أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم السبت 04 نيسان 2020
تاريخ النشر 16:03 04-04-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
38

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 04_04_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- أعلن مصدر عسكري أنَّ وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في تل مصيبين بريف حلب من الساعة 14.30 وحتى الساعة 17.00.
- سقطت عدة قذائف صاروخية على الأحياء السكنية في قرية تل مضيق بريف حلب الشمالي، مصدرها القوات التركية وفصائل "الجيش الحر" المدعومة منها.
- اعتقل مسلحو "الجبهة الشامية _الجيش الحر" المدعومة تركياً يوم أمس 5 من أهالي قرية برج حيدر جنوب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، دون معرفة الأسباب.
- انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة قرب دوار الكتاب بمدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، الخاضعة لسيطرة فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً.

دير الزور:

- حلّق الطيران المروحي التابع لـ "التحالف الدولي" يوم أمس في سماء منطقة معيزيلة بريف دير الزور الشمالي، دون معرفة الأسباب.

الحسكة:

- أنهت ورشات الصيانة الفنية التابعة للشركة العامة لكهرباء الحسكة عمليات صيانة الشبكة الكهربائية في منطقة تل تمر التي تعرضت للاعتداء ليلة أمس من قبل قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من الإرهابيين وأدت إلى خروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة.
وبين مدير عام الشركة المهندس "أنور عكلة" في تصريح لـ "سانا" أن أعمال الصيانة شملت الخطوط المتضررة من الاعتداء وهي خط الـ 66 ك.ف في منطقة أم الكيف وخط 20 ك.ف في منطقة عب التينة المغذيين لمحطة تحويل كهرباء تل تمر وإعادة تشغيلها مجدداً وتزويد الأهالي المشتركين في منطقة تل تمر وما حولها بالتيار الكهربائي.
- شنّت "قسد" حملة مداهمات في القسم الخامس الخاص بعوائل مسلحي داعش بمخيم بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

إدلب:

- دخل رتل عسكري تركي ضخم يحمل مواد لوجستية ومحارس اسمنتية عبر معبر كفرلوسين الحدودي بريف إدلب الشمالي، باتجاه محافظة إدلب.
وقال "المرصد السوري المعارض" إنَّ عدد الآليات العسكرية التركية التي دخلت محافظة إدلب ارتفع منذ بدء وقف إطلاق النار الجديد في السادس من شهر آذار الفائت إلى 2250 آلية، بالإضافة لآلاف الجنود.

المشهد العام:

محلياً:

- أعلنت وزارة الصحة السورية أن حصيلة الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سورية بلغت حتى الآن 16 إصابة منها حالتي وفاة وشفاء حالتين.

- اطلع وزير الدولة لشؤون المنطقة الجنوبية المهندس "رافع ابوسعد" على واقع المراكز الخاصة بالحجر الصحي والعزل في محافظة ريف دمشق "مركز مطار دمشق ومركز السيدة زينب".
واستمع من مدير صحة ريف دمشق الدكتور "ياسين نعنوس" إلى مدى جاهزية المراكز والإجراءات المتخذة من قبل المحافظة لتقديم كافة الخدمات اللائقة من طعام وشراب للأشخاص المتواجدين في الحجر بهذه المراكز نتيجة الدخول غير الشرعي من لبنان ومن تبقى من ركاب آخر طائرة قادمة من موسكو.
واطلع الوزير "ابو سعد" على الرعاية الصحية المقدمة لهم من قبل فريق طبي على مدار24 ساعة لمتابعة حالتهم الصحية خلال فترة الحجر والتأكد من سلامتهم ليتم تخريج من تحاليله سليمة.

- الفريق الحكومي الاقتصادي يناقش انعكاس الواقع الحالي على طبقة العمال وذوي الدخل المحدود والمياومين الذين توقفت أعمالهم بسبب إجراءات التصدي لمواجهة وباء كورونا.

 - حمّل "مجلس سوريا الديمقراطية" الجناح السياسي لـ "قسد" أطراف النزاع في سوريا مسؤولية السلامة الجسدية والنفسية للأشخاص الذين يحتجزونهم، وطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين والمختطفين والكشف عن مصير المفقودين والمغيّبين قسريّاً وتمكين اللجنة الدولية للصليب الأحمر من حق الوصول إلى مراكز الاحتجاز إضافةً إلى إلغاء كل المحاكم الاستثنائية كالمحاكم الميدانية ومحكمة الإرهاب والهيئات الشرعية.
وأضاف "المجلس" عبر بيان له أن ملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين والمغيّبين قسريّاً هو ملف إنساني فوق تفاوضي ولا يجوز استخدامه كأداة للابتزاز أو المساومة من أي جهة كانت. 
وجاء في البيان أيضاً أن "المجلس" يضع كافة الإمكانيات المتوفرة لديه وعلى كافة المستويات للعمل على إطلاق سراح جميع المعتقلين والمختطفين والكشف عن مصير المفقودين والمغيّبين قسريّاً، وفي هذا الصدد أعلن "مجلس سوريا الديمقراطية" عن إطلاق فريق عمل من عائلات المعتقلين والمختطفين ومختصين قانونيين و"ناشطي مجتمع مدني"، للمتابعة والتعاون والتنسيق والتواصل مع كافة الهيئات والمنظمات والمؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية والعمل على جمع وتحديد البيانات الخاصة بملف الاعتقال ووضع الخطط اللازمة بما يلبّي تطلُّعات وآمال السوريين في الحقيقة والعدالة والمحاسبة.

 - قدم "التحالف الدولي" مساعدات بقيمة مليون و200 ألف دولار لما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية" في شمال شرق سوريا بهدف مواجهة فيروس كورونا المستجد.

-  أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تحييد 24 "إرهابيًا" من "بي كا كا/ ي ب ك" خلال محاولتهم التسلل إلى منطقة عملية "نبع السلام" شمال سوريا.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد