أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 30 أيار / مايو 2020
تاريخ النشر 10:08 30-05-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
14

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 30 أيار / مايو 2020:

المشهد الميداني والأمني:

دمشق وريفها:

- أصيب خمسة أطفال بجروح يوم أمس جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات التنظيمات الإرهابية في بلدة العتيبة بالغوطة الشرقية بريف دمشق.
وأوضح مصدر في قيادة شرطة الريف لوكالة سانا أن خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 6و14 سنة أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة إثر انفجار لغم أرضي ضمن أرض زراعية في بلدة العتيبة جنوب الغوطة الشرقية مشيراً إلى أنه جرى إسعاف الأطفال إلى مشفى دمشق لتلقي العلاج.

حلب:

- قال مصدر عسكري إنَّ وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفتيش وإزالة وتفجير مخلفات الإرهابيين في الإنذارات وجمعية الزهراء والليرمون بحلب من الساعة 9.00 وحتى الساعة 16.00.
- استشهد 5 مدنيين وقتل وأصيب عدد من الإرهابيين جراء تواصل الاقتتال فيما بين مرتزقة النظام التركي في مدينة عفرين المحتلة بريف حلب الشمالي الغربي.
وذكرت مصادر أهلية في مدينة عفرين لوكالة سانا أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين إرهابيي ما يسمى "فرقة الحمزة" ومجموعات إرهابية أخرى وجميعها تابعة لنظام أردوغان في عدة أحياء سكنية من مدينة عفرين ما أدى إلى استشهاد 5 مدنيين بينهم طفلان ووقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة.
ولفتت المصادر إلى أنه تخللت الاشتباكات بين المجموعات الإرهابية عمليات اقتحام مقرات فيما بينها وحرقها وإطلاق رصاص من الرشاشات الخفيفة ومضادات الطيران الثقيلة ما أدى إلى وقوع قتلى ومصابين في صفوف المجموعات المتقاتلة.
- نظَّم متظاهرون وقفة احتجاجية، في ساحة العين بمدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، طالبوا فيها مسؤولي "الجيش الحر" الموالي لتركيا، بالإفراج عن مسؤول "فصيل الشرقية"، المدعو "عبد الرحمن المحميد"، والملقب بـ "أبو خولة موحسن" المعتقل في السجون منذ أكثر من عام.

دير الزور:

- قتل أحد الأطفال من أبناء بلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي برصاص مسلَّحي "قسد" أثناء قيامه بنقل بعض المواد الغذائية إلى مناطق سيطرة الجيش السوري عبر نهر الفرات بواسطة سفينة صغيرة لتأمين قوت يومه، وعلى إثرها قام بعض الأهالي الغاضبين بحرق احدى نقاط "قسد" المتمركزة على ضفة نهر الفرات في البلدة، فيما لايزال التوتر يسود المنطقة.
- أصيبت امرأة ورجل برصاص مسلَّحين مجهولين اقتحموا قرية طيب الفال بريف دير الزور الشمالي، في محاولة منهم لاختطاف أحد شباب القرية، لكن تمَّ منعهم من قبل الأهالي قبل أن يلوذوا بالفرار.

الرقة:

- وصلت يوم أمس، تعزيزات عسكرية روسية إلى مطار الطبقة العسكري بريف الرقة الغربي، تضم عشرات المدرعات والعناصر من الشرطة العسكرية الروسية.

المشهد العام:

محلياً:

- قالت وزارة الصحة السورية، عبر صفحتها على موقع "فيسبوك"، إن الوزارة تطبق الحجر الصحي لمدة ١٤ يوما على القادمين من الخارج في مراكز محددة مع الإشراف الطبي الكامل، والتوعية، وفي نهاية المدة يجرى لهم تحليل (بي سي ار) لنفي أو تأكيد الإصابة، كما يطلب منهم عند العودة لمنازلهم تطبيق حجر منزلي ذاتي لمدة ١٤ يوما، للتأكد بشكل قاطع من سلامة الشخص، وفي حال ظهور أي أعراض خلال هذه المدة، يعاد التحليل المخبري.
وأضافت الوزارة أنَّه بالنسبة للحالة الأخيرة، فقد كانت نتيجة التحليل الأولى سلبية، وعاد للمنزل، لكن عند ظهور بعض الأعراض تمت إعادة التحليل، وكانت نتيجته إيجابية، ووضع المصاب على إثرها في أحد مراكز العزل.

- قالت تنسيقيات المسلَّحين إنَّه تمَّ إعلان حظر تجوال في مخيم السد للنازحين الواقع تحت سيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي صباح يوم أمس، على خلفية الاشتباه بخمسة حالات مصابة بفيروس كورونا، وتم نقلهم الى العاصمة دمشق حسب إدارة المخيم.

- قال نائب الرئاسة المشتركة لـ "المجلس التنفيذي" لما تسمى بـ "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، "بدران جيا كرد" إن "الإدارة" اتخذت قراراً بمنع إخراج الدولار من المنطقة، وذلك في سبيل الحفاظ على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.
وأضاف "جيا كرد" لمواقع كردية أن فئة من تجار العملات في المنطقة تقوم بجمع الدولار لتبيعه في مناطق الحكومة السورية، مما يؤثر على سعر صرفه مقابل الليرة السورية في عموم البلاد.
وذكر "جيا كرد" أن من بين الإجراءات المتخذة في هذا الصدد التعامل بالدولار في مجال التجارة الخارجية، مشيراً إلى أنَّ المواد الأساسية كالخبز والوقود والماء والكهرباء ستُحافظ على سعرها في الفترة القادمة.
وبيّن "جيا كرد" أن امكانيات "الإدارة الذاتية" محدودة لمواجهة جميع المشاكل الاقتصادية في المنطقة لاسيما بعد ظهور الازمة الاقتصادية العالمية جراء انتشار فيروس كوفيد-19 والتي كان لها تأثير على شمال وشرقي سوريا بما فيها سعر النفط والمواد الأخرى.

- قال "المرصد السوري المعارض" إنَّ أكثر من 200 طفل تم تجنيدهم للقتال في ليبيا، مشيراً إلى أنَّ هناك لغط إعلامي بخصوص الطفل الذي نشرته إحدى القنوات الفضائية العربية أنه قتل في ليبيا هذا الطفل ذهب إلى القتال في ليبيا بدون علم ذويه وطالبوا بإعادته وتمت إعادته.
وأضاف "المرصد المعارض" أنَّ هناك جهات حاولت استغلال ذلك لتكذيب حقيقة إرسال الأطفال إلى ليبيا.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد