أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 17 أيار / مايو 2020
تاريخ النشر 12:37 17-05-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
19

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الأحد 17 أيار / مايو 2020:

المشهد الميداني والأمني

حلب:
 
- قال مصدر عسكري إن بعض وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم 2020/5/17 بتفتيش وإزالة وتفجير مخلفات الإرهابيين في الشقيف والراشدين الأولى والثانية والثالثة بحلب من الساعة 9.00 وحتى الساعة 16.00
- قالت تنسيقيات المسلَّحين إنَّ أحد مسلَّحي "فرقة الحمزة" قتل وأصيب عدد من المدنيين، إثر اندلاع اشتباكات عنيفة بين "الجبهة الشامية" و"فرقة الحمزة" التابعتين لـ "الجيش الحر" المدعوم تركياً قرب دوار تادف وطريقي السكرية وقباسين في مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي.
وتحدَّثت التنسيقيات عن استهداف متبادل بالقذائف الصاروخية بين الطرفين في المدينة، مع استخدام كافة الأسلحة الثقيلة، مشيرةً إلى دخول "حركة أحرار الشام" ساحة الاشتباكات ضدَّ "فرقة الحمزة".
وأضافت التنسيقيات أنَّ فصيل "الجبهة الشامية" أقام حواجز طيارة على طريق المحلق الواقع على أطراف مدينة الباب، بهدف اعتقال مسلَّحي "فرقة الحمزات".
ولفتت التنسيقيات إلى وجود حالة استنفار أمني كبير من كلا الطرفين وانتشار للحواجز على أطراف المدينة.

دير الزور:
 
- صرح مصدر عسكري بأن بعض وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم أيام 17-18-19-20 / 5 / 2020 بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في منطقة الشولا بريف دير الزور من الساعة 10.00 وحتى الساعة 14.00.

الحسكة:

- اخمدت فرق الإطفاء حريقاً نشب في عدد من المحال التجارية في سوق الحموية بمدينة الحسكة واقتصرت الأضرار على الماديات
-  انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لـ "قسد" في محيط بلدة العريشة بريف الحسكة الجنوبي.

الرقة:

-  سلبت "قسد" نحو 750 رأس من الاغنام   من اصحابها اثناء قيامهم بالرعي في قرية بئر احمد الخلف بريف الطبقة الغربي بريف الرقة، وبعد وساطات من شيوخ العشائر تم استعادة جزء من الأغنام وجمعها من عدة مناطق بعد أن قاموا بيعها ولايزال هناك 150رأس مفقود ولم يتم إعادتها الى أصحابها بحجة أنهم قاموا بذبحها وأن قسم منها قد مات.
- انفجرت عبوة ناسفة استهدفت منزل مسلح من "قسد" في حي السباهية في مدينة الرقة.
- قتل ثلاثة مسلحين من "قسد" بانفجار عبوة ناسفة قرب قرية الخيالة بريف مدينة الرقة الغربي، يوم أمس.

ادلب:

- دخل رتل عسكري تركي يضم آليات عسكرية ومعدات لوجستية من معبر كفرلوسين باتجاه القواعد التركية في بريف إدلب الجنوبي.

المشهد العام

محلياً:

= استمرارا في الإشراف المباشر من قبل مؤسسة الرئاسة على ملف الجرحى.. وحرصا على إبقاء البوصلة الحقيقية لأي جهود تبذل في هذا الإطار في اتجاهها الصحيح الذي يكون فيه الجريح وحاجاته ومتطلباته هي أساس أي إجراء.. وغاية أي هدف..  السيدة أسماء الأسد شاركت اليوم في ورشة عمل ضمت مجموعة من الفرق الطبية والإدارية والنفسية والإعلامية القائمة على برنامج جريح الوطن..

ورشة اليوم تضمنت مراجعة شاملة لعمل البرنامج في أكثر من مجال.. وأهمها تطوير آليات التقييم لأي إجراءات يتم القيام بها استنادا إلى الجريح نفسه، والحرص على تفعيل أساليب مشاركته المباشرة ليس في التقييم فقط، بل في مختلف مفاصل البرنامج التنفيذية.. وسبل دعم الجرحى سواء ماديا أو عبر المشاريع الاستثمارية وخصوصا في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها سورية.. كما ناقشت الورشة التقصير الذي يعاني منه البرنامج في التواصل مع الجريح.. والعمل على سد الثغرات التي ظهرت بوضوح خلال الفترة الأخيرة بين الجريح والبرنامج، ما سهل تداول الإشاعات التي تستغل حاجات الجرحى أو تنال من إنجازات البرنامج في بعض الأحيان.

وقالت السيدة "أسماء الأسد" خلال الورشة:

تحدياتنا كبيرة وعم تكبر.. وجهودنا لازم تتضاعف.. مهما قدمنا لجرحانا بيضل هاد الشي قليل.. وما بيوازي تضحياتن العظيمة.. قوتن هيي قوة للوطن.. وراحتن هيي راحة للوطن.. ولهيك سميناهن "جرحى الوطن" ما سميناهن جرحى الحرب، لأنهم أولا هني ما ضحوا بأجسادهم كرمال الحرب.. هني ضحوا بأجسادهن كرمال الوطن.. ثانيا هني أمانة.. والأمانة تقيلة وكبيرة وصعبة.. وبالتالي كلنا كأبناء هاد الوطن مسؤولين عنها.. وإن شاء الله نقدر نكون قدها.


- أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لشخص من القادمين من دولة الإمارات العربية المتحدة مايرفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى 51 إصابة.
وأضافت أن إجمالي الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سورية حتى اليوم 51 إصابة شفيت منها 36 إصابة وتوفيت 3 حالات.

- قال سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في دمشق "جواد ترك ابادي"  ان الهدف من احياء يوم القدس العالمي هو لفت انتباه المسلمين وتوجيه بوصلتهم نحو قبلتهم الاولى فلسطين، وألا يتركوها عرضة للمزايدات الدولية ولقمة سائغة للصهاينة وأعوانهم.
جاء ذلك في كلمة ادلى بها السفير "ترك ابادي" خلال ندوة فكرية أقامتها اللجنة التحضيرية لفعاليات الذكرى الثانية والسبعين لنكبة فلسطين ويوم القدس العالمي في "مخيم جرمانا" بريف دمشق.
واكد السفير الايراني في دمشق، أن "استهداف إيران وفرض الحصار الاقتصادي الجائر عليها جاء نتيجة وقوفها منذ قيام الثورة الإسلامية إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".
في سياق متصل، أكد رئيس اللجنة الشعبية العليا لدعم الانتفاضة ومقاومة المشروع الصهيوني "محمد مصطفى ميرو" ضرورة العمل لتحرير جميع الأراضي الفلسطينية من الاحتلال "الإسرائيلي".
ودعا "ميرو" إلى التحرك بشكل موحد نحو التصدي للمشاريع الصهيو- أمريكية في المنطقة والعمل للحفاظ على القضية الفلسطينية حية في الذاكرة الجمعية.
وشدد القيادي الفلسطيني ضرورة الاستمرار بالنضال لتحرير الجولان السوري المحتل وباقي الأراضي العربية المحتلة.
نقلت مواقع كردية عن مصدر مسؤول في "المجلس الوطني الكوردي" في سوريا، قوله، إن "حزب الاتحاد الديمقراطي"، يحاول أن يضم أحزاباً ومنظمات تابعة له للمفاوضات بين الطرفين، شكَّلها (الاحزاب) سابقا لإضفاء الشرعية وخلق تعددية سياسية زائفة في شمال شرق سوريا.
وأضاف المصدر أنَّه ليس للمجلس أي مانع أن يضم "حزب الاتحاد الديمقراطي" أحزاباً منضوية في أطر تابعة له في وفده المشارك بالمفاوضات الجارية بين الطرفين، لكن ليس من المنطق قبول تعدد المنصات أوالأطراف.
ولفت إلى أن الهدف من سعي "حزب الاتحاد الديمقراطي"، هو استغلال ورقة تلك المجموعات والأحزاب المنضوية في أطره وكسب الأصوات والالتفاف على المفاوضات الحالية، وتمرير مشروعه الحالي دون أي تغييرات.
وأشار المصدر إلى أن الأحزاب والمجموعات التي يطلب "حزب الاتحاد الديمقراطي" أن تنضم  للمفاوضات كمنصات أو أطراف هي حليفة له عبر مشاركتها في "الإدارة الذاتية" أو "مجلس سوريا الديمقراطية"، وذلك يعني قبولنا لمشروع "الحزب".
ونفى المصدر توقف المفاوضات بين الطرفين، وقال: لم تتوقف المفاوضات، لكن هناك ترتيبات بروتوكولية، حيث لم يحسم بعد ملف المختفين قسرياً من قبل القوى الأمنية التابعة لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي"، وطالبناهم بالشفافية، فيما الملفات العالقة لم تصل لمستوى عرقلة مسار المفاوضات بين الطرفين، لكن لم نتجاوزها بعد.
وأكد المصدر، أن الأمريكان إيجابيون وجديون في استكمال ما يجري بين الطرفين نحو تشكيل حالة سياسية وإدارية وعسكرية واقتصادية شاملة في المنطقة، وهم يضغطون لإيجاد مخرجات للملفات العالقة.

دولياً:

- قال المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الإيراني "حسين امير عبداللهيان" إن الدكتور بشار الاسد هو رئيس الجمهورية القانوني في سوريا والقائد الكبير لمكافحة الارهاب التكفيري في العالم العربي.
وأكد ان اشاعة الاتفاق بين ايران وروسيا لتنحيه (عن السلطة)، كذبة كبرى ولعبة لوسائل الاعلام الاميركية –الصهيونية.
وأضاف. ان طهران تدعم بقوة؛ السيادة الوطنية ووحدة جميع الاراضي السورية. 

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد