أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 06 نيسان 2020
تاريخ النشر 16:09 06-04-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
46

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 06_04_2020

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- أصدر محافظ دمشق المهندس "عادل العلبي" تعميماً يقضي بمنع التجول والتنزه في منطقة الربوة ومحيط حديقة الجاحظ وضمن الحدائق العامة في المدينة بشكل نهائي وفي كافة الأوقات على أن يبدأ تطبيق هذا القرار اعتباراً من الساعة الثانية ظهر اليوم وحتى اشعار آخر بحيث يتم الاشراف على تطبيقه من قبل قيادة شرطة محافظة دمشق.

الحسكة:

- سيّرت القوات الأمريكية دورية عسكرية في مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
- أدخل "التحالف الدولي" شاحنات محملة بالمعدات والتعزيزات اللوجستية، إلى قواعده بريف الحسكة، قادمة من إقليم كردستان العراق عبر معبر الوليد الحدودي بريف الحسكة الشمالي الشرقي.


إدلب:

- دخل رتل عسكري تركي يحوي آليات وعربات مدرعة ومحارس أسمنتية عبر معبر كفرلوسين الحدودي بريف إدلب الشمالي، واتجه نحو منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، بحسب تنسيقيات المسلحين.

المشهد العام:

محلياً:

- أعلنت وزارة الخارجية السورية عن استئناف العمل في المكتب القنصلي في مدينة حلب لإنجاز المعاملات المتعلقة بالفواتير التجارية وتمديد موافقات زيارة القطر للأخوة المغتربين المكلفين حصراً وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء 8-4-2020 من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 12 ظهراً.

- ذكر مصدر في وزارة النفط السورية أنَّ 4 عمال أصيبوا إصابات طفيفة نتيجة حريق في وحدة تحسين البنزين بمصفاة بانياس بمحافظة طرطوس.
وأضاف أنَّ "عمال الإطفاء يخمدون الحريق... واستئناف العمل ضمن الوحدة بشكل طبيعي."

- أكد مصدر في صحة حماة لإذاعة "شام إف إم" أنَّ نتائج تحليل الـ pcr ظهرت للمرضى الثلاثة المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا في مدينة السلمية بريف حماه الجنوبي الشرقي وجاءت النتيجة سلبية.


- أعلنت ما تسمى "الإدارة الذاتية الكردية" لشمال شرق سوريا عبر بيان لها عن تمديد فترة حظر التجوال في مناطق سيطرتها لمدة 15 يوماً بدءاً من صباح يوم غدٍ 7/4/2020 ولغاية 21/4/2020.
كما أعلنت "الإدارة الذاتية" عبر بيان ثاني منفصل عن توقيف كافة حملات "التجنيد الإجباري" لمدة 3 أشهر من يوم الأحد 5/4/2020 ولغاية 5/7/2020.    
وفي سياق آخر أكدت "الإدارة الذاتية " أن كافة السجون التابعة لها مفتوحة أمام الجميع ممن يتابعون هذا الملف وتمت زيارة هذه الأماكن لأكثر من مرة من قبل عدة جهات وفي المقدمة منظمة "هيومن رايتس ووتش"، وكذلك الصليب الأحمر الدولي.
وأشارت "الإدارة الذاتية" عبر بيان لها، أن كل الموقوفين لديها هم من إرهابيي داعش وممن ارتكبوا أفعال جرمية منها جنائية، وتوجد العشرات من التقارير الموثقة في هذا المجال. 
أما فيما يتعلق بالمبادرة الخاصة بالمعتقلين والمخطوفين والمفقودين في عموم سوريا، والتي أطلقها "مجلس سوريا الديمقراطية" الجناح السياسي لـ "قسد" قبل يومين، فإن "الإدارة الذاتية" تؤكد أنها منفتحة عليها وتساندها بقوة، وهي بدورها مستعدة لإنجاحها بكل ما تملك من إمكانات في هذا الإطار.

- أطلق فصيل "فيلق الشام" التابع لـ "الجيش الحر" مطلع هذا الشهر سراح أحد المسؤولين السابقين في داعش يدعى "فيصل بلو" المعروف باسم "أبو أحمد"، بعد أن كان معتقلاً في أحد السجون بمدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي. 
وذكر تنسيقيات المسلحين نقلاً عن "مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا"، أن "بلو" عاد إلى منزله في قرية "البديع" جنوب تل أبيض، برفقة أحد مسؤولي "الجبهة الشامية _الجيش الحر" والمعروف باسم "راغد يوسف"، وكان أيضاً مسؤولاً "أمنياً" في داعش قبل أن ينتقل إلى صفوف "الجبهة الشامية".
وخلال سيطرة داعش على الرقة، شغل "بلو" منصب ما يسمى "أمير القاطع الشمالي"، ومسؤول مجلس العشائر في الرقة، وبعد اندحار داعش انتقل إلى مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي ومنها إلى تركيا، ليعود بعدها وينضم إلى صفوف "الجيش الحر" كمسؤول مجموعة "القادسية" التي شاركت في الهجوم على مدينة تل أبيض ضمن عملية "نبع السلام" التركية. 
وخلال عملية "نبع السلام" أقام "بلو" مقراً عسكرياً له في بلدة سلوك واستولى على أملاك ومنازل السكان، فاضطر "الجيش الحر" لاعتقاله بعد شكاوى عديدة بحقه.
واتهم "المركز الحقوقي" المسؤول السابق في داعش بالمسؤولية عن عمليات خطف جرت في 22 شباط 2014، حين استولى مسلحو داعش على 12 سيارة ومركبة أثناء مرورها على الطريق الدولي M4 بالقرب من قرية عالية بريف الحسكة الشمالي الغربي وخطفوا الركاب البالغ عددهم 160 شخصاً.
وأورد "المركز" شهادات عديدة حول جرائم نسبت لـ "بلو" منها شهادة تتحدث عن مسؤوليته بقتل 4 مدنيين من عائلة "حمشو" في العام 2015، كانت قد نزحت من الرقة إلى مدينة تل أبيض.

- حلّقت الطائرات الحربية التركية بشكل مكثف قرب الحدود السورية، بحسب تنسيقيات المسلحين.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد