الولايات المتحدة الأميركية تشتعل ورقعة الاحتجاجات إلى تمدّد وسط إجراءات أمنية مشددة وغير مسبوقة (تقرير)
تاريخ النشر 13:07 01-06-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: الولايات المتحدة الأمريكية
18

إلى أين تتجه الأوضاع في الولايات المتحدة الاميركية، في ضوء الاحتجاجات الواسعة التي تشهدها البلاد، والتي تمددت إلى عدد كبير من المدن والمقاطعات وتوسعت رقعتها لتشمل كبريات الولايات في أميركا؟

سؤالٌ يبقى مرهوناً بتطور الأمور في الأيام المقبلة في وقت يرى بعض المحللين في الشؤون الدولية أن مرحلة ما قبل هذه الاحتجاجات تختلف عما بعدها.

وفي السياق، شهدت أكثر من خمس وسبعين مدينة لليوم الخامس على التوالي تظاهرات عارمة تخللها رفع شعارات مناهضة للحكم وإحراق عدد من المقرات وقطع طرقات ومواجهات عنيفة مع الشرطة والقوى الأمنية، وفي العاصمة واشنطن حاصر المحتجون محيط البيت الأبيض ما دفع الشرطة الأمريكية إلى استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الآلاف من الحشود الذين تجمّعوا وهم يهتفون ويشعلون النيران في عدد من السيارات ويحملون لافتات احتجاجيّة.

الأحداث التي تحصل في الولايات المتحدة احتلت صدارة اهتمامات الصحف الاميركية، وفي الإطار نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر رسمية أن موظفي الخدمة السرية في البيت الأبيض نقلوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى مخبأ تحت الأرض كان يُستعمل سابقاً خلال الهجمات الإرهابية.

صحيفة "وول ستريت جورنال"  الأميركية وصفت الأحداثَ التي تشهدها البلاد بأنها أسوأُ اضطرابات مَدَنية منذ عقود في الولايات المتحدة، .ومن جهتها ذكرت "أسوشيتد برس" أنه تم استدعاء جميع عناصر الحرس الوطني الخاص بالعاصمة واشنطن، كما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنه تم إحراق عدد من السيارات في مناطق محيطة بالبيت الأبيض، وتحدثت الصحيفة عن إصابة خمسين عنصراً من الوحدات الخاصة المولجة حماية البيت الأبيض فيما أضرم المحتجون النار في شارعين مقابل البيت البيضاوي.

وإزاء ذلك، أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية حال الطوارئ في مدينة لوس أنجلوس كما فرضت السلطات في خمس وعشرين مدينةً أمريكية حظر التجول في محاولة للسيطرة على الاشتباكات العنيفة بين المحتجين والشرطة.

بدوره حاكم ولاية تكساس أعلن في بيان تحريك عناصر الحرس الوطني رداً على الاحتجاجات العنيفة، كما تم فرض حظر التجول في مدينة ميامي وسط أنباء عن إصابة العشرات من رجال الشرطة خلال احتجاجات عنيفة في فيلادلفيا. كذلك فرض عمدة مدينة شيكاغو حظراً للتجوال مع إلحاق المحتجين أضراراً بسيارات للأمن وبأبنية وسط المدينة. وفي اتلانتا اعتقلت شرطة واحداً خمسين شخصاً على خلفية أعمال عنف شابت الاحتجاجات كما  قام متظاهرون باشعال النار في حاويات القمامة وحطموا بعض الواجهات الزجاجية في عدد من المباني والمحلات.

رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قالت إن ما شوهد في فيديو توقيف جورج فلويد كان عملية قتل وإعدام على الهواء، مشيرة إلى أن أفراد الشرطة الآخرين الظاهرين في الفيديو متواطؤن في الجريمة.

وفي المواقف الدولية، قال المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة عباس موسوي فی رسالة وجهّها الی الشعب الأمریکی باللغة الإنكليزية: "لقد سمع العالم صوت مظلومیتکم ویقف الی جانبکم"، مضيفاً  إن "النظام الأمريكي يواصل العنف والغطرسة داخل الولايات المتحدة وخارجها"، وأضاف موسوي: "نحن نشعر بحزن عميق لمشاهد العنف التي تجسدها الشرطة الأمريكية هذه الأيام أمام أعين شعوب العالم، وهي تقمع بلا هوادة وعنف الأشخاص الذين يطالبون وبشكل سلمي بالاحترام وإنهاء التمييز".

موسوي شدد على أن  "أميركا التي كانت تدّعي أنها تقاتل الدول الاخرى من أجل الحرية نشهدها اليوم تقتل شعبها ولا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي أمام صرخات هذا الشعب"، مشيراً إلى أن طهران  تعتبر المعتقلين الايرانيين في السجون الاميركية مخطوفين.

بدورها، إعتبرت الصين أن العنصرية مرض مزمن في المجتمع الأميركي في أعقاب وفاة مواطن من أصل أفريقي أعزل على أيدي الشرطة واعتبرت أن الاضطرابات تظهر خطورة مشكلتي العنصرية وعنف الشرطة الأميركية.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد