أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الأحد 05 نيسان 2020
تاريخ النشر 10:13 05-04-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
61

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 05_04_2020

المشهد الميداني والأمني:

الحسكة:

- أنهت الورشات الفنية العاملة في مؤسسة المياه بالحسكة صيانة خط جر المياه في قرية أم الكيف بريف تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي الذي طاله العدوان التركي وتضعه في الخدمة.
- قُتلَ أحد مسلحي "قسد" بعد اختطافه يوم أمس مع شقيقه من قبل مجهولين بالقرب من الحدود السورية _العراقية بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، وهما من قرية الفدغمي بريف الحسكة الجنوبي.
- أرسل "التحالف الدولي" معدات عسكرية وتعزيزات لوجستية إلى قاعدته بمدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

الرقة:

- أصيب أحد مسلحي "قسد" جراء انفجار لغم به يوم أمس في محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
- اعتقلت "قسد" يوم أمس العديد من الشبان في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي أثناء عودتهم من أسواق المدينة بحجة مخالفتهم قانون حظر التجوال على الرغم من إنه في الوقت ذاته كانت المحلات في سوق المدينة مفتوحة للزبائن.

إدلب:

- دخلت عشرات الشاحنات التركية التي تحمل كتل إسمنتية عصر يوم أمس إلى محافظة إدلب عبر معبر كفر لوسين الحدودي بريف إدلب الشمالي.

المشهد العام:

محلياً:

- كشف مصدر خاص لصحيفة "الوطن" أن المقترحات التي توصل لها الفريق المشكل لدراسة أوضاع العمال الذين تضرروا نتيجة الإجراءات الاحترازية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٦٣٦ تاريخ ٣٠/٣/٢٠٢٠ برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وعضوية معاوني وزراء الصناعة والزراعة والصحة والشؤون ورؤساء اتحادات العمال وغرف الصناعة والزراعة والسياحة والحرفيين.
وبيّن المصدر أن اللجنة اقترحت على الحكومة تقديم منحة لمدة شهرين بشكل مبدئي لا تقل شهرياً عن الحد الأدنى للأجور، على أن تشمل كل عامل تضرر نتيجة الإجراءات الاحترازية من عمال النقل والسرافيس والباصات والنقل الداخلي والشحن الداخلي والخارجي وعمال البناء وكل من له علاقة بأعمال البناء من العمال نتيجة إيقاف العمل برخص البناء وعمال السياحة والمطاعم والفنادق وعمال التفريغ والتحميل.
وكذلك العمال في القطاع الخاص الغير منظم وعمال البسطات، وكل الحرفيين الذين توقفت أعمالهم سواء الحرف اليدوية أو الأعمال الحرفية المعرفة لدى اتحاد الحرفيين.
وكشف المصدر عن وجود مقترح لمنح العاملين في الدولة وعددهم ٢٢٥ ألف عامل راتب لشهر واحد نظراً لتضررهم من الأوضاع الحالية، كما تم اقتراح إعفاء أرباب العمل من الضرائب مهما كان نوعها لمدة ٣ أشهر لقاء استمرارهم بدفع رواتب عمالهم، وإعفاء بدلات الإيجار والاستثمار لمدة ثلاثة أشهر.
وأشار إلى أنه يتم تحديد أسماء المستفيدين وفق جداول تعتمد فوراً لدى كل جهة حسب العمال الذين يتبعون لنشاطها، ويتم اعتماد جهة واحدة هي صندوق المعونة الاجتماعية لدفع هذه المنحة بعد أن تدعمه الحكومة بالمبلغ الذي يغطي تكاليف هذه المنحة التي يراد منها أن تحقق تعويضاً يخفف على أصحاب الدخل المحدود الضرر الذي تعرضوا له خلال هذه الفترة، والذين يمكن أن يتجاوز عددهم ١٠٠ ألف عامل.

- أثار قرار لـ "حكومة الإنقاذ" التابعة لـ "هيئة تحرير الشام" جدلاً في صفوف "الهيئة" الداخلية، حيث إنها أصدرت قبل يومين قراراً يقضي بتعليق صلاة الجمعة في مساجد محافظة إدلب لمنع تفشي فيروس كورونا، في حين أن التجمعات والاعتصامات مستمرة، كما أن حركة الأسواق هي ذاتها، بحسب تنسيقيات المسلحين.
وقال أحد المسؤولين البارزين في "الهيئة" الملقب "أبو مالك التلي" بتعليقه على القرار: "إن الأمة الإسلامية ابتليت بتعطيل الجمعة والجماعات في المساجد دون ضبط الأسواق بحجة عدم وقوع الوباء".
وطالب "التلي" بمنع التجمعات والاعتصامات في بداية الأمر قبل إغلاق المساجد، في إشارة منه إلى الاعتصامات التي تنظمها "هيئة تحرير الشام" على طريق M4.

- أعلنت شركة المحروقات الوحيدة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا "وتد" التابعة لـ "هيئة تحرير الشام"، عن خفض أسعار البنزين والغاز المستوردين.
وقالت الشركة في نشرة تسعيرة المحروقات الجديدة على صفحتها في موقع "فيسبوك"، إن سعر برميل البنزين المستورد أصبح 125 ألف ليرة سورية بعد أن كان سعره 159 ألف ليرة، بحيث بات سعر الليتر 590 ليرة عوضاً عن 740 ليرة سورية.
كما أعلنت عن تخفيض سعر بيع أسطوانة الغاز المستورد 1800 ليرة، حيث أصبح مبيع الأسطوانة 9600 ليرة سورية عوضاً عن 11400.
وأبقت على سعر بيع برميل المازوت المستورد نوع أول 157000 ليرة سورية، 730 ليرة للتر الواحد، وبرميل المازوت المكرر بطريقة بدائية 13000 ليرة سورية، ما يعادل 600 ليرة للتر.
وتعتبر شركة "وتد" المورد الرئيسي لجميع أصناف المحروقات في محافظة إدلب، بعد تعاقدها مع شركة أوربية في تركيا لتوريد المحروقات إلى شمال سوريا.

- دعت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ "مجلس سوريا الديمقراطية" الجناح السياسي لـ "قسد"، "إلهام أحمد"، المجتمع الدولي لممارسة ضغوط على تركيا للكف عن هجماتها على شمال وشرق سوريا، بحسب مواقع كردية.
وأشادت "أحمد"، بالنداء الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، والذي دعا فيه إلى وقف لإطلاق النار في جميع مناطق النزاع في العالم.
ونوهت "أحمد" إلى أن "قسد" خطت خطوة في هذا الصدد بعد نداء الأمم المتحدة وأعلنت إيقاف العمليات في شمال وشرق سوريا. وقالت: "ولكن الدولة التركية لم توقف هجماتها على مناطق شمال وشرق سوريا وهي مستمرة حتى اليوم".
كما شددت على ضرورة السيطرة على المرتزقة الذين تستخدمهم تركيا في هجماتها على مناطق شمال وشرق سوريا وقالت: "هؤلاء المرتزقة يتهربون من المسؤولية إلى متى سيتسمر هذا؟، على المجتمع الدولي الضغط على تركيا لمعرفة مصيرهم، ويجب اتخاذ موقف صارم تجاه المجموعات التي لا يمكن السيطرة عليها، لأن تلك المجموعات مسؤولة عن تشتت سوريا وتعقيد الأزمة فيها أكثر".
ولفتت المسؤولة الكردية إلى تهرب تركيا من كافة الاتفاقيات والمواثيق والعهود والنداءات الدولية، ودعت "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وامريكا وروسيا الضغط على تركيا لتطبيق الاتفاقات والنداءات الدولية".
ويقصف جيش الاحتلال التركي وبشكل يومي مناطق شمال وشرق سوريا وبشكل خاص القرى المتواجدة على شريط التماس، رغم كافة النداءات العالمية التي أطلقت، مما يضطر الأهالي للنزوح.

دولياً:

- أكد السفير الأمريكي لدى حلف الناتو "بيلي هاتشيسون" استعداد بلاده لدعم تركيا في مواجهة التحديات التي تواجهها في محافظة إدلب.
واشترط "هاتشيسون" على تركيا أن تمتنع عن نشر أنظمة الدفاع الجوي "إس 400" الروسية، مقابل دعم يوقف هجمات "النظام السوري"، قائلاً: "نأمل ألا تنشر تركيا المنظومة الروسية كونها تمنع بعض الدعم المحتمل الذي يمكننا تقديمه لها لمنع أي هجمات من قبل النظام السوري".
وأكد "هاتشيسون" وجود رغبة كبير لدى واشنطن "لحماية محافظة إدلب التي تضم أكثر من 4 ملايين نسمة تماماً كما تريد الحكومة التركية ذلك".
كما أشار إلى أن عمليات قتل المدنيين السوريين على يد "النظام السوري" تتم بدعم روسي غير مبرر، مضيفاً أن "تركيا ضحية لعدوان روسيا والنظام".
وأضاف: "نأمل أن تقوم بإخراج نظام الدفاع الصاروخي المتمركز في وسط أنقرة وأن تمنحنا الحرية لمساعدتها على حماية سوريا والمدنيين".

- نفت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالأردن وجود إصابات بفيروس كورونا داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين في المملكة الأردنية، وأوضحت أن الإجراءات المتبعة لمنع تفشي الفيروس في المخيم صارمة.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد