعقيبة ومرعناز ودير جمال بريف حلب الشمالي بالقذائف.

دير الزور:

- قُتل 3 مسلحين من "قسد" واصيب آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة يوم أمس استهدفت دورية لهم عند مدخل بلدة غرانيج بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- هدد مسلحون ينتمون لداعش العاملين في بلدية قرية الحصين التابعة لـ "قسد" بريف دير الزور الشمالي الشرقي بالقتل في حال استمروا بالعمل في البلدية، يوم أمس عبر مناشير ورقية.

الحسكة:

- توفي 4 أطفال واصيب 4 آخرين جميعهم من عائلة واحدة جراء اندلاع حريق مساء أمس بخيمة داخل مخيم "نوروز" الخاضعة لسيطرة "قسد" في مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي، نتيجة وسائل الطبخ القديمة وسوء مواد التشغيل التي يستخدمها قاطنو المخيم.
- استهدف الجيش التركي وفصائل "الجيش الحر" المدعومة منه محيط بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي بعد منتصف ليلة أمس بقذائف المدفعية، مما أدى لأضرار بخطوط التغذية الكهربائية وانقطاع التيار عن ١٠ قرى بتلك المنطقة.
- قُتِل شخص من أبناء بلدة الشحيل جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء قيادته دراجته النارية على طريق الخابور بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، مساء أمس.
- اختطف مسلحون مجهولون يستقلون دراجات نارية يوم أمس أحد مسلحي "قسد" وشقيقه من أهالي قرية الفدغمي بريف الحسكة الجنوبي.

الرقة:

- قُتِل أحد مسلحي "قسد" واصيب 4 آخرين جراء انفجار عبوة ناسفة يوم أمس استهدفت آليتهم على طريق قرية سبع جفار شمال غرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

حماه:

- قام مسلحو "الحزب التركستاني" بأعمال الحفر واستخراج الأنابيب المعدنية من منطقة سهل الغاب في ريف حماه الشمالي الغربي قرب الحدود الإدارية مع محافظة إدلب.

المشهد العام

محلياً:

- أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا عبر صفحته على موقع "فيسبوك" أنه تم رصد زلزال "هزة ارضية متوسطة" بقوة 4.7 درجات على مقياس ريختر وعمق 20 كم، الساعة 21:15 بالتوقيت المحلي الساحل السوري_ وتبعد مسافة 65 كم عن مدينة اللاذقية السورية_ شعر بها سكان اللاذقية وطرطوس وحماة وحمص وحلب

- قال الرئيس المشترك لهيئة الصحة في "الإدارة الذاتية الكردية" في شمال وشرق سوريا "جوان مصطفى" لـ "موقع كردية"، إننا نسعى الى تأمين أجهزة تنفس اصطناعية كتدابير احترازية لمواجهة كورونا، نملك 27 منفس هوائي، ونسعى إلى تأمين أجهزة أخرى ليصل العدد إلى 100، ومنظمة الصحة العالمية لم تقدم أية مساعدات لنا حتى الآن.

- كشف "مصدر كردي مطلع" مساء أمس، عن قرب إجراء صفقة لتبادل الأسرى بين "قسد" والجيش التركي، بوساطة روسية _أمريكية.
وقال "المصدر" لموقع كردي، إن "هناك ترتيبات منذ مدة لإجراء صفقة لتبادل الأسرى بين "قسد" والجيش التركي وميليشياته قريباً، بوساطة روسية أمريكية".
وأضاف أن "هناك عشرات الأسرى لدى الطرفين تم أُسرهم في معارك تل أبيض ورأس العين".


- عرضت "هيئة تحرير الشام" ما تبقى من محطة زيزون الحرارية للبيع في مزاد علني إلى تجار الخردة في إدلب.
كما فككت "الهيئة" يوم أمس ما تبقى من معمل الغزل والنسيج في إدلب.

- قُتِل مسلحان من "جيش النخبة _الجيش الحر" المدعوم تركياً في معارك ليبيا ضد قوات المشير "خليفة حفتر"، وعُرف منهم "ياسين الرحال"، بحسب تنسيقيات المسلحين.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد