أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الجمعة 22 أيار 2020
تاريخ النشر 11:30 22-05-2020 الكاتب: اذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي
13

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 22_5_2020

المشهد الميداني والأمني:

دير الزور:

- حوَّلت "قسد" مدرسة في بلدة السوسة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي إلى مقر عسكري، وسط استياء من أهالي البلدة باعتبارها خضعت للترميم أخيرا من قبل منظمة إنسانية، حيث كانت تستقبل نحو 600 طالب من أبناء المنطقة.
- استشهد طفل وأصيب آخرون إثر انفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، ليلة أمس.
- توفي أحد المدنيين، إثر قيام قوات "التحالف الدولي" بعملية إنزال جوي في مدينة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة:

- واصلت قوات الاحتلال التركي جرائمها بحق أهالي مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي حيث أدخلت دفعات من عائلات مرتزقتها من التنظيمات الإرهابية إلى المدينة لإسكانهم في منازل أصحابها الأصليين الذين هجرهم الاحتلال ومرتزقته من المدينة.
ونقل مراسل وكالة سانا في الحسكة عن مصادر أهلية أن قوات الاحتلال التركي أدخلت اليوم 3 حافلات تقل أكثر من 20 عائلة من مرتزقة الاحتلال التركي من الأراضي التركية إلى مدينة رأس العين عبر قرية السكرية الحدودية قبل أن تتجه إلى أحياء المدينة حيث شوهد عشرات الأشخاص ينزلون من الحافلات ويدخلون منازل لمواطنين سبق أن استولى عليها الاحتلال التركي وصادرها بعد أن أجبر أصحابها الأصليين على النزوح منها.
ومنذ احتلال قوات النظام التركي لمدينة رأس العين قامت بنقل المئات من عائلات الإرهابيين وإسكانهم في منازل الأهالي بعد تهجيرهم عنها بالقوة في إطار التغيير الديمغرافي الذي يعمل نظام أردوغان على تنفيذه في المناطق السورية الحدودية.
- أدخلت قوات الاحتلال الأمريكية قافلة محملة بتعزيزات لوجستية وأسلحة إلى الأراضي السورية قادمة من العراق عبر معبر الوليد غير الشرعي في خرق جديد للمبادئ والقوانين الدولية.
وذكرت مصادر أهلية في ريف اليعربية لمراسلة سانا في الحسكة أن قوات الاحتلال الأمريكي أدخلت مساء أمس، 40 شاحنة محملة بمواد لوجستية ومعدات و9 مدرعات نوع /همر/ وأربع سيارات مزودة بأجهزة اتصال ترافقها آليات تابعة لمجموعات "قسد" المدعومة من الاحتلال الأمريكي.
وأشارت المصادر إلى أن القافلة اتجهت إلى قواعد الاحتلال الأمريكية اللا شرعية في الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.
- نفَّذت قوات "التحالف الدولي" بالتعاون مع "قسد"، عملية إنزال جوي استهدفت مقاتل سابق من "الجيش الحر في قرية البحصة شمال الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.
- قتل أحد مسلَّحي "قسد" وأصيب اثنان آخران، جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية كانت تقلهم قرب قرية الرشو على طريق بلدة عامودا بريف الحسكة الشمالي.

الرقة:

- قالت تنسيقيات المسلَّحين إنَّ عدداً من مسلَّحي داعش تمكَّنوا من الهرب من سجن "عايد" (سجن الأمن العام التابع لـ "قسد") في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، وذلك بعد أن نفَّذوا استعصاء داخل السجن بالتنسيق مع مجموعة خارج السجن، وقاموا خلالها بقتل عدد من السجانين.
وتزامنت عملية الهروب مع هجوم مجموعات تابعة لداعش على عدد من حواجز "قسد" المنتشرة في المدينة، وقاموا بقتل وجرح العديد من مسلَّحيها.
وأضافت التنسيقيات أنَّ حالة استنفار لـ "قسد" سادت المدينة بعد عملية الهرب، وحلقت طائرات "التحالف الدولي" بكثافة في سماء المدينة، ونفذت عمليات بحث واسعة، حيث سمعت أصوات إطلاق نار في عدد من الأحياء.
- احترقت عدد من الأراضي الزراعية جراء قصف "قسد" بقذائف الهاون قرية طماح غرب تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
كما احترقت محاصيل زراعية في قريتي قزعلي وحورية التابعة لمدينة تل أبيض، نتيجة قصف القوات التركية وفصائل الموالية لها ليلة أمس.

إدلب:

- قالت تنسيقيات المسلَّحين إنَّ بلدة الفوعة بريف إدلب الشمالي الشرقي، شهدت حالة من التوتر، بعد أن قامت "حركة أحرار الشام" بإطلاق الرصاص على محتجين مدنيين رفضوا تعامل مسلَّحي "الحركة" مع إحدى النساء في البلدة.
وأشارت التنسيقيات إلى أنَّ مسلَّحي "حركة أحرار الشام" كانوا يريدون إخراج الامرأة من أحد المنازل ببلدة الفوعة وتحويل البيت إلى مقر تابع لـ "الحركة".

المشهد العام:

محلياً:

- قالت مواقع ليبية إنَّ حالة من الغضب تسيطر على الشارع الليبي بسبب اختطاف فتاة ليبية في العاصمة طرابلس تدعى "وصال" على يد عدد من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا في العاصمة الليبية طرابلس.
وندد عدد من الليبيين بجريمة المرتزقة السوريين التي نفذوها يوم الثلاثاء الماضي عقب مهاجمة أربعة أشخاص، من بينهم مرتزقة سوريين موالين لتركيا، أحد المنازل، الواقع بمنطقة الكريمية في العاصمة طرابلس وهي من المناطق التي تسيطر عليها قوات حكومة الوفاق.
وأكدت المواقع أن الهجوم أسفر عن سرقة مبالع مالية، واختطاف ابنة العائلة وصال البالغة من العمر 27 عاما.
وأطلق ناشطون ليبيون هاشتاج #اختطاف_وصال الذي تصدر وسائل التواصل الاجتماعي في ليبيا، واتهم من خلاله المستخدمون "الخلايا الإرهابية في مناطق سيطرة حكومة الوفاق بالمتاجرة بالليبيات".

دولياً: 

- أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن مخاوفها من أن تؤدي جائحة كورونا إلى تفاقم الوضع الإنساني المأساوي للملايين في شمال شرقي سوريا.
وقال الرئيس الإقليمي للجنة لمنطقة الشرق الأوسط والأدنى فابريتسيو كاربوني، بحسب وكالة الأنباء الألمانية: هناك خطر أن تتفاقم الأزمات العميقة المخفية بينما انتباه العالم منصرف إلى فيروس كورونا.
وطالب كاربوني بألا تؤدي مكافحة انتشار الفيروس إلى إهمال الحاجات المزمنة المرتبطة بالصراع في أماكن مثل شمال شرقي سوريا.
وبحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن واحداً من 16 مستشفى موجودة في المنطقة، يعمل بكل طاقته، و7 متوقفة عن العمل تماماً، كما تعاني المنطقة من نقص المياه أيضاً.
ورأى مدير مكتب اللجنة في محافظة الحسكة السورية كريم محمود، إنه لا يمكن اتخاذ احتياطات نظافة صحية لمكافحة كورونا في ظل هذه الظروف.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد